الخميس 15 يونيو - 1:28:07 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: :الثقافة العربية لتوفيق الحكيم. :الثقافة العربية لتوفيق الحكيم.نص أدبيالمستوى: ثالث تانوي. مــــذكرة تربويــــــة .النشاط : النص التواصلي. الموضوع :الثقافة العربية لتوفيق الحكيم. الأهداف التعلمية :- يستنتج خصائص المقال النقدي عند الكاتب. - يقوم بوضع هيكلة فكرية للنص.الوضعيات | أنـــــشطة التّعــــليم | أنـــــشــطــــة الــــــتّــــعـــــــــلّم | توجيهات | وضعية الانطلاق (التشخيص) | - يتطلب من التلميذ إدراك مفهوم التوفيق بين الحداثة والأصالة في الثقافة العربية في نظر الكاتب. - يقرأ الأستاذ النص بأداء جيد، متبوع بقراءات فردية. | - يجيب التلميذ عن السؤال حسب فهمه للمصطلحين من خلال النص . - تقرأ مجموعة من التلاميذ النص بتركيز و تمعّن واحدا واحدا. | يهدف الأستاذ إلى وضع التلميذ في جوّ النصين بإثارة عامل الفضول عنده . | بناء التعلّمات | أتعرف على صاحب النص: من هو توفيق الحكيم ؟ ما هي أهم مؤلفاته ؟ أكتشف معطيات النص : - كيف يمكن للعرب إنهاض ثقافتهم ؟ - كيف استطاع الغرب في العصرالحديث النهوض بثقافته ؟ - ما المنهج الذي اقترحه الكاتب لمجاراة الغرب ؟ - ماذا أنتج اختلاف طبائع دول الشمال عن طبائع دول الجنوب ؟ أناقش معطيات النص : - فيم تكمن دعوة التجديد لدى الكاتب لمسايرة الرّكب الحضاري ؟ - هل توافقه الرأي حين قال: "إنّ الفكرالبشري ليس له حدود دوليّة ؟ - لمَ لمْ يستثن الكاتب إسهام الحضارة الإسلامية في تطور الفكرالبشري ؟ - هل صارالغرب في ظل العولمة اليوم ينظرإلى النهضة العربية نظرةالاحترام التي ظلّ الكاتب يصبو إليها ؟ دعّم رأيك بأمثلة من الواقع العربي المعيش . أستخلص و أسجل : - لخص ما فهمته من النص بأسلوبك الخاص ، وذلك في بضع سطور. - ما هي أهم خصائص المقال النقدي ؟ | - توفيق الحكيم كاتب مصري، ولد سنة 1898. حصل على إجازة في الحقوق ..ثمّ اشتغل في سلك القضاء ثمّ تقلّب في عدّة وظائف استقال منها جميعاً ، ليتفرغ للفن والصحافة. توفي عام 1987. من أهم آثاره: أهل الكهف،عودة الروح، شهرزاد، أوديب الملك ،ويوميات نائب في الأرياف . - بالعمل الدؤؤب،وبالجري واللحاق بما وصلت إليه الثقافة الغربية من أخذها من الحضارات الأولى.. - بعدم إهمالهم ما إنتجه العقل البشري،إلاّ واستفادوا منه كالحضارات الهندية والصينية والثقافة العربية وشعرها.. - الاقتراح موجود في الفقرة السادسة ... - أنتج ثقافتين عن الثقافة الواحدة،هما:االلاتينية والأنجلو سكسونية ، وهما تختلفان في الطَابع والمزاج والرّوح.. - بالجمع بين الحداثة وتراثنا وحسن استغلال ثقافة الغير كما صنعت الحضارة الإسلامية في عصورها الزاهية.. فجمعت أفكاروثقافات وحضارات أمم مختلفة... - نعم ، أوافقه الرأي لأنه امتداد لفجرالتاريخ عبرالتطور التاريخي للفكرالإنساني بدليل تعاقب الحضارات وامتزاجها فكل فكرحضاري كمّل فكرا حضاريا آخر..إلى الآن.. - لأنها عبارة عن حلقة من حلقات التطورالفكرالبشري والحضاري،وأنها استفادت من الثقافات السابقة وامتزجت بهم... - لا أعتقد ذلك ، وإن كان تظاهرا ليس إلاّ..! فهو يحترمها إنْ تجرّدت من كل ماهو أصيل في الأمّة العربية من تاريخ، وانتماء، وعادات وتقاليد ، ودين ، ولغة ، وقيم إنسانية نبيلة... - "الحضارة" واقع موضوعي لا بمكن لأيّة أمّة أنْ تتقدّم إلاّ على أساسها. - لا نهضة إلاّ بمعرفة استغلال ثروات الأمّة الطّبيعية و تحاربها المتراكمة عبر آلاف السّنين وصقلها بما يتماشى والتطوّر فكريا ، و إنسانيا . - كلّ حضارة من الحضارات تأخذ من غيرها ، وتسهرعلى صقل ما أخذته و بنائه بما يتماشى و روحها وثوابتها . - من أهم خصائصه مايلي : - الفاظه تتسم بالدقة العلمية واستعمال المصطلحات النقدية . - اعتماده على التعليل والتحليل و وسائل الإقناع والمنطق - اعتماده الأسلوب الجميل . |
|
| |