جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي :: مناهج دولة المغرب |
الخميس 20 يوليو - 20:11:14 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الــدرس الأول : " التربية الجمالية في الإسلام " الــدرس الأول : " التربية الجمالية في الإسلام " المــــــــــــــــــادة : التربية الإسلامية الفئة المستهدفــة : الأولى ثانوي إعدادي مدة الإنجــــــــــاز : ساعة واحدة لكل درس الطريقة التعليمية : حوارية, استنتاجية, استكشافية, إلقائية عند الحاجة الوسائل التعليمية : السبورة,الكتاب المدرسي,دفتر التلميذ الــدرس الأول : " التربية الجمالية في الإسلام " إنجاز الأستـــــــاذ : محمد عثمانـــي أهداف الدرس : • أن يدرك التلميذ أهمية الجمال في الإسلام. • أن يتعرف على بعض مظاهر الجمال في الإسلام. • أن يحرص على أن يتصف بصفات الجمال. مراحل الدرس القدرات المستهدفـــة الأنشطــــــة التعليميـــــة التعلميـــــــــة المضمــــــــون العلمـــــــــــــــــي مؤشـــر التقويــــم أنشطة الأستــــــاذ أنشطة التلميـــــذ تقويم تشخيصي مراجعة المستفاد القبلي يوجه أسئلة حول الدرس السابق يستظهر النصوص السابقة ويجيب على أسئلة الأستاذ - من يذكرني بعنوان الدرس السابق؟ - من يستظهر النص القرآني أو الحديثي؟ - ما أهم المحاور التي توقفنا عندها؟ المشاركة الفعالة لعدد من التلاميذ وضعية مشكلة قدرة التلاميذ على تحديد إشكالية الوضعية يطرح مدخلا إشكاليا يحدد إشكالية الوضعية بدقة صديقك نزار يمزق الأوراق ويلقي بها تحت الطاولة في القسم، نهيته عن ذلك، فرد عليك بأن هناك من يقوم بمسؤولية تنظيف القسم؟ ما رأيك؟ مدى قدرة التلاميذ على تحديد الإشكال واكتشاف الدرس الجديد دراسة نصوص الانطلاق عرض النصوص وقراءتها يتدرب على حسن الإنصات والقراءة السليمة يقرأ قراءة نموذجية ويصحح قراءات التلاميذ يقرأ النصوص قراءة سليمة خالية من الأخطاء - سورة الحجر : 16 - سورة الأعراف : 31 - حديث البراء رضي الله عنه (النسائي) ص:85. مدى قدرة التلاميذ على المحاكاة والقراءة السليمة توثيق النصوص يوثق السور يراقب إعداد التلاميذ في دفاترهم ثم يسألهم عن توثيق النصوص يعرف سورتي الحجر والأعراف - الحجر : مكية، آياتها 99، ترتيبها 15، بعد سورة إبراهيم وقبل سورة النحل. - الأعراف : مكية، آياتها 206، ترتيبها 7، بعد سورة الأنعام وقبل سورة الأنفال. - البراء بن عازب : بن الحارث الأنصاري، صحابي جليل، توفي بالكوفة سنة 72هـ. توصل التلاميذ إلى توثيق الأعلام شرح المفردات يتعرف معاني الكلمات وفق السياق تكليف التلاميذ بتحديد الكلمات المستعصية على الفهم يشرح الكلمات حسب ورودها في النص - بروجا : منازل الكواكب السيارة. - خذوا زينتكم : البسوا أحسن ثيابكم وأطهرها. - زينوا القرآن : اقرؤوه بصوت جميل. - لا تسرفوا : لا تتجاوزوا الحد في المأكل والمشرب. مدى تمكن التلاميذ من البحث في المعاجم اللغوية وكتب التفسير استخراج المضامين يتعرف مضامين النصوص يطرح جملة من الأسئلة الموجهة حول النصوص: - بم زين الله السماء؟ - ما أدب المسجد؟ - كيف نقرأ القرآن؟ يجيب عن الأسئلة اعتمادا على تهييئه المسبق في دفتر الإعداد القبلي - تزيين الله تعالى السماء بالأبراج والنجوم. - وجوب الالتزام بالمظهر الجميل عند كل صلاة. - وجوب تلاوة القرآن بالصوت الجميل. مدى قدرة التلاميذ على استخلاص مضامين النصوص واستيعابهم لمعانيها التحليل و المناقشة قدرة التلميذ على تحليل محاور الدرس یساعد التلامیذ على تحلیل المحور من خلال الأسئلة المتنوعة والمركزة والشرح والتحلیل : - ما مفهوم الجمال وأين تكمن أهمية؟ - حدد بعض مظاهر عناية الإسلام بالجمال؟ - كيف يكون المسلم جميلا؟ یجیب عن الأسئلة ویدلي برأیه حول الموضوع • مفهوم الجمال وأهميته : الجمال : تناسق وتناسب بديع بين عناصر الشيء، في اللون والحجم والقوة والحركة وغيرها.. فبه تحلو الحياة، وتصفو القلوب، وترتاح العيون، وترق المشاعر، وتتعلق النفوس بخالقها. • مظاهر العناية بالجمال في الإسلام : - الحرصُ على الظهور بشكل أنيق ونظيف في المناسبات والأعياد. - العناية بجمال الصوت عند تلاوة القرآن الكريم. - النهي عن كل ما يخالف الجمال، كرفع الصوت. • كيف يكون المسلم جميلا : - أن يحرص على طهارة البدن والثياب والمكان. - أن يحرص على تحسين سلوكه مع الناس. - أن يحرص على صلاح قلبه. مدى فھم واستیعاب محاور الدرس والعمل على استثمارھا وتوظیفھا في الواقع تقويم التعلمات أسئلة التقويم الإجمالي : يطرح الأستاذ جملة أسئلة مركزة وهادفة حول الدرس, للوقوف على ثغرات النشاط, والسعي إلى تسديدها وإصلاحها... تحديد الحاجات (الإعداد القبلي) يتعلم ذاتيا ويستعد للدرس المقبل يمد التلاميذ بأسئلة الإعداد القبلي يكتب ما يمده به الأستاذ 1- أكتب النصوص المتعلقة بدرس "عناية الإسلام بجمال البدن" مع شرح الكلمات (ص:87) 2- عرف بسورتي التين والانفطار، وراوي الحديث. 3- استخلص مضامين النصوص. 4- حدد بعض توجيهات الإسلام للعناية بجمال البدن. كتابة التلاميذ لأسئلة الإعداد القبلي إنجاز ذ.محمد عثمانــــــي الموضوعالأصلي : الــدرس الأول : " التربية الجمالية في الإسلام " // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |