جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه |
السبت 24 مايو - 13:12:41 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: ا تخمم لا تدبر لا تحمل الهم ديمة ا تخمم لا تدبر لا تحمل الهم ديمة ا تخمم لا تدبر لا تحمل الهم ديمة الفلك ما هو مسمر ولا الدنيا مقيمة والمعنى: الأحوال لا تدوم، يزول الهم والغم، ويأتي الفرج والسرور. يا ذا الزمان يا الغدار يا كسرني من ذراعي نزلت من كان سلطان وركبت من كان راعي والمعنى: أن الأحوال والظروف تتغير وتتبدل، وتنزل من كان في المقام الرفيع وتجعل الضعيف مكانه. راح ذاك الزمان وناسه وجاء هذا الزمان بفاسه كل من يتكلم بالحق كسروا له راسه والمعنى: أن تغير الزمان وتقلبت الأحوال فذهب من كان يقبل بكلمة الحق ويستمع إليها وينتفع بها، وجاء زمان فيه أناس يرفضون ذلك. مثلت روحي مثل الحمام مبني على صهد ناره من فوق ما باين دخان ومن تحت طاب أحجاره والمعنى: أن هناك نوعا من الناس صبور يتحمل ويقاسي نوائب الزمان، ولا يبوح بسره، ولا يتحدث على حاله، بل هو ملازم للصمت والسكوت على ما قدر له. ما أتعس من ماتت أمه وأبوه في الحج غايب وما وجد حد يلفه وأصبح بين الدواوير سايب والمعنى: أن الغني الذي أصيب في مقتنياته ومكتسباته فأصبح من تقلبات الزمن وتغير الظروف والأحوال معوزا فقيرا محتاجا، ولم يجد من يمد له يد المساعدة. الشر ما يظلم حد غير من جابه لنفسه في الشتاء يقول البرد وفي الصيف يغلبه نعسه والمعنى: أن الفقر لا يظلم أحدا من الناس، بل يجلبه الإنسان لنفسه، بسبب تكاسله في الشتاء بحجة البرد، وفي الصيف يقول إن الحر يغلبه عن النهوض والحركة. المكسي ما دري بالحافي والزاهي يضحك على الهموم اللي نايم على الفرش دافئ والعريان كيف يجيه النوم والمعنى: أن الغني لا يبالي بالفقير، والإنسان السعيد لا يشعر بالحزين. من لا يطعمك عند جوعك ولا يحضر لك في مصايب لا تحسبه من فروعك قد حاضر أو غايب والمعنى: من لا يعينك في وقت الضيق ليس من النافعين لك، ولا من أنصارك أو أعوانك إن حضر أو غاب. الصمت الذهب المشجر والكلام يفسد المسألة إذا شفت لا تخبر وإذا سألوك قول: لا لا والمعنى: أن الثرثرة تفسد الأمور وتغير القلوب وما فيها إلا الضرر. نوصيك يا واكل الراس في البير ارم عظامه اضحك والعب مع الناس فمك متن له لجامه والمعنى: كتمان الأسرار وعدم نشرها لكي لا تقع العداوة بين الناس. كل مهذار مسوس يجيب الهلاك لراسه يستاهل ضربه بموس حتى يبانوا أضراسه والمعنى: أن الإنسان كثير اللغط والكلام يمل الموضوعالأصلي : ا تخمم لا تدبر لا تحمل الهم ديمة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 25 أغسطس - 19:29:16 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: ا تخمم لا تدبر لا تحمل الهم ديمة ا تخمم لا تدبر لا تحمل الهم ديمة الفرض المحروس الأول في مادة اللغة العربية التاريخ : 18/10/2006 المدة :45 د السَّـند: .., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟ ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية. محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532 الأسئلـــة البنــاء الفكري: 1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص: ( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس). 2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها . 3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ . – البنـاء الفني: في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال. إستخرج من النص طباقا. – البناء اللغـوي: إعرب ماتحته خط في النص. كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟ إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ. – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة: التعليمة: اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً: أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط **حظا موفّقا** اِنــــــتــــــــهــــى شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية . معايير ، ومؤشرات التصحيح . البناء الفكريّ: التقدير 1/ عنوان النصّ : آثار رمضان في النفوس 2/ ثلاث أمثلة: 0.5 0.5 0.5 3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ أ.. ب.. 1 ن 1.5 ن 2.5 ن الموضوعالأصلي : ا تخمم لا تدبر لا تحمل الهم ديمة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشقة الورود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |