الخميس 15 يونيو - 1:24:36 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: علاقة الإنسان بالمكان و البعد علاقة الإنسان بالمكان و البعد[rtl]نشاط: نص تواصلي المستوى : السنة الثالثة [/rtl][rtl] المحور: السادس الشعبة : آداب وفلسفة / 3ع ت، الموضوع : الأوراس في الشعر العربي [/rtl][rtl]الأهداف التعليمية : - يعي علاقة الإنسان بالمكان و البعد الذي ستكتسيه هذا المكان في ارتباطه بأحداث تاريخية تبقى راسخة في ذاكرة الشعوب.[/rtl][rtl]الكفاءة [/rtl] | [rtl]المراحل[/rtl] | [rtl] سير الدرس[/rtl] | [rtl]الطريقة و الوسيلة [/rtl] | [rtl]التشخيص: وضعية الإنطلاق[/rtl] | [rtl]التمهيد[/rtl] | [rtl]-من أين انطلقت الثورة ؟(ماهي بداية الثورة مكانا وزمانا) ؟ [/rtl] [rtl] *الفاتح من نوفمبر بجبال الأوراس[/rtl] [rtl] - ماهي مكانته في تاريخ الثورة الجزائرية؟[/rtl] [rtl] *يمثل معقل ثوار المنطقة الأولى[/rtl] | [rtl]حوارية[/rtl] | [rtl]الفهم :[/rtl] [rtl] يعبر[/rtl] [rtl] يستخرج[/rtl] [rtl] يفسر[/rtl] | [rtl]اكتشاف معطيات النص[/rtl] | [rtl]-بين كيف توحدت الإرادة في هذا النص بين الإنسان و الطبيعة ؟[/rtl] [rtl] *أصبحت الإرادة واحدة بلاشتراك في مقاومة الظلم و الطغيان و العبودية وزرع قيم الأمل و الحق و الخير[/rtl] [rtl] لماذا حق للشعراء أن يتغنوا بالثورة و بأمجادها و أن يكونوا من روادها ؟ [/rtl] [rtl]*لأنها أعادت للأمة العربية أمجادها بكبرياء مجاهديها و صمودهم و مقاومتهم لعدوهم وإرادتهم التي حققوا بها الحرية .[/rtl] [rtl]- كيف صار "الأوراس " رمزا في وجدان الأمة العربية ؟[/rtl] [rtl]* أصبح رمزا من خلال تجسيده لحلم العرب في الحرية .[/rtl] [rtl]- لماذا يأتي الحديث عن اندلاع الثورة التحريرية مقرونا بالحديث عن " الأوراس"؟[/rtl] [rtl]*لأن جبال الأوراس كانت نقطة انطلاق الثورة التحريرية[/rtl] [rtl]- ماهي القيم التي تبنتها الثورة الجزائرية وكانت محل اعتزاز الشعراء العرب ؟[/rtl] [rtl]*الحرية ، الإيمان بالقيم الإنسانية ، الدفاع عن الحق ، الخير[/rtl] [rtl]- استمر "الأوراس" يربط بين أمجاد الحاضر و أمجاد الحاضر ، كيف حقق الأوراس هذه الاستمرارية ؟[/rtl] | | | | | | | | [rtl]*من خلال ربط انتصارات الثوار بانتصارات الأبطال في القديم .[/rtl] [rtl]- يقول الكاتب : " صحيح أن كثيرين في العالم تحدثوا عن وقائع أو أماكن لها مكانتها في تاريخ بلدانهم أو تحدث عنها غيرهم ولكنها لم تصبح رمزا للأمة كلها كما أصبح الأوراس في وجدان الأمة العربية"[/rtl] [rtl]- ما رأيك في هذا القول ؟ دعم اجابتك بأمثلة من الواقع و التاريخ.[/rtl] [rtl]*نوافق الكاتب إلى حد ما ، النيل في الشعر العربي اقترن بالخير ة النماء ولكنه لم يصبح رمزا أدبيا.[/rtl] [rtl]*دمشق عاصمة الخلافة الأموية تحدث عنها الشعراء ( بعد احراقها) ولكنها لم تصبح رمزا أدبيا، يقول أحمد شوقي:[/rtl] [rtl]سلام من صبا بردى أرق* [/rtl] [rtl] ودمع لا يكفكف يا دمشق.[/rtl] [rtl]- ماذا تفهم من قول الشاعر محمد الصالح باوية : [/rtl] [rtl]قصة العملاق يمناه دماء*[/rtl] [rtl] ويسراه عصافير رقيقة[/rtl] [rtl]*معناه: أن المجاهد الجزائري لم يحمل السلاح ويقاتل فقط من أجل القتل بل قاتل بيمناه وحاملا الرقة والأمل ييسراه [/rtl] [rtl]-ما الثنائية التي يتحدث عنها في هذا البيت ؟[/rtl] [rtl]*الحب و الحرب[/rtl] [rtl]علل تأخر اسم طارق بن زياد في هذا اليت الشعري ؟[/rtl] [rtl]تأخر اسم طارق بن زياد مراعاة للقافية وحرف الروي.[/rtl] [rtl]الصورة اليانية:"استعارة مكنية "[/rtl] [rtl] شبه الثوار بالثلوج التي تكسو قمم الأوراس وحذف المشبه به واستدل عليه ب " تكسو" وفي ذلك تجسيد للمعنوي في صورة محسوسة.[/rtl] [rtl] الأستاذ : محمد زان[/rtl] | | [rtl]التحليل:[/rtl] [rtl]يحلل[/rtl] [rtl] يلاحظ [/rtl] [rtl] يستنتج [/rtl] | [rtl]مناقشة الم[/rtl] |
|
| |