جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: المقالات والمواضيع |
السبت 15 يوليو - 12:19:07 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: حواس أكثر = استيعاب أكثر = تذكر أكثر حواس أكثر = استيعاب أكثر = تذكر أكثر حواس أكثر = استيعاب أكثر = تذكر أكثر جميعنا يعلم بأن للوسيلة التعليمية أهميتها في زيادة الفهم و تأكيد المعنى و تجسيد المجرّد ، كما أنها تضمن تحقيق الهدف المتوخى من الموقف التعليمي ... و إذا تأملنا و دققنا في التاريخ الإنساني ؛ سنجد بأن الوسيلة التعليمية كان لها ذلك الأثر الإيجابي في عملية اكتساب المعرفة الإنسانية و العقائدية . و كمثال يشكل لنا قدوة في غرس القيم و المفاهيم الدينية ، و كذا تعميق المفاهيم العلمية الملموسة و المجردة استخدم رسولنا الأكرم ـ صلوات الله و سلامه عليه ـ الوسائل الحسية المتاحة السمعية منها و البصرية في تعليم الصحابة رضوان الله عليهم ، منها : استخدم رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ أصابع اليد كقوله ( أنا و كافل اليتيم في الجنة كهاتين) و أشار بالسبابة و الوسطى و فرّج بينهما . و في حديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال : خط رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ خطاً بيده ثم قال : هذا سبيل الله مستقيماً ... قال : ثم خط عن يمينه و شماله ،ثم قال : هذه السبل ليس منها سبيل إلاّ عليه شيطان يدعو إليه ، ثم قرأ " و إنَّ هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه و لا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله " روى البخاري عن مالك بن الحويرث في الحديث ( ..... صلـّوا كما رأيتموني أصلي ) نجد أن في الأحاديث التي قرأناها اقترنت حاسة البصر بحاسة السمع ؛ تقويةً للمعنى و تثبيتاً للمعلومة . و قد أثبتت الدراسات أن التعلم باستخدام الحواس يوفر الوقت و يعمق الفكرة ؛ فكلما تعددت الحواس (البصر ، السمع ، اللمس ، الشم ، الذوق) في الموقف التعليمي زاد من استيعاب المتعلم للمفاهيم و اكتسابه للمهارات و الخبرات الجديدة .مما يعني استخدام المهارات التفكيرية المختلفة على نحوٍ أفضل . كما تؤكد الدراسات أن حاسة البصر هي الأكثر تأثيراً في الموقف التعليمي من بين بقية الحواس تحقيق عملية التعلم باستخدام الحواس البصر75- 83 % السمع 11- 15 % اللمس 5- 3 % الشم 3- 4 % الذوق 2- 3 % كما أن هناك علاقة وثيقة بين استعمال الحواس المتعددة في الموقف التعليمي و بقاء أثر التعلم لمدة أطول تحقيق عملية التذكر للمعلومات باستخدام الحواس 10- 20 % مما قرأ 15- 20 % مما سمع 40-60 % مما يشاهد 60- 85 % مما سمعه و شاهده 80- 85 % مما سمعه و شاهده و لامسه أمثلة اقتران حاسة البصر بحاسة السمع ... مثل عرض الدرس في داخل الصف اقتران حاسة البصر بحاسة اللمس ( متابعة السطر بأصبع اليد ) مثل محاولة استيعاب المفاهيم ، أو تهجئة الحروف ، و تعلّم الحساب اقتران حاسة البصر بالسمع و (النطق) ... في عملية الحفظ اقتران حاسة البصر باللمس عن طريق الكتابة ... كحلّ التمارين أو التدريب على حلها أثناء المذاكرة الموضوعالأصلي : حواس أكثر = استيعاب أكثر = تذكر أكثر // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |