جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأحد 25 يونيو - 21:13:41 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: الإشراف التربوي التطوري الإشراف التربوي التطوري الإشراف التربوي التطوري هو أحد أنواع الإشراف التربوي الحديثة التي تهتم بالفروق الشخصية والمهنية بين المعلمين من خلال انتقاء أحد الأنماط الإشرافية التالية: 1- مبـــاشر : 2- تشاركي: 3- غير مباشر: لتطوير قدرات المعلمين وإمكاناتهم في التغلب على المشكلات التربوية والتعليمية التي تواجههم في مجال العمل. 1- النمط الإشرافي المباشر: يستخدم مع المعلمين الذين يتصفون بتفكير تجريدي منخفض.. ويؤكد على وضع الأسس التي ينبغي أن يسير عليها المعلم…. 2-النمط الإشرافي التشاركي: يستخدم مع معلمين يتصفون بتفكير تجريدي متوسط .. وهو نمط يؤكد على أن عملية التدريس حل للمشكلات ، لذا يشترك المشرف والمعلم في وضع خطة عمل مشتركة تشمل: أ- أهداف ب- إجراءات تنفيذ جـ- تقويم ومتابعة. 3- النمط الإشرافي غير المباشر : يستخدم مع معلمين يتصفون بتفكير تجريدي عالٍ… وهو النمط الذي يدفع بهذا النوع من المعلمين إلى التوصل إلى حلول نابعة من ذواتهم بغرض تحسين مستوى خبرات طلابهم . التفكير التجريدي: هو قدرة الفرد العقلية على التنظير حول احتمالات ومواقف مبنية على فرضيات مجردة لبلوغ استنتاجات صحيحة ، مع قلة الاعتماد على الأشياء الحسية . والفرد ذو التفكير التجريدي يمكنه تنفيذ عدة عمليات عقلية في آن واحد . كما يفترض أن يصل الفرد السوي إلى مرحلة التفكير التجريدي عندما يبلغ من العمر الحادية عشرة أو الثانية عشرة أو أكثر بقليل . فئات التفكير التجريدي: 1-الفئة الأولى: ذوو التفكير التجريدي المنخفض: من صفاتهم وقدراتهم: أ-صعوبة تحديد المشكلات التي تواجههم. ب-لا يحسنون التصرف حيال المشكلات التي تعترض سبيلهم. جـ-يستخدمون عادة إجابة واحدة مألوفة أو أثنتين في التغلب على أي مشكلة تجابههم. 2-الفئة الثانية: ذوو تفكير تجريدي متوسط: أ-يستطيعون تحديد المشكلة أو المشكلات التي توجههم بشكل سليم. ب-يستطيعون أن يفكروا في حل مشكلاتهم لكن بعدد محدود من الاحتمالات. جـ-ليس بمقدورهم وضع خطة شاملة متكاملة لعملهم. 3-الفئة الثالثة: ذوو تفكير تجريدي عالٍ: أ-يستطيعون تحديد المشكلة أو المشكلات التي توجههم من عدة زوايا. ب-يستطيعون وضع عدد من الخطط التربوية المفيدة في الميدان. جـ-بمقدورهم انتقاء أنسب الخطط لمواجهة المواقف التعليمية التي تواجههم. ما أسباب تطبيق الإشراف التربوي التطوري ؟؟ -عدة أسباب منها: 1- أن المدرسين عموما مختلفين في مستوى تفكيرهم التجريدي ، ومستوى دافعيتهم للتعلم ، لأنهم أصلاً متباينون في خلفياتهم وخبراتهم الشخصية والعملية. 2- أن المدرسين يختلفون في مستوى قدراتهم العقلية ، وعليه فهم بحاجة إلى استخدام أساليب إشرافية مختلفة من قبل المشرفين. حيث أنه من غير المناسب أن يتعامل المشرف التربوي مع كل المدرسين بنفس الأسلوب الإشرافي. 3- ضرورة السعي دائماً لزيادة قدرات كل مدرس كي يحقق أعلى مراحل التفكير والدافعية نحو العمل من خلال توجيه المدرس لنفسه توجيهاً ذاتياً في سبيل حل المشكلات التي تواجهه في مجال التدريس. -كيفية اختيار النمط الإشرافي المباشر لكل مدرس: الفئة الأولى: (مواصفاتهم وقدراتهم الميدانية " التطبيقية " ). أ-لايرغب في التغيير أو التجديد التربوي. ب-يفضل الاستمرار في أداء العمل بشكل رتيب وروتيني. =لذلك يستخدم معه الأسلوب الإشرافي المباشر .. بالخطوات التالية: 1-النموذج ، القدوة ، المثال: مثلاً : (الدروس الت الموضوعالأصلي : الإشراف التربوي التطوري // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: روعة2015
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |