جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الجمعة 16 يونيو - 22:44:30 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: نشأت القواعد الفقهية نشأت القواعد الفقهية نشأت القواعد الفقهية نشأت القواعد الفقهية مع نشوء الإسلام، يدل على هذا وجود الكثير من القواعد الفقهية التي جاءت بها الشريعة ومن ذلك قوله تعالى) وأن ليس للإنسان إلا ما سعى(وقوله)ولا تفسدوا في الأرض بعد اصلاحها(وقوله)لاضرر ولا ضرار( القاعدة في اللغة: الأساس وقواعد البيت أساسه ومنه قوله تعالى)وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل(، والقواعد أساطين البناء التي تعمده، وقواعد الهودج خشبات أربع معترضة في أسفله القاعدة الفقهية اصطلاحاً: اختلف الفقهاء في تعريف القاعدة الفقهية، والسبب في اختلافهم هو : هل تعتبر القواعد كلية أو أمراً كلياً؟ لأن الكلية هي الحكم على جميع الأفراد فرداً فرداً أي الحكم على كل جزء من أجزاء القاعدة فلا يخرج عن القاعدة أدنى شيء، أما الكلي فهو الحكم على المجموع أو الحكم الأغلبي فيخرج عن القاعدة بعض الأمور، وهذا هو الصحيح لأن بعض الجزئيات قد تشذ وتخرج عن القاعدة ، لأن هذه القواعد في أغلبها جاءت عن طريق التتبع والاستقراء أهمية دراسة علم القواعد الفقهية 1- أنها تضبط للفقيه المسائل، فهي وإن تشعبت أفرادها إلا أن لديه زمامَها، فيستطيع أن يلم شعثها، وأن يستحضر أحكامها. 2- أنها تمكن الفقيه من معرفة الأحكام لمسائل جديدة وذلك بتطبيق القاعدة، والنظر في مدى انطباقها على المسألة. 3- أن معرفة القواعد يحفظ الفقيه من الوقوع في التناقض. 4- أنها تعين في معرفة مقاصد الشرع الحكيم. أقسام القواعد: تختلفأنواعالقواعدالفقهية،بالنظرإلىالجهةالتيينظرمنهاإليها،وبحسباعتباراتمختلفة. أولاً: باعتبار مصدرها، تنقسم إلى قسمين: نصية ومستنبطة. 1-نصية: كقاعدة الأمور بمقاصدها فهي معنى قولهr(إنما الأعمال بالنيات) وقاعدة: «لاضرر ولا ضرار»، وقاعدة: «الخراج بالضمان»، وقاعدة: الميسور لا يسقط بالمعسور، وهي نص الحديث: (إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ماستطعتم) ويمكن أن يلحق بالنصية، ما هو بمعنى المنصوص وهي المستقرأة من النصوص الشرعية، كقاعدة اليقين لايزول بالشك. 2-المستنبطةوهي المأخوذة عن الأحكام الفقهية استقراءاً حتى تثبت القاعدة، وهذه قد تختلف المذاهب فيها تبعاً لاختلافهم في الأحكام المستقرأة مثل قاعدة: إذا تساوت الحقوق وعدم الترجيح صير إلى القرعة. ثانياً:باعتبار سعتها وضيقها، وتنقسم إلى قسمين: 1-قواعد مشتملة على جميع أبواب الفقه تقريباً وهينوعان. النوعالأول:القواعدالمشتملةعلىجميعالأبوابتقريبا،والتيقالوا:إنالفقهمبنيعليها،وهيالقواعدالخمس،أوالستّالكبرى،وهي: üالأموربمقاصدها üاليقينلايزولبالشك üالمشقةتجلبالتيسير ( üالضرريزال üالعادةمحكّمة النوعالثاني:القواعدالشاملةلأبوابكثيرة،ولاتختصّببابمعينولكنهاأقلشمولاًمنالقواعدالخمسالكبرى،وذلكمثلالقواعدالآتية üالاجتهادلاينقضبالاجتهاد üإذااجتمعالحلالوالحرامغُلّبالحرام üالإيثارفيالقرباتمكروه،وفيغيرهامحبوب ( üالتابعتابع üالحدودتسقطبالشبهات 2-قواعد أقل اتساعاً، القواعدالمشتملةعلىمسائلمتعلقةبأبوابمحدودة،أومعينهمنأبوابالفقه،وهيبمعنىالضابط،وفقوجهةمنيرىأنهمختصببابواحد،ومنأمثالها: üالأيمانمبنيةعلىالعرف üالأصلفيالأبضاعالتحريم الموضوعالأصلي : نشأت القواعد الفقهية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: florenceramr
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |