جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: قسم الفلسفة |
الأحد 16 يوليو - 12:40:31 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: في الفن والتصوف بين النسبي والمطلق والبحث عن الحقيقة في الفن والتصوف بين النسبي والمطلق والبحث عن الحقيقة [rtl]في الفن والتصوف بين النسبي والمطلق والبحث عن الحقيقة[/rtl] [rtl]إذا كان أهل الفن وأهل الذوق يمثلون التجربة النسبية ، فكيف يصرحون بأنهم قد بلغوا المطلق ؟ كيف يستطيع الفنان إدراك الجمال المثالي والمتصوف إدراك الكشف الرباني ، وكلاهما يعيش في عالم التغير ، وتحاصره حدود الزمان والمكان ؟ كيف يستطيع الإنسان في تجربته الفنية أو الذوقيـة أن يرحل بذاتيته إلى السعادة المطلقة ؟[/rtl] [rtl]* المشكلة الأولى : في الآثار الفنية والتجربة الذوقية[/rtl] [rtl]كيف يمكن إثبات القول بأن " الآثار الفنية ليست مجرد تعبير عن الجمال " ، و بأن " التجربة الذوقية ليست مجرد تجربة حميمية " ؟[/rtl] [rtl]I / كيف يمكن إثبات القول بأن الآثار الفنية ليست مجرد تعبير عن الجمال ؟[/rtl] [rtl]أولا : الآثار الفنية ليست مجرد تعبير عن الجمال[/rtl] [rtl]1- الآثار الفنية هي مجرد تعبير عن الجمال[/rtl] [rtl]ما الآثار الفنية (بالنظر إلى ذاتها) وما الجمال (التساوق)[/rtl] [rtl]التعبير عن الجمال: النظرية الطبيعية : (الجمال الطبيعي الموضوعي) : لا مكان لتدخل الفنان[/rtl] [rtl]2- الآثار الفنية هي أكثر من ذلك[/rtl] [rtl]هي جمال فني (خلق وإبداع) والجمال الميتافيزيقي (المثالية: مع أفلاطون)[/rtl] [rtl]هي ذوق وحساسية (المدرسة الرومانسية والنزعة الانطباعية ) وهي أيضا ، حياة (رأي شوبنهاور)[/rtl] [rtl]ثانيا: نقد خصوم الأطروحة[/rtl] [rtl]أ - موقف خصوم الأطروحة في الآثار الفنية ونقده : رأي المفكرين في ربط الآثار الفنية بمؤثرات الحياة ودورها في خدمة الناس الاجتماعية والتنفيس عن مكبوتاتهم النفسية ؛ وكذا أطروحة اعتبار الفن مجرد مسألة مهنية وتقنية .[/rtl] [rtl]ب- الرد عليه : - الفن إحساس وذوق وموهبة قبل أن تكون قضية مهنة أو تقنية[/rtl] [rtl]- الفن توقان نحو الجمال (بالجوهر) وخادم لقضايا المجتمع والدين والنفس (بالعرض)[/rtl] [rtl]II / و كيف يمكن إثبات القول بأن التجربة الذوقية ليست مجرد تجربة حميمية ؟[/rtl] [rtl]أولا : التجربة الذوقية ليست مجرد تجربة حميمية[/rtl] [rtl]1- التجربة الذوقية هي مجرد تجربة حميمية[/rtl] [rtl]ما التجربة الذوقية ( التصوف : أساسه الزهد ونهايته الكشف )[/rtl] [rtl]علاقتها بالعالم الحميمي للشخص (بالحدس لا بالبرهان العقلي )[/rtl] [rtl]نماذج من أقطابها : الغزالي[/rtl] [rtl]2- التجربة الذوقية هي أكثر من ذلك[/rtl] [rtl]النزوع حول المطلق والأبدية واللانهائي: الحضرة الإلهية[/rtl] [rtl]نماذج من المتصوفين المتفلسفين: محي الدين بن عربي (وحدة الوجود)[/rtl] [rtl]ثانيا: نقد خصوم الأطروحة[/rtl] [rtl]أ - موقف خصوم الأطروحة في التجربة الذوقية ونقده : هو انشغال فكري سلبي بعيد عن الشريعة في مستوى الفرد وفي مستوى أهل الطرق وخاصة أصحاب الشطحات (ابن خلدون)[/rtl] [rtl]ب- الرد عليه: - التصوف تربية وذوق شخصي واستجابة لبعد إنساني هو التوقان إلى المطلق ويمتد من الشخص أو من الجماعة إلى الغير[/rtl] [rtl]- و هذه ظاهرة يشترك فيها أهل الديانات والشعائر الروحية وخصوصا في الزهد والتعالي ، كل حسب معتقداته[/rtl] [rtl]* المشكلة الثانية : في التفلسف بين النسبي والمطلق[/rtl] [rtl]كيف يمكن إثبات بطلان القول" بأنه لا مجال لتوفير سبل التقاء النسبي بالمطلق وبأن التفلسف لا دخل له في تحقيق ذلك، وفي رسم مناهج بلوغ السعادة المطلقة "؟[/rtl] [rtl]أولا : استحالة التقاء النسبي بالمطلق أمر بديهي[/rtl] [rtl]1- من حيث طبيعتهما : بين المحدود واللامحدود[/rtl] [rtl]2- من حيث مفارقتهما : بين التغير والثبات؛ بين الفناء والخلود[/rtl] [rtl]ثانيا : عجز التفلسف عن تحقيق هذا الالتقاء وعن بلوغ السعادة المطلقة[/rtl] [rtl]1- مجال السعادة المطلق في ماوراء الأشياء[/rtl] [rtl]2- موقف المادية الجدلية (الماركسية) : لا وجود للمطلق[/rtl] [rtl]ثالثا : إبطال الأطروحة القائلة باستحالة التقاء النسبي بالمطلق وعجز التفلسف في ذلك[/rtl] [rtl]1- من أبعاد الإنسان الجوهرية أنه حيوان ميتافيزيقي (التطلع إلى الأعلى، التعالي في مجال الحياة والدين والتفلسف)[/rtl] [rtl]2- التفلسف يحقق السعادة المطلقة عن طريق بلوغ مثال الجمال (المذهب المثالي) والمكاشفة مع الخالق (التصوف الفلسفي)[/rtl] [rtl]رابعا : نقد أنصار الأطروحة[/rtl] [rtl]1- عرض موقفهم (مذهب المادية الجدلية ، ومذهب الوضعية المنطقية)[/rtl] [rtl]2- نقد موقفهم : ضرورة البحث في الأشياء وما وراء الأشياء[/rtl] الموضوعالأصلي : في الفن والتصوف بين النسبي والمطلق والبحث عن الحقيقة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لحن الوفاء
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |