الأربعاء 19 يوليو - 21:12:23 | المشاركة رقم: |
مشرف
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 4281 | تاريخ التسجيل : 31/07/2014 |
|
| موضوع: النظرية و التجريب النظرية و التجريب
| 23:00 - 2011/01/20 | | |
|
بسمـ الله الرحمن الرحيمـ السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين
سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
[size=32] النظرية و التجريب[/size]
[size=32]التجربة و التجريب: [/size]
[size=32]الإشكال: هل للتجربة دور في بناء النظرية العلمية ؟[/size]
[size=32]أطروحة النص : يؤكد CUVILLIERمن خلال مجموعة من الأمثلة دور التجربة العلمية أو التجربة في تأسيس النظرية العلمية حيث ينطلق العالم من ملاحظة الظواهر الطبيعية الفيزيائية ليضع فرضيات يخضعها إلى التجريب للتأكد من مدى صلاحيتها و صحتها ليخلص إلى قوانين علمية يعممها على جميع الظواهر المتشابهة و بذلك فالتجربة العلمية هي منطلق النظرية و منتهاها ، لكن ما هو الفرق بين التجربة بصفة عامة و التجربة العلمية.[/size]
[size=32]جواب:يؤكد كوبري بين مفهوم التجربة بصفة عامة باعتبارها مجموع التعلمات و الخبرات التي يكتسبها الفرد من الحياة و تتميز بالعمومية و النفعية و الذاتية و المباشرة و يخضع لملاحظة عامة غير دقيقة عفوية و يعتبرها عائقا أمام العالم في رفض الأديان و بين التجريب و التجربة العلمية التي هي إعادة بناء ظاهرة معينة وفق شروط محددة يصنعها العالم ذاخل مجال مختبر في زمان و مكان محدد متحكم فيه يتيح للعالم مراقبة الظاهرة بشكل دقيق و تسجيل ملاحظته خلال مسارها انطلاقا من توجيه عقلي محدد علمي .[/size]
[size=32]فما هي إذن أهم الخطوات للمنهج التجريبي؟[/size]
[size=32]نص : روني طوم:[/size]
[size=32]الإشكال الذي يجيب عنه النص:ما هي الخطوات الإجرائية للمنهج التجريبي و ما هي شروط الواقعة التجريبية كي تكون واقعة علمية؟[/size]
[size=32]أطروحة النص: يعترض في البداية روني طوم على المنهج التجريبي في صورته الكلاسيكية الديكارتية ،و يقر بوجود وقائع أو ممارسة تجريبية تتطلب مجموعة من الإجراءات كي تكون علمية و هي : [/size]
[size=32]-عزل الظاهرة المدروسة عن مجالها الطبيعي و إعادة بنائها داخل مجال مختبري قد يكون واقعيا أو خياليا.[/size]
[size=32]-إخضاع هذه الظاهرة للإختبار التجريبي بحيث تكون تحت مراقبة العالم .[/size]
[size=32]-إحداث اختلال عن الظاهرة المدروسة وفق مصادر موجهة بعناية .[/size]
[size=32]-تسجيل وتدوين استجابات الظاهرة المدروسة لهذا الخلل بواسطة أجهزة دقيقة، و لكي تكون الواقعة التجريبية علمية لابد من توفر شرطين اساسيين:[/size]
[size=32] -قابليتها لإعادة بنائها و تكرارها في مجالات زمكانية مختلفة.[/size]
[size=32] -أن تجيب هذه الواقعة التجريبية عن حاجات إنسانية نظريا أو تطبيقيا.[/size]
[size=32]استنتاج:[/size]
|
|
|
| |