جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الإثنين 3 يوليو - 19:17:39 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: نظريات التعلم : مقاربات أخرى نظريات التعلم : مقاربات أخرى معالجة المعلومات: أهم منظريها SHIFFREN& ATKINSON، ظهر هذا الاتجاه في أواخر الخمسينات من القرن 20.تفسر ما يحدث داخل نظام معالجة المعلومات لدى الإنسان على نحو مناظر لما يحدث في أجهزة الاتصالات من حيث عمليات تحويل الطاقة المستقبلة من شكل إلى آخر . مثال الهاتف النقال : يتم تحويل الطاقة الصوتية إلى طاقة كهربائية ثم إلى طاقة صوتية ؛ يتألف نظام معالجة المعلومات لدى الإنسان من ثلاث مكونات أساسية :* الذاكرة الحسية * الذاكرة قصيرة المدى أو الذاكرة العاملة ( الترميز) RAM* الذاكرة طويلة المدى: كما هو الشأن في الحاسوب ROM . العمليات الأساسية لنظام معالجة المعلومات: الاستقبال/ الترميز(الترميز البصري / الترميز السمعي) / التخزين / الاسترجاع / النسيان 2- المقاربة السيبرنيتيكية :تختلف هذه المقاربة للتدريس عن المقاربة السلوكية بأنها تعتبر المعلم و المتعلم كمنظومتين و تعتبر التدريس تبادلا للمعلومات بين هذين المنظومتين. و تحتل بعض المفاهيم السيبرنيتيكية دورا محوريا في هذه المقاربة كمفهوم التوصيل الدائري ورد الفعل و القياس و الإستشعار. تعود هذه المقاربة إلى نظرة تبنى على أعمال و بحوث "كلود شانون" في مجال نظرية المعلومات و النجاحات التي حققتها، إلا أن بعض النتائج التجريبية و نتائج من العلوم البيولوجية و العصبية تشير إلى حدود هذه المقاربة. كما أنه هناك بعض الحدسيات التي تقوم عليها هذه المقاربة ترجع جلها إلى العلم الأصل "السيبرنيتك" كحدسية التقوية و الإضعاف الذاتي و العكسي و حدسية الإنفتاح وحدسية الإقتصاد. 3- المقاربة الإدراكية :تقوم على نظرة إدراكية للتدريس. تولي داخلية المتعلم أهمية و لا تهمشها وتعتبر قدرة الإنسان الإدراكية فعلا موجبا و ليس فعلا سالبا ترى هذه المقاربة الدرس مقسما إلى ثلاثة أجزاء: جزء* deklarativ جزء طرائقي*وجزء متعلق بالمعلومة نفسها .منذ السبعينات إنتشرت هذه الرؤية و فرضت نفسها و تم في الثمانينات إدخالها في نماذج تعليمية . 4- مقاربةحالية: ظلت المقاربة الإدراكية الأكثر إنتشارا حتى نهاية الثمانينات. ثم جاءت المقاربة الحالية لتعيب عليها عدم مراعاتها لمشاعر المتعلم و الحالة التي يتم فيها التعلم. لعل أهم الفروق بينهما هي ما يلي:* في المقاربة الإدراكية يكون التدريس خارج عن سياق في المقاربة الحالية يكون في وسط سياق معين *المعرفة في المقاربة الإدراكية يقابلها الإمكانية أو القدرة في المقاربة الحالية* مفهوم المشكلة أو المسألة يقابله مفهوم الأنشطة* مفهوم التعريف يقابله مفهوم الحدود * مفهوم حل المسألة يقابله مفهوم تخطي تعارضات ظاهرية ، إلخ ... -5نظرية التعلم الاجتماعيالتعلم بالملاحظة و التقليد أو التعلم بالنمذجة)Albert Bandura & Walters يؤكدان مبدأ الحتمية التبادلية في عملية التعلم من حيث التفاعل بين ثلاث مكونات رئيسة:السلوك-المحددات المرتبطة بالشخص- المحددات البيئية. تنطلق هذه النظرية من افتراض رئيس مفاده أن الإنسان كائن اجتماعي يعيش ضمن مجموعات من الأفراد يؤثر فيهمويتأثر بهم ، و بذلك فهو يلاحظ سلوكات وعادات واتجاهات الآخرين و يعمل على تعلمها من خلال الملاحظة و التقليد،حيث يعتبر الآخرين بمثابة نماذج يتم الإقتداءبسلوكاتهم على نحو انتقائي ، و يتأثر هذا الإقتداء بالعديد من العمليات المعرفية لدى الملاحظ مثل الاستدلال و التوقع و القصد و الإدراك... * نواتج التعلم : -تعلم أنماط سلوكية جديدة - كف أو تحرير سلوك- تسهيل ظهور سلوك * عوامل التعلم الاجتماعي : -الانتباه و الاهتمام - الاحتفاظ -الإنتاج أو الاستخر الموضوعالأصلي : نظريات التعلم : مقاربات أخرى // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ام رحاب
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |