جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأحد 23 يوليو - 21:44:40 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: بعض الاتجاهات العالمية والعربية في التعليم ما قبل الابتدائي بعض الاتجاهات العالمية والعربية في التعليم ما قبل الابتدائي بعض الاتجاهات العالمية والعربية في التعليم ما قبل الابتدائي تاريخ النشر : 2016/10/27 عدد القراءات : 1,448 الكاتب : د. عبدالرحمن عويض الجعيد القسم : الواجهة, دراسات تلخيص فصل من كتاب التعليم ما قبل الابتدائي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، الواقع والتطلعات للدكتور/ منير بن مطني العتيبي. يلخص هذا الفصل الاتجاهات الحديثة لمرحلة الطفولة المبكرة وبرامج التعليم ما قبل الابتدائي لثلاث دول هي بريطانيا وأمريكا واليابان، وأيضا مصر والأردن نموذجان عربيان أحدهما آسيوي والآخر إفريقي. أولا: بريطانيا الطفل في بريطانيا يقضي من عمر 3 إلى 5 سنوات في الحضانة ثم بعد ذلك يلتحق بالروضة. وهناك رعاية خاصة في المناطق التي تحتاجها، وذلك لتوفير أماكن ملائمة بقدر كاف للأطفال، وقد ورد ذلك في تقرير بلودان 1967م. وتتم مراعاة الفروق الفردية والنمو المتكامل الشامل في الروضة التقليدية في إنجلترا وذلك وفقا لاستعداد الطفل ومستوى نضجه. ويتميز التعليم ما قبل الابتدائي في بريطانيا بوجود مشاريع مختلفة مثل مشروع أكسفورد، وتسمى الرياض هناك بمؤسسات الرعاية الأولية، ويلتحق بها الأطفال من سن 3 إلى 4 سنوات، ثم بعد ذلك يتوجهون إلى المدارس القريبة منهم في سن 5 سنوات كما ينص القانون. وهناك مدارس تجمع المراحل الثلاث، وأحيانا تكون ملحقة في مدارس. ويتميز هذا التنظيم بضمان الاستمرارية للطفل من سن الثالثة حتى الحادية عشر، مع استقلالية واضحة لكل مرحلة داخل المدرسة من حيث الملاعب والمرافق، وكذلك اختلاف مساحة القاعات الدراسية. و تُقسم رياض الأطفال إلى مجموعات تتكون من 20 إلى 25 طفلا من مختلف الأعمار، ولا يزيد عدد الأطفال في الروضة على 80 طفلا توزع إلى أربع مجموعات، مع معلمة واحدة لكل مجموعة. تُمنح للمعلمة حرية تنظيم وتخطيط العمل التربوي، حيث يُتَّبع أسلوب اليوم المفتوح والذي يمنح للتلميذ حرية التنقل في الفضاءات التعليمية خلال ساعات النهار. وهناك روضات تخصص فضاءات واسعة للأنشطة مثل الألعاب والموسيقى والتي تسمح بحرية الحركة للطفل. ويقضي التلاميذ فترتبن في اليوم في الأنشطة الجماعية بمرافقة معلمتهم مع تركيز هذه الأخيرة على تنمية النمو العقلي خاصة اللغوي والرياضي لدى المتعلمين. وليس هناك اختلاف ما بين نظامي التربية الخاصة ورياض الأطفال، فجميعها تتبع نظام اليوم المفتوح إلا أن رياض الأطفال تكون أكثر انضباطا وتخطيطا وعددا من حيث الأركان التعليمية. أهداف مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي في بريطانيا:تتمحور الأهداف حول تنمية الجوانب العقلية والنفسية والجسمية والاجتماعية والإبداع والابتكار وعلاقة الطفل بالمدرسة والآخرين. مناهج التعليم ما قبل المرحلة الابتدائية في بريطانيا:تهتم مدارس الأطفال البريطانية بتقديم الخبرات والأنشطة التعليمية المتنوعة مثل اللعب والغناء والرسم… كما تهتم بتعليم المهارات الأساسية من قراءة وكتابة وحساب وبعض المبادئ الأولية للأطفال، ومن أهم مميزات المدارس الإنجليزية اعتمادها على النشاط التربوي المخطط. وللمعلمة دور إيجابي في إكساب الطلاب هذه المهارات، وهناك حرية تامة في اختيار نوع الممارسات الصفية من خلال نمط فروبل أو منتسوري أو بياجيه. كما تهتم المدارس بالألعاب التربوية الهادفة وتوفر لذلك الأدوات والوسائل المناسبة. وتشمل البرامج والأنشطة كلا من مهارات الاتصال والمهارات الحركية ومهارات التصنيف، ومهارات الانتباه. برامج إعداد معلمة ما قبل الابتدائي في بريطانيا:هناك 50 كلية لإعداد معلمات ومساعدات مدارس الحضانة في بريطانيا تمنح درجة البكالوريوس في تخصص مرحلة 3-9 سنوات، ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات، تتضمن المهارات العلمية وتاريخ التربية وفلسفة ونظريات تعليم الطفل وعلم النفس لدى الطفل، والدراسات الفنية والموسيقية وصحة الطفل وألعاب الطفل والتطبيقات العملية في رياض الأطفال. ويستمر التكوين في كليات إعداد معلمي رياض الأطفال مدة ثلاث سنوات إلى أربع، ويمكن أن يزيد سنة خامسة لمن يريد الحصول على دبلوم في التربية وعلم النفس، كما أن هناك جامعات تقدم دراسات عليا لمن أراد التخصص أكثر. ثانيا: الولايات المتحدة الأمريكية آراء المفكرين والفلاسفة وعلماء النفس والتربية الأوروبيين لها الأثر الكبير في تربية طفل ما قبل المدرسة مثل فروبل ومنتسوري وبياجيه، خصوصا منها الدراسات النفسية والعلمية التي اهتمت بالسنوات الخمس الأولى للطفل. لذلك تم التركيز على تنمية المهارات السلوكية المعرفية مثل المهارات اللغوية والرياضية، وفي هذا الصدد نجح برنامج هيدستارت في رفع نسبة الذكاء للأطفال الذين التحقوا به. القوانين الأمريكية تعتبر مرحلة ما قبل الابتدائي أي بين 4-6 سنوات مرحلة اختيارية إلا أنها في العشرينات اعتبرتها أساسية وكانت نسبة الالتحاق 93% من الأطفال. تتنوع برامج ما قبل المرحلة الابتدائية ما بين حكومي وفيدرالي ومحلي وديني تابع للكنائس أو طوائف دينية أخرى، وأيضا خاص تابع لبعض المؤسسات الربحية. ولا يوجد تعليم قبل ابتدائي كمؤسسة قائمة بذاتها، بل أصبح جزءا منفصلا عن النظام التعليمي، وأحيانا يكون تجمعا بين دار الحضانة وروضة الأطفال، أما التمويل فمصدره ما بين الحكومة والطوائف والهيئات والجمعيات. ظهور عدد من الجمعيات المتخصصة في مجال الطفولة أهم ما يميز برامج التعليم ما قبل الابتدائي في أمريكا، مع ظهور الكثير من البرامج التي تهدف إلى تنمية الطفل مثل الهيدستارت ونموذج تحليل السلوك، ونموذج الاستجابة . أهداف مرحلة التعليم ما قبل الابتدائي في الولايات المتحدة الأمريكية:وفق التقرير الوطني الأمريكي، فإن الأهداف يجب أن تتضمن النمو الحركي والجسمي والبدني، والنمو الاجتماعي والوجداني، ومهارات استخدام اللغة ، والنمو المعرفي واكتساب المعرفة العامة. أما فلسفة التعليم ما قبل الابتدائي الأمريكي فترتكز على ثلاثة أهداف هي: ضرورة مراعاة حاجيات وميولات الأطفال، واستثارة التفكير الابتكاري، والتأكيد على المشاركة الجماعية في اتخاذ القرارات وحل المشكلات. مناهج التعليم ما قبل الابتدائي في الولايات المتحدة الأمريكية:كان لآراء فروبل ومنتسوري وديوي انعكاسات مهمة على المناهج، فقد اهتمت بالنشاط الذاتي للطفل والتعلم من خلال اللعب، وربط اللعب بالنمو المعرفي، كما أكدت على التعبير الحركي للأطفال. ويعتبر منهج منتسوري الأكثر تطبيقا في القرن العشرين، حيث يركز على النشاط الحر للطفل والألعاب والتربية البدنية. وفي نهاية الستينيات الميلادية، ظهرت نماذج متطورة من مناهج ما قبل الابتدائي طورتها عدد من الجامعات المتخصصة في التربية السيكولوجية من أهمها: النموذج الذي يُعنى بالإسراع في تحقيق النمو بمفهومه الأكاديمي والذي استخدمه مشروع الهدستارت مثلا، وهناك نموذج الإدراك اللفظي الذي يؤكد على الأهداف الإدراكية والعقلية القائم على نظرية بياجيه، ونموذج المنهج القائم على الإدراك الحسي و الذي يعتمد طريقة منتسوري. وتتصف مناهج وبرامج التعليم ما قبل الابتدائي بالشمولية والمرونة والتنوع والوضوح، والنموذج السائد يقوم على أساس الوحدات التعليمية مثل وحدة الألوان والأشكال ووسائل النقل… برامج إعداد معلمة التعليم ما قبل الابتدائي في الولايات المتحدة الأمريكية: الموضوعالأصلي : بعض الاتجاهات العالمية والعربية في التعليم ما قبل الابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |