جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الأربعاء 14 يونيو - 23:34:07 | المشاركة رقم: | ||||||||
جوهري
| موضوع: اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية و آدابها اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية و آدابها
[rtl]1- ﺒﻜﻴــﺕﻋﻠــﻰ ﺍﻷﺤﺒــﺔ ﺇﺫﺍ ﺘﻭﻟــــﻭﺍ ﻭﻟــﻭ ﺃﻨــﻲ ﻫﻠﻜــﺕ ﺒﻜﻭﺍ ﻋﻠﻴـّـﺎ[/rtl] [rtl]2- ﻓﻴﺎﻨـﺴﻠﻲ ﺒﻘـﺎﺅﻙ ﻜـﺎﻥ ﺫﺨـــﺭﺍ ﻭﻓﻘــﺩﻙ ﻗـﺩ ﻜﻭﻯ ﺍﻷﻜﺒﺎﺩ ﻜﻴـّـﺎ[/rtl] [rtl]3- ﻜﻔﻰﺤﺯﻨــﺎ ﺒـﺄﻨﻲ ﻤﻨـﻙ ﺨِﻠـْــﻭّ ُ ﻭﺃﻨــﻙ ﻤﻴــﺕ ﻭﺒﻘــﻴـــﺕ ﺤﻴــّـﺎ[/rtl] [rtl]4- ﻭﻟــﻡﺃﻙُ ﺁﻴـّـﺴًﺎ ﻓﻴﺌــﺴﺕُ ﻟﻤــّــﺎ ﺭﻤﻴﺕ ﺍﻟﺘﺭﺏ ﻓﻭﻗــﻙ ﻤﻥ ﻴــﺩﻴّﺎ[/rtl] [rtl]5- ﻓﻠﻴــﺕﺍﻟﺨﻠــﻕ ﺇﺫﺍ ﺨﻠﻘــﻭﺍ ﺃﻁــﺎﻋﻭﺍ ﻭﻟﻴﺘــﻙ ﻟﻡ ﺘﻜـﻥ ﻴــﺎ ﺒﻜﺭ ﺸﻴـّــﺎ[/rtl] [rtl]6- تــُﺴَﺭُ ﺒﺄﺸــﻬﺭ ﺘﻤــﻀﻲ ﺴِﺭﺍﻋـــﺎ ﻭﺘﻁــﻭﻯ ﻓــﻲ ﻟﻴــﺎﻟﻬﻥ ﻁﻴــّــَﺎ[/rtl] [rtl]7- ﻓــﻼﺘﻔــﺭﺡ ﺒــﺩﻨﻴﺎ ﻟــﻴﺱ ﺘﺒــــﻘﻰ ﻭﻻ ﺘﺄﺴــﻑ ﻋﻠﻴﻬــﺎ ﻴــﺎ ﺒﻨﻴــّـﺎ[/rtl] [rtl]8- ﻓﻘــﺩﻗﻁــﻊ ﺍﻟﺒقاء ﻏــروب ﺸــﻤﺱ ﻭﻤﻁﻠﻌَﻬــﺎ ﻋﻠﻴــﺎ ﻴــﺎ ﺃُﺨـَـﻴـّـــﺎ[/rtl] [rtl]9- ﻭﻟــﻴﺱ ﺍﻟﻬَــﻡّ ﻴﺠﻠــﻭﻩ ﻨﻬــــﺎﺭ ﺘــﺩﻭﺭ ﻟــﻪ ﺍﻟﻔﺭﺍﻗــﺩ ﻭﺍﻟﺜﺭﻴــّـﺎ[/rtl] [rtl]إثراء الرصيد اللغوي:[/rtl][rtl]ﺘﻭﻟــــﻭﺍ: فارقوا ومضوا / ﻫﻠﻜــﺕ: مِتُ / ﻨـﺴﻠﻲ: ولدي / ﺫﺨـــﺭﺍ: ما يتـّخذ لوقت الحاجة / ﺨِﻠـْــﻭّ ُ:منفرد و وحيد / ﺒﻜﺭ: يقصد الشاعر نفسه / ﺍﻟﺒﻘــﺎﺀُ: الدّهر / ﻴﺠﻠــﻭﻩ:يكشفه ويمحوه / ﺍﻟﻔﺭﺍﻗــﺩﻭﺍﻟﺜﺭﻴــّـﺎ: اسمان لمجموعتين من النجوم [/rtl] [rtl]أ–البناء الفكري:[/rtl] [rtl]1- إلى أيّ غرض شعري تنتمي الأبيات؟(1ن)[/rtl] [rtl]2- ماذا كان يمثل الابن لدى والده الشاعر ؟ (1ن)[/rtl] [rtl]3- كيف صارت حال الشاعر بعد فراق الابن؟(1ن)[/rtl] [rtl]4- لماذا كرّر الشاعر لفظة( البكاء) في البيت الأول ؟(1ن)[/rtl] [rtl]ب – البناء اللغوي:[/rtl] [rtl]1- أين يبدو لك عنصر التجديد في القصيدة ؟(1ن)[/rtl] [rtl]2- ما الأسلوب البلاغي الوارد في الأبيات 2 -5 -7)؟ (1.5ن)[/rtl] [rtl]3- ماذا نعتبر البيت السابع من حيث المعنى الذي تضمّنه ؟.(1.5ن)[/rtl] [rtl]4- استخرج من البيت الثاني صورة ً بيانية ً وبيّن نوعها . (3ن)[/rtl] [rtl]5- أعرب ما فوق الخط. (3ن)[/rtl] [rtl]6-قطع البيت التالي وسمّ بحره :(2ن) لا تسأل المرءَ عن خلائقهِ *** في وجههِ، شاهدٌ من الخبر ِ[/rtl] [rtl]الوضعيّة الإدماجية: (4ن)[/rtl] [rtl]مـَرّ جارُك بظروف صعبة فكنت سنده في تخطي تلك المحنة . - اكتب موضوعا تبين فيه كيف توصلت إلي ذلك، مستعينا بالنمط المناسب موظـّفـًا : أسلوبين بلاغيين مختلفين، الاستعارة والتّشبيه.[/rtl] الموضوعالأصلي : اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية و آدابها // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ibrahim djouab
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |