جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الأربعاء 24 مايو - 23:03:48 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2010 اختبارفي مادة اللغة العربية امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2010 اختبارفي مادة اللغة العربية الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2010 اختبارفي مادة اللغة العربية المدة:ساعتان النص: الحاسوب آلة العصر التي طالما تمنيت أن أداعب أزرارها و أستمتع ببرامجها في وقت فراغي .فتحققت أمنيتي و حظيت بحاسوب تشجيعا على نجاحي . وقد حسبته في بادئ الأمر لعبة مسلية لكنني أدركت (أن مزاياه عديدة) ، به أخط و أرسم و ألون و أحل المسائل العويصة و به أمارس الألعاب الذهنية و أتفرج على الأفلام و الحصص التربوية لأتثقف ...وما زادني انبهارا به هو خدمته المتطورة و المتعددة التي أصبحت (تستخدم في جميع المجالات) ،كالزراعة و الطب والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد الجوي والملاحة الجوية ...كما أنه يقتصد الوقت ويختصر المسافات و يوفر المال و الجهد و ينقل لنا الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء العالم . لهذا قلت بيني وبين نفسي:كم أنا محظوظ !لأني استطعت أن أستخدم هذا الجهاز في مراجعة دروسي وحفظها،واستطعت أن أبحث فيه عما أريد من معلومات ،ومعارف،وجعلته مصدرا للعلم والثقافة،مثل الكتب والمجلات الورقية.وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه،ولا تعلمت استعمال أزراره،ومفاتيحه؟لولا كل ما تلقيته من دروس تطبيقية في الإعلام الآلي ،مما تعلمته في المدرسة عن جهاز الحاسوب.ولم تكن معارفي قبل ذلك تتعدي المكونات الأساسية،مثل الشاشة ،ولوحة المفاتيح ،والفأرة،والوحدة المركزية،والذاكرة....؟ إن جهاز الإعلام الآلي لجهاز عصري،وعجيب يجعلنا نتواصل بسرعة مذهلة مع غيرنا في جميع أقطار العالم،وهو صورة لتقدم الإنسان في العلم،فيا له من جهاز عجيب وغريب ! الأسئلة: الجزء الأول: (12نقطة) البناء الفكري: (06 نقاط) 1- هات الفكرة العامة. 2- اذكر مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان. 3- في رأيك لماذا أصبح جهاز الحاسوب ضروريا؟ 4- اشرح المفردتينمزايا،انبهار) 5- وظف المفردتين الآتيتين في جمل من إنشائكأزرار،حظي). البناء الفني:(02 نقطتان) 1- استخرج من النص أسلوبا خبريا وآخرإنشائيا. 2- اشرح الصورة البيانية الآتية :"أداعب أزرارها"،وبين نوعها. البناء اللغوي:(04 نقاط) 1- أعرب الكلمتين المسطرتين إعرابا تاما.(تشجيعا،لعبة). 2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب. 3- صغ من الفعل :استمتع، أسلوب التعجب بصيغة ما أفعله! الجزء الثاني: الوضعية الإدماجية:(08 نقاط) السند: وأنت تتصفح أحد المنتديات في شبكة الأنترنت ،وجدت موضوع النقاش :من هو الأمي في عصرنا؟وأنت تعرف من قبل أن الأمي :من لا يعرف القراءة والكتابة. التعليمة: حرر فقرة من عشرة أسطر،تشارك بها في هذا المنتدى،مبينا من هو الأمي الحقيقي مستعينا بما فهمته من النص،ومبرزا رأيك الشخصي في الموضوع المطروح. الإجابة: البناء الفكري: 1- الفكرة العامة : إعجاب الكاتب بالحاسوب وبيان الخدمات الجليلة التي يمنحها للناس. (01ن) 2- مجالات استعمال الحاسوب: (01.5ن نصف لكل إجابة) - الزراعة , الصناعة , التجارة , الصحافة ,الطب ,التعليم, المواصلات ,الاتصالات ,الرصد الجوي , الملاحة البحرية والجوية 3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه : (01.5ن نصف لكل إجابة) - أصبح مصدرا هاما للعلم والثقافة - أصبح وسيلة اتصال فعالة وسريعة - يوفر المال والجهد والوقت ويختصر المسافات 4- الشرح: مزايا : فوائد , محاسن , فضائل (0.5ن) انبهار : إعجاب , اندهاش (0.5ن) 5- توظيف المفردتين: نكتفي بمثال واحد - حذار أن تلمس أزرار الكهرباء ويدك مبللة. (0.5ن) - قمت بتغيير أزرار المئزر. - حظي ضيف الجزائر باستقبال شعبي حار. (0.5ن) - حظي المتفوقون بتكريم مميز. البناء الفني: 1- استخراج أسلوبين : الأسلوب الخبري : هي أساليب كثيرة أختار منها: الحاسوب آلة العصر. (0.5ن) الأسلوب الإنشائي : تعيين النوع غير مطلوب (0.5ن) - التعجب : كم أنا محظوظ ! يا له من جهاز عجيب وغريب ! - الاستفهام : ماذا لو أني لم أحسن استخدامه؟ 2- أداعب أزرارها : في هذه الجملة شبه الكاتب الأزرار بشيء أو إنسان أو حيوان يُداعَب وحذف المشبه به ورمز له بأحد خصائصه (المداعبة) على سبيل الاستعارة المكنية. (01ن نصف للشرح ونصف للنوع) البناء اللغوي: 1- الإعراب: تشجيعا : مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة (0.75ن) لعبة : مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة (0.75ن) 2- محل الجملتين من الإعراب: أن مزاياه عديدة : جملة اسمية منسوخة أو مصدر مؤول منصوب في محل نصب مفعول به للفعل أدرك (0.75ن) تستخدم في جميع المجالات : جملة فعلية منصوب في محل نصب خبر أصبح (0.75ن) 3- صياغة التعجب : في هذا السؤال فخ فهو لأنه اقترح صيغة ما أفعله التي يلزم أن يكون فعلها ثلاثيا وعلى هذا الأساس نقبل إجابتين: (01ن) الأولى : أن نأخذ الفعل الثلاثي (متع) فنقول : ما أمتع الرحلة ! الثانية وهي الأصح : أن نصوغها وفق القاعدة التي تناسب الفعل الذي فقد شرطا من شروطه وهي استعمال مصدره منصوبا مسبوق بصيغة تعجب مناسبة من اختيارنا فنقول : ما أأكثر استمتاع الأولاد بلعبهم ! الموضوعالأصلي : امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2010 اختبارفي مادة اللغة العربية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: lounasouna
| |||||||
الأربعاء 24 مايو - 23:05:56 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2010 اختبارفي مادة اللغة العربية امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2010 اختبارفي مادة اللغة العربية الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2007 اختبارفي مادة اللغة العربية المدة:ساعتان النص : نجومٌ متألقةٌ في ليل الجزائر الحالك، منها الكبيرة ومنها الصّغيرة، ولكلّ واحدة حظّها من اللآلىء والإشراق، وقسطُها من الإضاءة لجانب من جوانب هذا الوطن الذي (طال في الجهل ليلُه). حياة الأمم في هذا العصر بالمدارس،ما في ذلك شكٌ، إلاّ في قلوب (ران عليها الجهل)، وطغى عليها الفساد، ونفوسٌ ختم عليها الضّلال، وضرب على مشاعرها المسخ، وطال عليها الأمد في الرّقّ، فصدئت منها البصائر، وعُميت الأبصار،فتغيّر نظرها في الحياة ووسائلها، فرضيت بالدّون، ولاذت بالسّكون. الحياة بالعلم، والمدرسة منبع العلم، ومَشرَع العرفان، وطريق الهداية إلى الحياة، فمن طلب هذا النّوع من الحياة من غير طريق العلم زلّ، ومن التمس الهداية إليه من غيرها ضلّ، وحياة الأمم التي نراها ونعاشرها شاهد صدق على ذلك، تبني الأمم ما تبني من قصور، وتُشيّد ما تًشيّد من المصانع، وتنسّق ما تُنسّق من الحدائق، وتحُف ذلك كلّه بالسّور المنيع، فإذا ذلك كلّه مدينة ضخمة جميلة، ولكنّها بغير المدرسة عِقد بلا واسطة، أو جسم بلا قلب. محمد البشير الإبراهيمي - بتصرف شرح المفردات: ران:غلب/غطَّى غان:طغى الدون:القليل/الحقير الرق:الاستعباد/الاستعمار الأسئلة: البناء الفكري: 1- تحدث الكاتب في الفقرة الأولى عن المدارس،بم شبهها؟ (01ن) 2- ما مصير من يطلب الحياة من غير طريق العلم حسب رأي الكاتب؟ (01ن) 3- ماذا تمثل المدرسة في جسم الأمة؟ (01ن) 4- هات مرادفا لكل من الكلمتين الآتيتين:الأمد،تحف. (02ن) 5- هات ضدا لكل من الكلمتين الآتيتين:ضلَّ،تشيِّد. (01ن) البناء اللغوي: 1- أعرب ما تحته خط في النص. 2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟ 3- حول الكلمتين (الصغيرة،الكبيرة) إلى اسم تفضيل. البناء الفني: في عبارة "ليل الجزائر الحالك" صورة بيانية.بين نوعها واشرحها. الوضعية الإدماجية: قال الكاتب:"الحياة بالعلم والمدرسة منبع العلم". اكتب نصا إخباريا لا يقل عن عشرة أسطر،تبرز فيه أهمية العلم في حياة الفرد والمجتمع،ودور المدرسة في نشره،وضمنه ما أمكن من الأساليب الآتية:الإغراء،والتحذير،والمدح. الإجابة: البناء الفكري: 1- شبه الكاتب المدارس بالنجوم المتألقة. (01ن) 2- مصير من يطلب الحياة من غير طريق العلم حسب رأي الكاتب هو الضلال والانحراف والخسران. (01ن) 3- تمثل المدرسة في جسم الأمة القلب النابض. (01ن) 4- مرادف الكلمتين الآتيتين:الأمد،تحف. (02ن) الأمد:الدهر،الزمن تحف:تحط 5- ضد الكلمتين الآتيتين:ضلَّ،تشيِّد. (01ن) ضل:اهتدى،رشد تشيِّد:تهدم،تدمِّر،تحطِّم البناء اللغوي: 1- إعراب ما تحته خط في النص: الحياة:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب: طال في الجهل ليله:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب ران عليها الجهل:جملة فعاية في محل جر نعت 3- تحويل الكلمتين (الصغيرة،الكبيرة) إلى اسم تفضيل: الصغيرة:الصغرى الكبيرة:الكبرى البناء الفني: بيان نوع الصورة وشرحها: "ليل الجزائر الحالك". الصورة هي كناية عن الاستبداد والاستعمار والتخلف والأمية. الموضوعالأصلي : امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2010 اختبارفي مادة اللغة العربية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: lounasouna
| |||||||
الجمعة 26 مايو - 11:54:37 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2010 اختبارفي مادة اللغة العربية امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2010 اختبارفي مادة اللغة العربية ختبار الفصل الأخير في مادة الرياضيات ( سنة 4 رابعة متوسط ) امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2012 اختبارفي مادة اللغة العربية موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014 اختبار الفصل الثالث في مادة الرياضيات للسنة الرابعة من التعليم المتوسط موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014 موضوع اللغة العربية امتحان شهادة تعليم ابتدائي 2017 امتحان شهادة التعليم المتوسط اختبار في مادة التربية التشكيلية امتحان شهادة التعليم المتوسط اختبار في مادة التربية التشكيلية موضوع أولمبياد الرياضيات - التعليم المتوسط موضوع الرياضيات امتحان شهادة تعليم ابتدائي الموضوعالأصلي : امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2010 اختبارفي مادة اللغة العربية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: lounasouna
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |