اللغــة العربيــة وآدابــها : أغنيات للألـــــم ||
اللغــة العربيــة وآدابــها |
الوحدة التعلمية : ظاهرة الحزن و الألم في الشعر العربي المعاصرالفئة المستهدفة : الثالثة آداب وفلسفة/لغات أجنبيةالنشــــــــــــــــاط : ا
لنص الأدبي الموضــــــــــــــوع: أغنيات للألـــــم
الأهداف التعلمية : - يستطيع المتعلم كتابة مقال عن الحزن و الألم مع اقتراح حلول عملية للخروج من حالات السأم و الضجر بتوظيف مكتسباته في هذا المحور و باعتماده على التنويع في الأنماط النصية.
الأهداف التعلمية: - يقف عند مظاهر الحزن و الألم لدى الشعراء العرب المعاصرين.
- يبين سبب امتزاج الأنماط النصية في القصيدة الواحدة.
- يتعرف على صيغ منتهى الجموع و قياسها.
- يتعامل تحليلا و توظيفا مع المتدارك في الشعر الحر.
الــــعـــــمــــــــــــــــــــــــل الــــمـــنــــجـــــــــــــــــــز | مراحـــل سيــر الــدرس |
- ذكر إيليا الحاوي عددا من الشعراء العرب المعاصرين . من يذكرنا بهم ؟ نازك الملائكة (1923-2007) شاعرة و ناقدة عراقية من بغداد أتمت دراستها الجامعية أحد أبرز الأوجه المعاصرة للشعر العربي الحديث رائدة للشعر الحديث لم تتوقف في دراستها الأدبية والفنية إلى هذا الحد إذ درست اللغة اللاتينية في جامعة برستن في الولايات المتحدة الأمريكية، كذلك درست اللغة الفرنسية والإنكليزية وأتقنت الأخيرة وترجمت بعض الأعمال الأدبية عنها، وفي عام 1959 عادت إلى بغداد بعد أن قضت عدة سنوات في أمريكا لتتجه إلى انشغالاتها الأدبية في مجالي الشعر والنقد، والتحقت عام 1954 بالبعثة العراقية إلى جامعة وسكون سن لدراسة الأدب المقارن، اشتغلت بالتدريس في كلية التربية ببغداد عام 1957 ، لنازك الملائكة العديد من المجاميع الشعرية والدراسات النقدية منها ما ضمها كتاب ومنها ما نشر في المجلات والصحف الأدبية، أما مجاميعها الشعرية فهي على التوالي:عاشقة الليل 1947، شظايا ورماد 1949، قرار الموجة 1957، شجرة القمر1968، مأساة الحياة وأغنية الإنسان "ملحمة شعرية" 1970، يغير ألوانه البحر1977، وللصلاة والثورة 1978. | تمهيــــــد أتعرف على صاحب النص |
- الألم شعور إنساني يعبر عنه الإنسان في حالة المعاناة جسمية كانت أم نفسية ، فردية أم جماعية.فما طبيعة معاناة الشاعرة ؟ و ما حقيقة ألمها ؟ - قراءة سليمة خالية من الأخطاء . - مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ. | تقـــديم النـــص قراءة الأستاذ النموذجية قراءات فردية للتلاميذ أثري رصيدي اللغوي : |
- بلسان من تتحدث الشاعرة؟ و ما القضية التي تشغلها ؟. - ما دلالة الاستفهام في : من أين يأتينا الألم ـ كيف ننسى الألم ؟ - استخرج من النص المعجم الدلالي للمعاناة. - تعرض الشاعرة سردا قصصيا خياليا عن يداية معايشة الألم للحياة اليومية للناس . فماهي الرسالة التي أرادت إيصالها ؟. - هل لتغير القافية بعد كل مجموعة دلالة على المعاني المعروضة ؟ | أكتشف معطيات النـص |
- ما رأيك في موقف الشاعرة من الألم ؟ - علل سبب تكرار مفردة الألم مبينا علاقته بالحالة النفسية و بالموقف. - حلل الاستفهامات الواردة في النص و بين مدى مساهمتها في تكريس الموقف الشعري للشاعرة و حالتها النفسية باعتبارها تمثل الضمير الجمعي. | أناقـش معطيات النـص |
- ما النمط الذي وظفته الشاعرة في بداية القصيدة ؟ حلله من حيث الأفعال و الضمائر و الحدث. - وظفت الشاعرة أنماطا أخرى .استخرجها مبينا سبب هذا المزج . - ما النمط النصي الموظف في الفقرة الثانية ؟ | أحدد بنــــاء النـــص |
- ما الخيط الشعوري الذي يربط بين كل أجزاء القصيدة ؟ - إلى أي مدى ساهم المعجم اللغوي و الضمائر في اتساق النص و انسجامه؟ - هل ترى انسجاما بين آخر فقرة في المقطع الأول و آخر فقرة في المقطع الثاني ؟بين ذلك. | أتفحص الاتساق والانسجام في النص |
قيثارة نازك لا تعزف إلا النغمات الحزينة التي تنبض كآبة ويأسا وقلقا فهي لا ترى في الوجود إلا زواياه السوداء ,ومن أجل ذلك دعاها بعض دارسيها بالموجة القلقة أخذا من ديوانها :قرارة الموجة ,يقول محمد علي شمس الدين : شعرها شعر أسود بمجمله ,وقلما تنبض فيه لآلئ الرجاء أو الفرح ,وباكرا وافق شعورها بأن الحياة كلها ألم وإبهام وتعقيد ...... وكل الصور البيضاء عند نازك تحتجب وراءها صور سوداء فصورة الأزهار مقترنة بقاطف الأزهار , ولا ترى في بياض الثلج إلا كفن الموت ,ولا في الرياح سوى أناشيد البدد ولا في البشر السائرين سوى قبورا متحركة ترتدي أكفانا متنقلة | أجمـل القـول في تقـدير النـص |
أستثمر موارد النص و أوظفها |
|
في مجال قواعـد اللغة : صيغ منتهى الجموع و قياسها |
- قالت نازك الملائكة: و رعى قوافيـــنا تحفر في عيوننا معابرا للأدمع ما وزن قوافي و معابر ؟ ماذا نسمي هذا الجمع؟ هل لهذ الجمع صيغ قياسية أخرى ؟ ما هي؟ |
تأمل السند الآتي: . |
صيغ منتهى الجموع: كل جمع مكون من خمسة أحرف أو ستة أحرف يتوسطها ألف زائدة. أوزانها: فعالل/ دراهم ـ فعاليل/ قناديل ـ أفاعل/ أصابع ـ أفاعيل/ أساطير ـ تفاعل/ تجارب ـ تفاعيل/ تسابيح ـ مفاعل/ معايش ـ مفاعيل/ مصابيح ـ يفاعل/ يحامد ـ يفاعيل/ ينابيع ـ فياعل/ صيارف ـ فياعيل/ دياجير ـ فواعل/ جواهر ـ فعائل/ رسائل ـ فعالى/ فتاوى ـ فعالي/ ليالي ـ فعاليّ/ كراسيّ. | أبنــي أحكـام القاعـــدة |