جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأربعاء 21 يونيو - 23:28:22 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: مراحل وضعية تعليمية مراحل وضعية تعليمية مراحل وضعية تعليمية 1-مرحلة الانطلاق( بداية الفعل) يعمل التلاميذ في مجموعات صغيرة حول مشكلة ( تجريبية أو نظرية ) من أجل حلها أو حول استغلال سؤال . هذه المرحلة المفضلة في النشاط الفكري للتلاميذ : تحليل خبايا المسألة ، يتجلى التساؤل بكل مظاهره و توظّف هذه المرحلة كل المفاهيم و المعارف الممكنة ، ويحدث مواجهة ما بين الأفكار هدفها صياغة الفرضيات الناتجة عن حل المسألة المطروحة . يمر الأستاذ على أفواج العمل ويحرص على احترام التوصيات ، يسير الوقت، يُحفز الأفواج على العمل المطلوب . لا يساعد التلاميذ على حل المسألة ولا يعطي رأيه حول السؤال المناقش . 2-مرحلة الصيــاغة ·عملا بنظام الأفواج ، يحرر التلاميذ وثيقة يصوغون فيها فرضياتهم . ·يمكن أن تكون هذه الوثيقة معلقات أو شفافيات أو وثيقة عادية يمكن استنساخها. ·يعبر كل فوج كتابيا عن الفرضيات التي توصل إليها . تخضع هذه الفرضيات إلى المناقشة والتجريب . ·يحرص الأستاذ على احترام التوصيات وتسيير الوقت . 3- مرحلة المصادقة ( انتقاء الفرضيات ) ·يعمل التلاميذ في نظام الأفواج الصغيرة أو في نظام قسم كامل. ·تناقش الفرضيات، تلغى منها تلك التي لا تتمكن من الثبات بعد المناقشات. ·تخضع عندئذ الفرضيات المتبقية إلى تجربة. يتبع التلاميذ نهج بناء بروتوكول يبنونه بأنفسهم . ·يجرب التلاميذ بتحقيق جزء أو كل من بروتوكول التجربة. ·يوجه الأستاذ المناقشات من أجل تحديد كل الآراء مع لفت الانتباه إلى عناصر النقاش المنسجمة والأخرى المتعارضة . ·يحقق التلاميذ أو الأستاذ التجربة. ·تجمع نتائج التجربة ويقرها الأستاذ. 4-مرحلة التقنين(استنتاج القوانين) ·يصوغ الأستاذ الملخص مع إعطاء حل المسألة المطروحة أو جواب على السؤال المدروس. ·تصاغ المعارف المبنية وتعمم. ·تصبح عبارة عن معارف قابلة للاستعمال في عدة وضعيات محددة (مجال استخلاص منتقى ). ·تعطى أمثلة بصورة وثائق أو تمارين. ·يسجل التلاميذ في دفاترهم ما يمليه عليهم الأستاذ. · . الموضوعالأصلي : مراحل وضعية تعليمية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mary_2011
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |