جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأربعاء 19 يوليو - 21:59:55 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: 8 تعليمات هامة لدمج المتعلم ضمن العملية التعلمية 8 تعليمات هامة لدمج المتعلم ضمن العملية التعلمية مقدمة: هناك اعتقاد سائد بأن التقنية الجديدة يمكنها معالجة كل المشاكل المتعلقة بالاندماج ” دمج المتعلم ضمن العملية التعلمية "، وهذا أمر غير صحيح فانشغالك الدائم بتأليف البرامج والأدوات سيصرفك عن عملك الحقيقي. فالتعليم الإلكتروني يدور حول التعلم، ومدته، وليس حول التقنية التي تعرضه. فالأداوت التي تستخدمها تكون جيدة عندما تخدم هدفك في تحقيق مبادئ التعلم السليمة ومن ثم إحداث التغيير المنشود، وذلك من خلال تحفيز المتعلم فكرياً، وتنمية مهاراته في استكشاف المعلومات، وجذبه إلى قيمة المعلومات التي يتوصل إليها من خلال التركيز على أهميتها وما لها من آثار وتطبيقات في الحياة … فيما عدا ذلك سرعان ما سيشعر المتعلم بإضاعة الوقت وفقد الاهتمام. بهذا ستكون مصمماً فعالاً للفصول الإلكترونية وذو مهارة وبصيرة تُحتذى. فيما يلي مجموعة من التعليمات التي تمكنك من دمج المتعلم ضمن العملية التعليمية 1) زود المحتوى بمعلومات عملية، وذات قيمة، وقابلة للاستخدام الفوريزود المحتوى_1 إنّ جذب المتعلم إلى قيمة المحتوى المطروح وتقديم الأفكار القيّمة عملياً – وليس فقط نظرياً- مسؤولية تقع على عاتق مصمم المحتوى؛ فعندما نبحث عن الصلة بين ما نريد تعليمه في الفصول الدراسية وما نريده أن يتحقق خارج تلك الفصول تدور عجلة التعلم. فالمعلومة تكتسب أهميتها من خلال تطبيقاتها ودرجة الحاجة إليها عندها تصبح تلك المعرفة التي لا تُنسى أو تُهمل بمجرد انتهاء الفصل. 2) استخدم اللغة ذاتها التي تستخدمها مع أناس حقيقيين استخدم اللغة_2 ماهي اللهجة التي تتحدث بها مع الطلبة في الصف؟ ماذا لو جربت محادثتهم بلهجة غريبة عنهم أو بلغة تحتوي مصطلحات صعبة الفهم؟ ماهي ردة الفعل المتوقعة؟ هل ستتمكن من التواصل معهم بشكل صحيح؟ وهل ستصل رسالتك بالشكل المطلوب؟ فكر فيما سبق من أسئلة عند تصميمك لمحتوى الفصل الإلكتروني فأنت في النهاية تتواصل مع أناس حقيقين؛ لأن أسهل طريقة لجذب انتباه الآخر هو استخدام لغته، وهي الطريقة الأكثر أهمية لربط المعلومات الجديدة بتلك الموجودة بالفعل. فمن قواعد الاندماج استخدام لهجة المخاطبة فهي أكثر فعالية بكثير من اللهجة الرسمية، حتى في النصوص المكتوبة. وهذه اللهجة تتطلب منك استعمال كلمات شائعة وسهلة التمييز، أما استخدام المصطلحات التخصصية والتقنية أكثر من اللازم سوف يُشتت انتباه المتعلم لأنّه سيُركز على الرسالة بدرجة أقل وسينصرف نحو تفسير معنى الكلمة الغريبة. 3) ابتكر بعض التحديات ابتكر تحديات_3 قم بابتكار التحديات بدلاً من العروض الساكنة؛ لأنّ استخدام هذا النوع من العروض عبر الزمن حوّل المتعلمين إلى مراقبين سلبيين. فبغياب التحدي وبعدم وجود هدف ذو مغزى لن يرى المتعلم سبباً لارتياد الفصل كما أنه بلا شك سيسأم ويفقد اهتمامه، فقد يُكمل المُتعلّم ما فرضت عليه من مهام دون مُحفز. بينما ينبغي أن يكون مندمجاً ومحفزاً عقلياً. في الواقع يعمل التحدي على تشكيل الحافز للمتعلم، ويُشعره بامتلاك بعض نقاط التعلم مما يعمل على دفعه لتعلم المزيد. لذا ينبغي أن يشكل البرنامج تحدياً للمتعلم مع الحذر من الوقوع في ذلك النوع من التحديات التي قد تثير الغضب وتفقد الحماس. بهذا سيكون هدفك كمطور للبرنامج الإلكتروني تحقيق ذلك التوازن الدقيق. هل تساءلت يوماً إلام ترجع جاذبية كل الألعاب والألغاز الإلكترونية؟ هناك الكثير من ألعاب الذكاء المنتشرة والمحبوبة، وعندما تجرِّب بعضَ المستويات، شيءٌ ما يدفعك للمتابعة من أجل الارتقاءِ لمستويات أعلى، شيءٌ ما يزيد من مستوى الإثارة بالرغم من ارتفاع الصعوبة، واللعب العشوائي لم يعد يُجدي نفعاً، واحتمال الفشل في زيادة، ولكنك مستمرٌ في اللعب!! أما الألغاز فتمتلك طابعاً سحرياً، يشد الانتباه، ويشحذ التفكير، ويستمطر الأفكار للبحث عن احتمالات للحل، يتحداك لتعيد التجريب حتى تجد ذلك الحل الذي يجعلك تجزم بأنك أصبت. وهنا نسأل : - ما كم التعليمات الصريحة في اللعبة أو اللغز؟ - وما الذي يمتلكه التلميذ ويجعله واثقاً من القدرة على الفوز في اللعبة بينما لا يستجيب لحل مسألة رياضيات أو فهم قانونٍ في الفيزياء؟ إنّ عدم وجود تعليمات صريحة ومتراكمة في اللعبة أو اللغز يجعل الفرد وسط مجال يتحداه أن يُميّز و يستجيب بسرعة لعناصر أكثر أهمية، فيبدأ البحث في رصيده عن كلِّ ما يُساعد في تحقيق هذا النجاح، فيدفعه لتحدٍّ أكبر وأصعب نحو مستوى أعلى، أمَّا الفشل فيدفعه للعودة إلى البداية، وليس تركها و الابتعاد عنها؛ الموضوعالأصلي : 8 تعليمات هامة لدمج المتعلم ضمن العملية التعلمية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |