جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: اللغات واللهجات |
الثلاثاء 4 يوليو - 22:36:47 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: *** شرح (قواعد الإعراب لابن هشام**** الجملة المعترضة *** شرح (قواعد الإعراب لابن هشام**** الجملة المعترضة [size=27][size=27][size=27][size=27][size=27][size=32][صلة الموصول][/size][/size][/size][/size][/size][/size] [size=27][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23]شرح (قواعد الإعراب لابن هشام[/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/size][/b][/b] [b][size=27][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23][b][size=23]المؤلف: محمد بن مصطفى القُوجَوي، شيخ زاده (المتوفى: 950 هـ) [/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/size][/b][/b][/size] [/b] [rtl] [/rtl] [size=27][size=27][size=27][size=27] [/size][/size][/size][/size] [rtl] [/rtl] [size=27][size=27][size=27][size=27] [/size][/size][/size][/size] [rtl] [/rtl] [size=27][size=27][size=27][size=27] [/size][/size][/size][/size] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [size=27][size=27][size=27][size=27] [/size][/size][/size][/size] [rtl] [/rtl] [size=27][size=27][size=27][size=27] [/size][/size][/size][/size] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [size=27][size=27][size=27][size=27] [/size][/size][/size][/size] [rtl][size=32][الجملة المعترضة][/size][size=32] الثالثة من الجمل التي لا محل لها من الإعراب: المعترضة بين الشيئين، وهي الجملة التي تأتي في أثناء كلام، أو بين كلامين متّصلين معنىً لا محل لها من الإعراب لنكتةٍ سوى رفع الإبهام،[/size][/rtl] [rtl][size=32]وليس المراد من الكلام هو المسند والمسند إليه فقط، بل مع جميع ما يتعلق بهما من الفضلات والتّوابع، والمراد باتصال الكلامين أن يكون الثاني بيانًا أو تأكيدًا أو بدلًا كذا في "المطوّل". فعلم من هذا أنّ قول النحاة أن الجملة المعترضة في ستة مواضع ليس حصرًا حقيقيًا، بل على سبيل الغالب نحو {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ. . .} الآية، أي إلى آخر الآية، وذلك، أي بيان كون الاعتراض في الآية، لأنّ قوله تعالى: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} جواب لا أقسم بمواقع النجوم وما بينهما، أي بين لا أقسم وبين جوابه، اعتراض وهو {إِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ} لا محل لها من الإعراب، وهذا الاعتراض اعتراضٌ بين القسم وجوابه، وفي أثناء هذا الاعتراض اعتراضٌ آخر وهو {لو تعلمون} فإنّه معترض بين الصفة والموصوف وهما أي الموصوف والصفة {لقسم عظيم} فصل المصنّف هنا لخفائه، وترك في الأوّل لوضوحه، ويجوز الاعتراض، هذا شروع في حكم زائد على ما ذكر بأكثر من جملة واحدة نحو قوله تعالى: {فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ، إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ، نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} فإن قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} اعتراض بأكثر من جملة بين كلامين متصلين، فإن قوله تعالى: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ} بيان لقوله: {فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ} ويؤيّد هذا الكلام ما ذكرنا من [أن] الاعتراض ليس مخصوصًا في ستَّة مواضع لأنّ البيان خارج عنها خلافًا لأبي علي، وهو غير صحيح محجوج بالوقوع، كذا قيل مراد أبي علي أن يقال:[/size][/rtl] [rtl][size=32]إنّ الاعتراض لا يجوز أكثر من جملة واحدة مستقلة، وما وقع في الآية ليس كذلك لأنها معطوفة على الجملة المتقدّمة، وهما في حكم واحد على ما صرّحوا ولو لم يكن مراده هذا لَمّا أنكرَ النصّ الصّريح، وعدم الاطّلاع عليه بعيد عن [/size][/rtl] [/size] الموضوعالأصلي : *** شرح (قواعد الإعراب لابن هشام**** الجملة المعترضة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: yacine yacine
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |