جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الخميس 20 يوليو - 21:06:51 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: تعاريف ومصطلحات تعاريف ومصطلحات تعاريف ومصطلحات Compétenceكفايــــة لايمكن الإحاطة بمدلول الكفاية إلا من خلال تقديم نماذج من التعاريفالمتكاملة، قصد استشفاف ما يجمع بينها جوهريا، لنبني من خلال ذلك تعريفاجامعا مانعا كما يقول المناطقة، خاصة إذا ما استحضرنا تطور مفهوم الكفايةفي مختلف مجلات العمل(المقاولة، المدرسة، مختلف الحقول المعرفية...) ومن أهم ما عرفت به الكفاية ما يلي: 1.أنها ترتبط بالاعتماد الفعال للمعارف والمهارات من أجل إنجاز معين، وتكوننتيجة للخبرة المهنية، ويستدل على حدوثها من خلال مستوى الأداء المتعلقبها، كما أنها تكون قابلة للملاحظة انطلاقا من سلوكات فعالة ضمن النشاطالذي ترتبط به. 2.إنها مجموعة من المعارف نظرية وعلمية، يكتسبها الشخصفي مجال مهني معين، أما في المجال التربوي، فيحيل مفهوم الكفاية إلىمجموعة من المهارات المكتسبة عن طريق استيعاب المعارف الملائمة، إضافة إلىالخبرات والتجارب التي تمكن الفرد من الإحاطة بمشكل يعرض له ويعمل على حله. 3.إنها نظام من المعارف المفاهيمية والإجرائية المنتظمة بكيفية تجعل الفردحين وجوده في وضعية معينة، فاعلا فينجز مهمة من المهام، أو يحل مشكلة منالمشاكل. 4.إن الحديث عنها يعتبر حديثا عن الذكاء بشكل عام. 5.إنها تمكن الفرد من إدماج وتوظيف ونقل مجموعة من الموارد (المعلومات،معارف، استعدادات،استدلالات...) في سياق معين لمواجهة مشكلات تصادفه أولتحقيق عمل معين. وباستجماع هذه التعاريف والتوليف بينها يتم استنتاج أن الكفاية : ·أشمل من الهدف الإجرائي في صورته السلوكية الميكانيكية، وأشمل من القدرة أيضا لأنها مجموعة من المعارف والمهارات والآداءات. ·نظام نسقي منسجم، فلا ترتبط بمعرفة خاصة لأنها ذات طابع شمولي. ·يلعب فيها إنجاز المتعلم-الذي يكون قابلا للملاحظة –دورا مركزيا. ·تنظيم لمكتسبات سابقة في إطار خطاطات، يتحكم فيها الفرد ليوظفها بفعالية،توظيفا مبدعا في وضعيات معينة، وذلك بانتقاء المعارف والمهارات والأداءاتالتي تتناسب مع الموقف الذي يوجد فيه. ·إنتاج أفعال أو سلوكات قصد حل مشك الموضوعالأصلي : تعاريف ومصطلحات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الازهري
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |