جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأحد 16 يوليو - 23:56:04 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: || كلمات عن العدوان – توفيق زياد || كلمات عن العدوان – توفيق زياد [rtl]- كلمات عن العدوان – توفيق زياد[/rtl] [rtl]1-من هنا مرُّوا إلى الشَّرقِ غماماً أسودا[/rtl] [rtl]يقتلون الزهرَ والأطفالَ والقمح وحبّاتِ الندى[/rtl] [rtl]ويبيضون عداواتٍ وحقداً وقبوراً ومُدى[/rtl] [rtl]من هنا سوف يعودون وإن طالَ المَدى[/rtl] [rtl]2-ما الّذي خبَّأتموه لغدٍ؟[/rtl] [rtl]أنتم يا من سفكْتُم لي دمي[/rtl] [rtl]وأخذْتُم ضوءَ عيني وصلبْتُم قلمي[/rtl] [rtl]واغتصبْتُم حقَّ شعبٍ آمنٍ لم يجرمِ[/rtl] [rtl]3-أيُّ أمٍّ أورثتْكُم يا ترى [/rtl] [rtl]نصفَ القنالْ؟[/rtl] [rtl]أيُّ أمٍّ أورثتكم ضفَّةَ الأردنِّ [/rtl] [rtl]سيناءَ، وهاتيك الجبالْ؟[/rtl] [rtl]إن من يسلبُ حقّاً بالقتالْ[/rtl] [rtl]كيفَ يحمي حقَّهُ يوماً إذا الميزانُ مال؟[/rtl] [rtl]4-ثمَّ ماذا بعد؟ لا أدري ولكنْ[/rtl] [rtl]كلُّ ما أدريه أنّ الحقَّ لا يفنى[/rtl] [rtl] ولا يقوى عليهِ غاصبون[/rtl] [rtl]وعلى أرضي هذي لم يعمّر فاتحون[/rtl] [rtl]فارفعوا أيديَكم عن شعبنِا [/rtl] [rtl]يا أيُّها الصُّمُّ الّذين[/rtl] [rtl]ملؤُوا آذانَهُم قطناً وطينْ[/rtl] [rtl]5-إنّنا للمرّةِ الألفِ نقولْ[/rtl] [rtl]نحن لا نأكلُ لحمَ الآخرين[/rtl] [rtl]نحن لا نذبحُ أطفالاً ولا نصرعُ ناساً آمنينْ[/rtl] [rtl]نحن لا ننهب بيتاً أو جنى حقلٍ[/rtl] [rtl]ولا نطفي عيونْ[/rtl] [rtl]فارفعوا أيديَكم عن شعبنا[/rtl] [rtl]يا أيها الصّمّ الّذين[/rtl] [rtl]ملؤوا آذانهم قطناً وطين. [/rtl] [rtl]6-نحن لا نسرقُ آثاراً قديمه[/rtl] [rtl]نحن لا نعرفُ ما طعمُ الجريمه[/rtl] [rtl]نحن لا نحرقُ أشعاراً ولا نكسرُ أقلاماً[/rtl] [rtl]ولا نبتزُّ ضعفَ الآخرينْ[/rtl] [rtl]فارفعُوا أيديَكم عن شعبنا[/rtl] [rtl]يا أيُّها الصّمُّ الّذين[/rtl] [rtl]ملؤُوا آذانهم قطناً وطين. [/rtl] [rtl]الأسئلة: 1- قال الشاعر عمر أبو ريشة: [/rtl] [rtl]لا يموت الحق مهما لطمت عارضيه قبضة المغتصبِ.[/rtl] [rtl]أين تجد معنى البيت السابق في نص زياد, وازن بينهما من حيث الشكل والمضمون.[/rtl] [rtl]ج- في قوله: ثمَّ ماذا بعد؟ لا أدري ولكنْ كلُّ ما أدريه أنّ الحقَّ لا يفنى ولا يقوى عليهِ غاصبون[/rtl] [rtl]كلا الشاعرين يشير إلى قوة الحق وصموده أمام الغزاة، وكلاهما عبر عن المعنى بشكل غير مباشر من خلال الصورة، زياد بالشعر الحديث وأبو ريشة بالنمط القديم للشعر.[/rtl] [rtl]2- في المقطع الأول أسلوب شرط حدد أداته وفعله وعلل سبب حذف الجواب.[/rtl] [rtl]ج-وإن طال المدى- الأداة:إن، فعله: طال، حذف الجواب لأن فعل الشرط ماض وسبقت الأداة بما يدل على الجواب.[/rtl] [rtl]3- اذكر من السمات الآتية سمتين برزتا في النص: التعبير بالرمز- الذاتية-المحتوى الثوري- التقريرية- التفاؤل الثوري.[/rtl] [rtl]ج- التعبير بالرمز- المحتوى الثوري- التفاؤل الثوري.[/rtl] [rtl]4- علل سبب كتابة الألف اللينة في(يقوى- الندى).[/rtl] [rtl]ج-يقوى: فعل فوق ثلاثي- الندى: أصل الألف ياء.[/rtl] [rtl]5-النص من شعر الأرض المحتلة، اذكر المرحلة التي ينتمي إليها، وحدد ثلاثاً من سماتها برزت فيه.[/rtl] [rtl]ج-مرحلة النهوض الثوري-التنديد بجرائم المحتل- التفاؤل بالنصر-تأكيد الهوية الوطنية للأرض.[/rtl] [rtl]6-النص من شعر التفعيلة، تحدث عن اثنتين من خصائصه مع أمثلة من النص.[/rtl] [rtl]ج-تنوع القوافي(يجرم-الأردن)-استخدام الصورة الشعرية استخداماً عضوياً(غمام).[/rtl] [rtl]7-هات من المقطع الثاني أداة استفهام، واذكر ماذا أفادت.[/rtl] [rtl]ما: أفادت الدلالة على غير العاقل.[/rtl] [rtl]8-أكد الجمل التالية بمؤكدين: مروا إلى الشرق-نحن لا نأكل لحم الآخرين.[/rtl] [rtl]ج- لقد مروا إلى الشرق –والله إننا لا نأكل لحم الآخرين.[/rtl] [rtl]9-ما نوع الأسلوب النحوي في قوله:لم يعمر فاتحون، وما أداته؟ وما الفرق بنها وبين لن ولما؟[/rtl] [rtl]ج-نفي، أداته لم، وهي تفيد قلب نفي المضارع إلى الماضي، بينما لن تفيد نفي حدوث المضارع في المستقبل- ولما: تفيد نفي حدوث المضارع في الماضي وامتداد النفي للحاضر وتوقع حدوث الفعل في المستقبل.[/rtl] [rtl]10-هات من النص أمثلة على: مصدر سماعي-اسم فاعل- صفة مشبهة باسم الفاعل.[/rtl] [rtl]ج-المصدر السماعي: حقد- اسم الفاعل: آمن- الصفة المشبهة: الصم.[/rtl] [rtl]11- رتب الكلمات الآتية بحسب معجم يأخذ بأواخر الكلمات: ميزان-اغتصبتم-يقتلون.[/rtl] [rtl]ج-أصلها: وزن-غصب- قتل- الترتيب: اغتصبتم-يقتلون- ميزان.[/rtl] [rtl]12-هات مرادف الكلمات الآتية: غمام- سفك- مُدى.[/rtl] [rtl]ج-غمام: غيم-سفك: هدر واسال- مُدى: مفردها مُدية وهي الشفرة.[/rtl] [rtl]13-هات من المقطع الأول اسماً ممنوعاً من التنوين وبين سبب منعه.[/rtl] [rtl]ج-أسودَ:لأنه صفة على وزن أفْعَل.[/rtl] [rtl]14-تحدث عن طريقة بناء القصيدة في النص السابق وعن نظام القافية فيها.[/rtl] [rtl]ج-بناء القصيدة ونظام القافية في النّصّ: القصيدة تقوم على الوحدة العضوية حيث يندمج الشّكل بالمضمون،وتعبر عن المعاني في كل متكامل،وتبدو القصيدة متلاحمة لا يكاد ينفصل جزء منها أو مقطع عن غيره،كما أن القافية تتنوع في المقاطع إلا أنها تتكرر أحيانا في المقطع الواحد وتتوالى حتى لتقترب من الشّعر القديم ذي القافية الواحدة مما يعكس ثورة العاطفة والانفعال الوجداني خاصة في المقطع الأول والثاني(أسودا- الندى- مدى- المدى)(دمي- قلمي- يجرم). [/rtl] [rtl]أعرب ما تحته خط مفردات وما بين قوسين جملاً.[/rtl] ج- غماماً:حال منصوبة أو تمييز- يقتلون:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون في آخره لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل. أيُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة، الصم: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضّمّة.قطناً:تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. الميزانُ: فاعل لفعل محذوف مرفوع، ملؤوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بالواو، والواو ضمير متصل مبني عل الموضوعالأصلي : || كلمات عن العدوان – توفيق زياد // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لحن الوفاء
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |