الأحد 16 يوليو - 23:59:21 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 417 | تاريخ التسجيل : 02/12/2015 |
|
| موضوع: || البدل وعطف البيان || || البدل وعطف البيان ||وضوع : البدل وعطف البيانوضعيات التعلم | أنشطة التعليم | أنشطة التعلم | نوع التقويم | وضعية الانطلاق وضعية بناء التعلمات وضعية استثمار وتوظيف التعلمات | 1) عود إلى النص تأمل هذا المقتطف ولاحظ يرى سليمان العيسى في الأوراس إعادة لانتصارات موسى بن نصير وعقبة بن نافع وطارق بن زياد و غيرهم ن الأبطال في القديم . 2) أكتشف أحكام القاعدة ـ مم تتكون هذه الأسماء : موسى بن نصير . عقبة بن نافع . طارق بن زياد ـ أين التابع وأين المتبوع وهل هما شيء واحد ؟ ـ تأمل المثال الآتي : أفادني الأستاذ علمه ـ هل التابع هو المتبوع عينه ؟ ماذا تستنتج ؟ ـ عين التابع والمتبوع في هذه الآية : " ... يوقد من شجرة مباركة زيتونة... 35 النور أيهما أشهر ؟ سم هذا النوع من التوابع ـ ماذا أفاد عطف البيان في المثالين الآتيين : هذا أبو الحسن علي جعل الله الكعبة البيت الحرام "المائدة" 97 ـ يختلف عطف البيان عن البدل في ثلاث مسائل . اذكرها مع الأمثلة . | ـ تتكون هذه الأسماء من تابع ومتبوع ـ التابع : ابن نصير ـ ابن نافع ـ ابن زياد ـ المتبوع : موسى ـ عقبة ـ طارق نعم هما شيء واحد ـ ليس التابع هو المتبوع نستنتج أن البدل قد لا يكون هو المبدل منه ـ التابع : مباركة و زيتونة ـ المتبوع : شجرة الأشهر هو التابع ـ أفاد عطف البيان التوضيح ـ الفرق بين البدل وعطف البيان كل ماجاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدل كل من الكل إلا إذا لم يمكن الاستغناء عنه ( عطف البيان ) أو عن متبوعه . ـ عدم جواز الاستغناء عن عطف البيان . مثل فاطمة جاء حسين أخوها فلو حذفنا أخوها لفسد التركيب , فكلمة " أخوها " عطف بيان على حسين وليس بدلا ـ عدم جواز الاستغناء عن المتبوع , كقول الشاعر : أنا ابن التاركِ البكري بشْـٍٍر عليه الطيرُ ترقبهُ وقوعَا فبشر عطف بيان على البكري وليس بدلا , ولو حذفنا المتبوع البكري لوجب إضافة لفظ التارك إلى بشر وهو ممتنع لأن إضافة ما فيه أل إذا لم يكن مثنى أو جمعا مذكرا سالما غير جائز ـ وقد منع النحاة عطف البيان في الجمل وجعلوه من باب البدل , نحو قوله تعالى : ونودوا أن تلم الجنة ..الأعراف43 فجملة أن تلكم الجنة : عطف بيان على جملة نودوا | تشخيصي تكويني تحصيلي |
|
| |