جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: اللغات واللهجات |
الثلاثاء 4 يوليو - 21:58:04 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: الصنف الثّانى: في المعتلّ بالياء. الصنف الثّانى: في المعتلّ بالياء. الصنف الثّانى: في المعتلّ بالياء. [rtl][size=27]لصنف الثّانى: في المعتلّ بالياء. ولا تخلو أن تكون: فاء، أو عينا، أو لاما، أمّا المعتلّ الفاء، فلا يخلو أن يكون: في فعل أو فعل، وتبقى الياء فيهما على حالها، نحو: يسر ييسر، ويئس ييأس، ومنهم من قال: يايس (1) كما [قال] (2) في وجل: ياجل، ومنهم من قال: يئس بالكسر (3)، كما قال في ومق: يمق، والأكثر إثباتها. وأمّا (4) المعتلّ العين فلا يخلو أن يكون: في فعل أو فعل، ففعل، يلزم مستقبله يفعل، بالكسر، وتنقل حركة العين إلى الفاء، نحو: باع يبيع، الأصل فيه: بيع يبيع (5)، فإن بنيت ماضيه للمتكلم والمخاطب والنساء، نقلته إلى فعلت، بالكسر، نحو: بعت، وبعت، وبعن (6). وأمّا فعل، فهو كالمعتلّ بالواو، نحو هاب يهاب، كما قلنا: خاف __________ (1) في النسختين بياء بعد الألف، وفي التكملة 247: ياءس، وفي المفصل 375: يائس، ويؤيد رأى المؤلف رحمه الله قول الكسائي: (سمعت غير قبيلة يقولون: أيس يايس، بغير همز) " اللسان": يأس. (2) تكملة من (ب). (3) الكتاب 2/ 233، الأصول 2/ 449 (ر)، التكملة 247، السيرافيّ النحويّ 159، المخصص 14/ 166. (4) و (أما) مكرّرة في (ب). (5) الكتاب 2/ 360. (6) المفصل 377.[/rtl] [rtl]يخاف، وأصله هيب يهيب، وحكمه في البناء للمتكلّم حكم بعت، وقد شذّ في لغة بعضهم، قالوا في كاد: كيد، وفي زال: زيل (1)، وهو من: كاد يكاد، وزال يزال. وأمّا المعتلّ اللام، فلا يخلو أن يكون: في فعل أو فعل، ففعل يلزمه يفعل، نحو: رمى يرمي، أصله: رمى يرمى، فأسكنت الياء؛ استثقالا للضّمّة، وتثبت ساكنة في الرّفع، وتفتح في النّصب، وتحذف في الجزم. وأمّا فعل، فيلزمه يفعل، نحو: عمي يعمي، أصله: يعمي، فقلبت الياء ألفا؛ لتحرّكها وانفتاح ما قبلها، ولا يدخل المعتلّ بالياء: فعل، يفعل، بالضّم، ولا المعتلّ بالواو: يفعل، بالكسر (2)، وزعم الخليل في طاح، يطيح، وتاه يتيه أنّهما كحسب يحسب، وهما من الواو؛ لقولهم: طوّحت، وتوّهت، وهو أطوح منه، وأتوه منه (3)، ومن قال: طيّحت وتيّهت، فهما على باب يبيع (4)، وأمّا متّ تموت، فشاذ، كما قالوا: كدت تكاد، بضمّ الكاف في عكسه (5). __________ (1) قال سيبويه: في الكتاب 2/ 360: (وحدثنا أبو الخطاب أن ناسا من العرب يقولون: كيد زيد يفعل كذا، وما زيل زيد يفعل ذاك، يريد من: زال وكاد ...). وانظر الأصول 2/ 577 (ر)، التكملة 252، المتصل 377. (2) الكتاب 2/ 359. (3) الكتاب 2/ 361. (4) المصدر السابق. (5) المصدر السابق. والأصول 2/ 626 (ر).[/rtl] [/size] الموضوعالأصلي : الصنف الثّانى: في المعتلّ بالياء. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: yacine yacine
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |