جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأربعاء 19 يوليو - 22:12:15 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: درس العدد المفرد والمركب درس العدد المفرد والمركب - تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها: أ - المجموعة (1): o رزق الرجل طفلا واحدا أو طفلين اثنين. o يبلغ الطفل من العمر ثلاث سنوات. o قرأت عشر صفحات. o تشتغل في المعمل مائة امرأة. o زار مدينتنا ألف سائح. o يقطن بالمدينة مليون مواطن. ب - المجموعة (2): o نجح أحد عشر تلميذا وإحدى عشرة تلميذة. o نجح اثنا عشر تلميذا واثنتا عشرة تلميذة. o عرفت أربعة عشر صديقا. o عمري تسعة عشر عاما. II - الوصف والتحليل: 1 - الأعداد المفردة: إذا تأملنا الأعداد الواردة بأمثلة المجموعة (1) (واحد – اثنين – ثلاث – عشرة – مئة - ألف - مليون) نجد أنها مفردة ومنه نستنتج أن: ü الأعداد المحصورة بين 1 و10 مفردة. ü العدادان 1 و2 يطابقان المعدود تذكيرا وتأنيثا. ü الأعداد من 3 إلى 9 تخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا. ü العدد 10 يخالف المعدود مفردا. ü الأعداد (مئة - ألف - مليون) ومضاعفاتها أعداد مفردة وتأتي على صورة واحدة مهما كان المعدود تذكيرا آو تأنيثا. 2 - الأعداد المركبة: إذا تأملنا الأعداد الواردة بأمثلة المجموعة (2) (أحد عشر - إحدى عشر - اثنا عشر - أربعة عشر - تسعة عشر) نجد أنها أعداد مركبة، ومنه نستنج أن: ü الأعداد المحصورة بين (11 و19) مركبة. الموضوعالأصلي : درس العدد المفرد والمركب // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |