جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
الثلاثاء 20 مايو - 18:23:31 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: التركيب الضوئي التركيب الضوئي وزارة التربية الوطنية المجال المفاهيمــي: التغذية عند النبات الأخضر الكفـــاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر. الوحدة المفاهيمية: التركيب الضوئي الكفاءة القـــاعدية: يشرح استغلال الموارد المعدنية الممتصة لإنتاج المواد العضوية. الحصة التعلمــــية: إظهار وجود النشاء في أوراق النبات الأخضر + تركيب المواد العضوية الأخرى. • النشاطات المقترحة: 1- إظهار وجود النشاء في أوراق النبات الخضر المعرض للضوء. 2- إظهار وجود الزيت في بعض البذور والفواكه. بـN – P – K)) ثم بدون N ثم بدونK ثم بدون P. • الوسائل المقترحة. - وثائق خاصة بنتائج تجارب – بذور عباد الشمس أو الفول السوداني أو اللوز – ثمار زيتية – مصدر حراري - ورقة كراس بيضاء - كواشف - محاليل. المراحل سيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الزمن الملاحظات وضعية الانطلاق النشاط الأول النشاط الثاني - مراجعة سريعة لما سبق من خلال الحصص التطبيقية السابقة حول تغذية النبات الأخضر عرفت أن العناصر الغذائية التي يستغلها النبات من الوسط هي ( الماء –الملاح المعدنية – غاز (Co2). - هل يكتفي النبات بهذه العناصر لنموه واستمرار حياته أم هناك عناصر أخرى ضرورية لذلك؟ - كيف يحصل عليها إن لم يأخذها من التربة؟ - ح / 1/ إظهار وجود النشاء في أوراق النبات الأخضر المعرض للضوء: - كيف حصل النبات على المواد العضوية الأخرى مثل النشاء؟ يتم التعرف على ذلك من خلال تركيب تجريبي كتاب التلميذ ص 40+41+42. - نتائج التركيب التجريبي( الملاحظات): - ظھور بقع زرقاء بنفسجیة على سطح نصل الورقة 1 - عدم ظھور البقع الزرقاء البنفسجیة على سطح نصل الورقة 2 - ظھرت البقع الزرقاء البنفسجیة في الجزء المعرّض للضوء فقط على سطح نصل الورقة3 - الاستنتاج: - ح / 1/ إظهار وجود بعض المواد العضوية التي تدخل في تركيب بعض البذور والثمار : من أجل ذلك تجرى التجارب التالية الكتاب (ص43). - نتائج التجارب: 1- تلون بذور الخروع بالأصفر عند صب حمض الآزوت. 2- عند حك البذرة على ورقة كراس بيضاء تشكل بقعة شفافة لا تزول بالحرارة. 3- وعند حك ثمرة الزيتون على ورقة كراس بيضاء تتشكل بقعة شفافة لا تزول بالحرارة - التفسير: 1- البقعة الشفافة تعني وجود مادة دسمة . 2- واللون الأصفر يعني وجود البروتين. - الاستنتاج: تحتوي بذور الخروع على مواد عضوية هي بروتينات ودسم. - كما تحتوي ثمار الزيتون على مواد دسمة.(زيت الزيتون) خلاصة تركب النباتات الخضراء المواد العضوية مثل (الغلوسيدات- السم – البروتينات), عند توفر جملة من الشروط الضرورة وهي: - الماء – الملاح المعدنية – غاز ثاني أكسيد الكربون(Co2 )- الضوء - الرسم: التركيب التجريبية ص 40+41+42 من الكتاب - التقويم: 10/ د 2/ سا 2/ سا استخدام الكتاب مع بعض المواد الكيميائية الموضوعالأصلي : التركيب الضوئي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |