جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
الأحد 25 مايو - 0:37:28 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: القصر القصر القصر أ- تعريف القصر: القصر: تخصيص أمر بآخر بطريق مخصوص. ب- طرق القصر: طرق القصر المشهورة أربعة: 1- النفي والاستثناء وهنا يكون المقصور عليه ما بعد أداة الاستثناء، نحو: "لا يفوز إلا .(إن هذا إلا نلك كريم)المجد"، وكقوله تعالى: 2- إنما إنما يخشى)ويكون المقصور عليه مؤخرا وجوبا، نحو: "إنما الحياة تعب"، وكقوله تعالى: .(الله من عباده العلماء 3- العطف بـ "لا" أو "بل" أو "لكن" فإن كان العطف بـ "لا" كان المقصور عليه مقابلا لما بعدها نحو: "الأرض متحركة لا ثابتة". وإن كان العطف بـ "بل" أو "لكن" كان المقصور عليه ما بعدهما، نحو: "ما الأرض ثابتة بل متحركة" نحو: "ما الأرض ثابتة لكن متحركة". 4- تقديم ما حقه التأخير وهنا يكون المقصور (إياك نعبد وإياك نستعين)عليه هو المقدم، نحو: ج- طرفا القصر: لكل قصر طرفان: مقصور ومقصور عليه د- أقسام القصر: أولا: باعتبار طرفيه: ينقسم القصر باعتبار طرفيه قسمين: 1- قصر صفة على موصوف، بمعنى: أن الصفة لا تتعدى الموصوف إلى موصوف آخر، نحو: "إنما الرازق الله" "ما أمير إلا عمر" أي: لا خالد. 2- قصر موصوف على صفة، بمعنى أن الموصوف لا يفارق الصفة إلى صفة أخرى تناقضها، نحو: "ما سعيد إلا وزير" أي: لا أمير. ثانيا: باعتبار الحقيقة والواقع: ينقسم القصر باعتبار الحقيقة والواقع قسمين: 1- حقيقي: وهو أن يختص المقصور بالمقصور عليه بحسب الحقيقة والواقع بألا يتعداه على غيره أصلا، نحو: "إنما الرازق الله". 2- إضافي: وهو ما كان الاختصاص فيه بحسب الإضافة إلى شيء .(وما محمد إلا رسول)معين، نحو: الفصل والوصل الوصل عطف جملة على أخرى بالواو، والفصل ترك هذا العطف، ولكل من الفصل والوصل مواضع خاصة أولا: مواضع الفصل يجب الفصل بين الجملتين في ثلاثة مواضع: 1- أن يكون بينهما اتحاد تام، وذلك بأن تكون الجملة الثانية توكيدا للأولى أو بيانا لها أو بدلا منها، ويقال حينئذ: إن بين الجملتين "كمال الاتصال" كما في الأمثلة التالية: فمهل)- قوله تعالى: .(الكافرين أمهلهم رويدا فَوَسْوَسَ)- وقوله تعالى: إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ .(وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى وَاتَّقُوا)- وقوله تعالى: الَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ{132} أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ (وَبَنِينَ{133} 2- أن يكون بينهما تباين تام، وذلك بأن تختلفا خبرا وإنشاء أو بألا تكون بينهما مناسبة ما، ويقال حينئذ: إن بين الجملتين "كمال الانقطاع"، نحو: - يا صاحب الدنيا المحب لها أنت الذي لا ينتهي تعبه - وإنما المرء بأصغريه كل امرئ رهن بما لديه 3- أن تكون الثانية جوابا عن سؤال يفهم من الأولى، ويقال حينئذ: إن بين الجملتين "شبه كمال الاتصال" نحو: ليس الحجاب بمقص عنك لي أملا إن السماء ترجى حين تحتجب ثانيا: مواضع الوصل يجب الوصل بين الجملتين في ثلاثة مواضع: 1- إذا قصد اشتراكهما في الحكم الإعرابي، نحو: وحب العيش أعبد كل حر وعلم ساغبا أكل المرار 2- إذا اتفقا خبرا أو إنشاء وكانت بينهما مناسبة تامة، ولم يكن هناك سبب يقتضي الفصل بينهما ،(إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم)كقوله تعالى: فادع واستقم)، وقوله: (إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون)وقوله تعالى: ونحو: "اذهب إلى فلان وتقول له كذا".(كما أمرت 3- إذا اختلفتا خبرا أو إنشاء وأوهم الفصل خلاف المقصود، نحو: "لا وبارك الله فيك". الإيجاب والإطناب والمساواة أ- المساواة: وهو: أن تكون المعاني بقدر الألفاظ والألفاظ بقدر وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم)المعاني لا يزيد بعضها على بعض، كقوله تعالى: .(مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ ب- الإيجاز: وهو: جمع المعاني المتكاثرة تحت اللفظ القليل مع الإبانة والإفصاح وهو نوعان: أ- إيجاز قصر: ويكون بتضمين (ولكم في القصاص حياة)العبارات القصيرة معاني قصيرة من غير حذف، كقوله تعالى: ب- إيجاز حذف: ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تعيّن المحذوف، كما في الأمثلة التالية: 1- قوله تعالى: .(ولم أك بغيا) وجاهدوا في الله حق)2- قوله تعالى: .(جهاده كان الناس أمة واحدة فبعث الله)3- قوله تعالى: أي: فاختلفوا فبعث الله.(النبيين 4- قوله تعالى حاكيا عن أي: فأرسلوني(فأرسلون()يوسف أيها الصديق)أحد الفتيين الذي أرسله العزيز إلى يوسف: إلى يوسف لأستعبره الرؤيا، فأرسلوه، وقال له: يا يوسف. ج- الإطناب: وهو: زيادة اللفظ على رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ)المعنى لفائدة، نحو: أي: كَبِرت.(شَيْباً ويكون بأمور عدة منها: أ- ذكر الخاص بعد العام للتنبيه على فضل الخاص، كقوله أي:(رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً)تعالى: كَبِرت. ب- ذكر العام بعد الخاص لإفادة العموم مع رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ)العناية بشأن الخاص، نحو: .(بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ت- الإيضاح بعد الإبهام لتقرير المعنى في ذهن السامع،نحو: وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاء مَقْطُو)عٌ (مُّصْبِحِينَ ث- التكرار لداع: كتمكين المعنى من النفس وكالتحسر وكطول الفصل، نحو: - يدعون عنتر والرماح كأنها أشطان بئر في لبان الأدهم يدعون عنتر والسيوف كأنها لمع البوراق في سحاب مظلم - يا قبر معن أنت أول حفرة من الأرض خطت للسماحة موضعا ويا قبر معن كيف واريت جوده وقد كان منه البر والبحر مترعا - لقد علم الحي اليمانون أنني إذا قلت أما تعد أني خطيبها ج- الاعتراض: وهو أن يؤتى في أثناء الكلام أو بين كلامين متصلين في المعنى بجملة أو أكثر لا محل لها من الأعراب، نحو: ألا زعمت بنو سعد يأتي -ألاكذبوا- كبير السن فاني ح- التذييل: وهو تعقيب الجملة بجملة أخرى تشتمل على معناها توكيدا وهو قسمان: 1- جار مجرى المثل إن استقل معناه واستغنى عما قبله، نحو: تزور فتى يعطي على الحمد ماله ومن يعط أثمان المحامد يحمد 2- غير جار مجرى المثل إن لم يستغن عما قبله، نحو: لم يبق جودك لي شيئا أؤمله تركتني أصحب الدنيا بلا أمل خ- الاحتراس: ويكون حينما يأتي المتكلم بمعنى يمكن أن يدخل عليه فيه لوم، فيفطن لذلك ويأتي بما يخلصه منه، نحو: صببنا عليها ظالمين سياطنا فطارت بها أيد سراع وأرجل الموضوعالأصلي : القصر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |