جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الخميس 20 يوليو - 21:28:39 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: التعلم والتحفيز: هل يمكننا إثارة الرغبة في التعلم؟ ـ فيليب ميريو – ت. محمد أبرقي التعلم والتحفيز: هل يمكننا إثارة الرغبة في التعلم؟ ـ فيليب ميريو – ت. محمد أبرقي لا يمتلك كافة الأطفال رغبة وفضولا تلقائيا، وبعضهم يظهر إقبالا محدودا من أجل التعلم ، ومع ذلك توجد ثمة طرق قصد تعبئة مجموع التلاميذ . إن مسألة التحفيز، بل وحتى استعمال هذا المفهوم في الخطاب البيداغوجي، هما معا حديثان نسبيا . صحيح، يمكن لنا أن نجد في كتاب ج.ج.روسوEmile وضعيات تثير تلك الإشكالية،وهكذا يتعلق الأمرب" تمرين طفل لا مبالٍ وتعسٍ على العدو/السباق"، والقائد-المعلم يوزع قطع بسكويت على الأطفال خلال مرورهم في السباق، والذين يتعاطون لذلك النشاط. إلى غاية اليوم "الذي يضجر من المشاهدة الدائمة لتناول البسكويت أمام عينيه ،والذي يخلق لديه رغبة (التلميذ اللاَّمُبالي)ومنتبها إلى أنه، وأخيرا، يمكن للجري أن يصير جيدا مفيدا لشيء ما ،وملاحظا أن لديه أيضا ساقان،فيبدأ في المحاولة سرّا" وبعد فترة وجيزة ،نفس القائد التربوي المرافق يصبح فاشلا في تدريس الفلك لEmile فلا يتردد في التخلي عنه ويتركه تائها وسط غابةMontmorency لحظة وجبة الغداء،بغاية جعله يكتشف استعمال نقط الإحداثيات :"هيا بنا للغداء،هيا بنا للعشاء،لنجري بسرعة: الفلك جيد لأمر مّا " ! طبعا،ولكي نمتلك مغزى تلك الأمثلة،من المناسب إعادة تسجيلها ضمن مقاربة روسو:استعمال كافة الحِيل الممكنة قصد إثارة الاستعدادات الطبيعية لدى الطفل،وجعله يتعلم ذاتيا وبشكل حرٍّ بفضل وضعية محدّدة قصدًا(عمدا) تفرض إكراها معيَّنا، غير أنه في الحقيقة،فإن روسو،والذين يحيلون عليه يظلون جدّ محدودين ومنعزلين . بالنسبة للغالبية الكبيرة من"المربين" وحتى بداية القرن العشرين،فإن مسألة تجنيدmobilisation الأطفال والمراهقين حول المعارف لم تكن تطرح،سواء لأنهم يعتبرون بأن الأطفال هم خاضعون لأجل تعلم ما يفرضه عليهم الراشدون، أو لأنهم يتصورون بأن الأطفال يرغبون في التعلم بشكل طبيعي، وأن الفضول ينبثق ويبزغ تلقائيا . يتعلق، إذن، الأمر بالنسبة للبعض بانتقاء الأكثر مرونة، وبالنسبة للآخرين ينبغي الانتظار حتى تتصاعد الرغبة في التعلم من تلقاء نفسها ،ولأن هذين الموقفين سيتم تفكيكهما /هدمهما الواحد تلو الآخر، فإن التحفيز سيظهر باعتباره سؤالا بيداغوجيا أساسيا، والذي سيكشف،وسيغدو تدريجيا سؤالا محدّدا من أجل بناء مؤسسة مدرسية ديمقراطية . الطفل" ذو الفضول التلقائي" منذ بداية القرن العشرين، مهّدJ .Korczak لأول "إعلان لحقوق الطفل". بالنسبة له، الطفل هو في ذات الآن كائن مكتملٌ ولا منتهٍ، ولأنه كذلك ينبغي أن يكون محمياً ،ولكن ،ولأنه أيضا كائن تام ينبغي أن يكون "محترما". رغبات الأطفال لا يمكن إلغاؤها بمرسوم(قرار)،يجب،إذن، وعلى الأقل، "القيام بالفعل معهfaire avec"أثناء نفس المرحلة ،ومع ذلك، يبرز التحليل النفسي أهمية التجارب الطفولية، والحركات الغريزية التي تهيكل مبكرا الخاصيات النفسانية للطفل، وهي التي لا يمكن لأي أحد نفيها أو اعتبارها غير دالة . ضمن هذه الشروط، أيّ كان يعتبر الطفل صفحة بيضاء، وعليها ستُسجَّلُ المعارف التي نُملي عليه تحت دعوى الذات الراغبة، والتي وحدها يمكنها الانخراط في تعلم، وتحويل métaboliser معارف كي تصير بمثابة مناسبات نمو، وهذا ما لن تتوقف عن تكراره حركة التربية الجديدة التي عقدت أول مؤتمر لها في Calais سنة 1921 . الطفل هو ذاتٌ ،ولا أحد يمكنه أن يتعلم بدلا عنه،ومن هنا الحاجة لتوقف البيداغوجي عن القول بأنه لا توجد سوى خطوة واحدة. يَعتبِرA .Neill مؤلف كتاب "الأطفال الأحرارفي Summerhill أنه لا مجال لإكراه طفل وإرغامه، فمثلا إذا رفض أن يتعلم القراءة يجب الانتظار، ولأطول مدة ضرورية حتى يطلب هو ذلك . هكذا إذن، وبتعارض مع الطفل اللاّمبالي والطيع والخاضع لأوامر الرّاشد سيظهر "الطفل الذي ينبغي احترام رغباته" ولكن ، ألسنا ،هنا إذن، نستبدل وَهْمًاillusion بآخر ؟ يؤاخذ المحلل النفساني B.Bettelheim و الموضوعالأصلي : التعلم والتحفيز: هل يمكننا إثارة الرغبة في التعلم؟ ـ فيليب ميريو – ت. محمد أبرقي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الازهري
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |