أَبو العَلاء المَعَرِي
363 - 449 هـ / 973 - 1057 م
أحمد بن عبد الله بن سليمان، التنوخي المعري.
شاعر وفيلسوف، ولد ومات في معرة النعمان، كان نحيف الجسم، أصيب بالجدري صغيراً فعمي في السنة الرابعة من عمره.
وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة، ورحل إلى بغداد سنة 398 هـ فأقام بها سنة وسبعة أشهر، وهو من بيت كبير في بلده، ولما مات وقف على قبره 84 شاعراً يرثونه، وكان يلعب بالشطرنج والنرد، وإذا أراد التأليف أملى على كاتبه علي بن عبد الله بن أبي هاشم، وكان يحرم إيلام الحيوان، ولم يأكل اللحم خمساً وأربعين سنة، وكان يلبس خشن الثياب، أما شعره وهو ديوان حكمته وفلسفته، فثلاثة أقسام: (لزوم ما لا يلزم-ط) ويعرف باللزوميات، و(سقط الزند-ط)، و(ضوء السقط-خ) وقد ترجم كثير من شعره إلى غير العربية وأما كتبه فكثيرة وفهرسها في معجم الأدباء. وقال ابن خلكان: ولكثير من الباحثين تصانيف في آراء المعري وفلسفته،
من تصانيفه كتاب (الأيك والغصون) في الأدب يربو على مائة جزء، (تاج الحرة) في النساء وأخلاقهن وعظاتهن، أربع مائة كراس، و(عبث الوليد-ط) شرح به ونقد ديوان البحتري، و(رسالة الملائكة-ط) صغيرة، و(رسالة الغفران-ط)، و(الفصول والغايات -ط)، و(رسالة الصاهل والشاحج).
يا سابحاً يَصْهَلُ في غِرّةٍ! | أينَ وجيهُ الخيلِ والذائِدُ؟ |
آدَى له، في الدّهرِ، ما يبتغي، | ثمّ أتاهُ قدَرٌ آئِدُ |
هل يأمن الحوتُ من الشُّهْب أن | يأخُذَهُ، في الكِفّةِ، الصّائد؟ |
أو حمَلٌ نُزّه، في الجوّ، أنْ | يغتالَهُ، بالمدْيةِ، الكائد؟ |
إن كانَ للمِرّيخِ عقلٌ، فما | يَستُرُ عَنهُ أنّه بائد |
يُوصي الفتى بالأمرِ، من بعدِه، | كأنّه، من بينِه، عائد |
يَكذِبُني الرائدُ، في زعمِهِ، | ومُهلَكٌ، إن كذَبَ، الرائد |
والخيرُ لا يُكفَرُ، فليُحسنِ المسـ | ـلمُ، والصَابىءُ، والهائد |
فوائِدُ الأيّامِ محبوبةٌ، | وفاقدٌ، لذّتَها، الفائد |
فزجِّ دُنياكَ، فما يخلدُ الـ | ـناقصُ، في العيشِ، ولا الزائد |
وإنّ منْهاجَ الرّدى يَستوي، | فيه، مَسودُ القوم والسائد |
وإنّما يَلقى شُجاعُ الوغى، | كما يُلاقي النّافرُ الحائِد |
تُقصَف، بالقدرةِ، رَضوى، كما | يُقصَف هذا الغُصُنُ المائد |
ولو درى الموؤودُ ما عندنا | منْ نبأٍ، ما عُتِبَ الوائد |
قد شُيّدَ القصرُ لسكّانِه، | وغيرُ مَن يسكُنُه الشّائد |