جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: فقه المرأة المسلمة |
الإثنين 26 يونيو - 17:47:15 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: (رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث ) (رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث ) الدكتور ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله -عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الدكتور ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله -عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله يرضى لكم ثلاثا ويسخط لكم ثلاثا : يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ، ويسخط لكم ثلاثا : قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال " . ( رواه مسلم ومالك وأحمد ) . راوي الحديث : -أبو هريرة الدوسي ، الصحابي الجليل حافظ الصحابة اختلف في اسمه فقيل : عبد الرحمن بن صخر ، وقيل : ابن غنم ، وقيل غير ذلك ، وذهب الأكثرون إلى الأول مات سنة تسع وخمسين من الهجرة . معاني المفردات : -الرضى والسخط : صفتان لله تليقان بجلاله لا تشبهان صفات المخلوقين . -العبادة : لغة الخضوع والذل مع المحبة ، وهي أمر جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة ، فكل ما أمر الله به أمر إيجاب أو استحباب فهو عبادة وصرفه لغيره شرك . -الشرك : أن يتخذ لله ندا في شيء من العبادات ، بأن يصرف العبد نوعا من أنواع العبادة لغير الله ، فكل اعتقاد أو قول أو عمل ثبت أنه مأمور به من الشارع فصرفه لله وحده توحيد وإيمان وإخلاص وصرفه لغيره شرك . -الإعتصام بحبل الله : هو التمسك بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا وسنة . -قيل وقال : الخوض في الباطل وفيما لا يعني . -كثرة السؤال : الإكثار من سؤال الناس وفرض ما لم يقع من المسائل والمشاكل . -إضاعة المال : إهماله والتفريط فيه وتعريضه للضياع . -المعنى الإجمالي : -فأولها : الحث على التوحيد الخالص والقيام بأعظم حقوق الله وأعظم واجبات الإسلام ؛ وهو إفراد الله وحده بالعبادة التي هي الغاية من خلق الجن والإنس . قال تعالى :(( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) .يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم ، ويسخط لكم ثلاثا : قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال " . في هذا الحديث إشارات نبوية عظيمة : ( رواه مسلم ومالك وأحمد ) . راوي الحديث : -أبو هريرة الدوسي ، الصحابي الجليل حافظ الصحابة اختلف في اسمه فقيل : عبد الرحمن بن صخر ، وقيل : ابن غنم ، وقيل غير ذلك ، وذهب الأكثرون إلى الأول مات سنة تسع وخمسين من الهجرة . معاني المفردات : -الرضى والسخط : صفتان لله تليقان بجلاله لا تشبهان صفات المخلوقين . -العبادة : لغة الخضوع والذل مع المحبة ، وهي أمر جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة ، فكل ما أمر الله به أمر إيجاب أو استحباب فهو عبادة وصرفه لغيره شرك . -الشرك : أن يتخذ لله ندا في شيء من العبادات ، بأن يصرف العبد نوعا من أنواع العبادة لغير الله ، فكل اعتقاد أو قول أو عمل ثبت أنه مأمور به من الشارع فصرفه لله وحده توحيد وإيمان وإخلاص وصرفه لغيره شرك . -الإعتصام بحبل الله : هو التمسك بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا وسنة . -قيل وقال : الخوض في الباطل وفيما لا يعني . -كثرة السؤال : الإكثار من سؤال الناس وفرض ما لم يقع من المسائل والمشاكل . -إضاعة المال : إهماله والتفريط فيه وتعريضه للضياع . -المعنى الإجمالي : -فأولها : الحث على التوحيد الخالص والقيام بأعظم حقوق الله وأعظم واجبات الإسلام ؛ وهو إفراد الله وحده بالعبادة التي هي الغاية من خلق الجن والإنس . قال تعالى :(( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) .في هذا الحديث إشارات نبوية عظيمة : الموضوعالأصلي : (رضا الله في ثلاث وسخطه في ثلاث ) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد كمال عبد الرؤوف
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |