جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الثلاثاء 23 مايو - 19:53:08 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > تقديم المبتدأ على الخبر عرض الأمثلة : 1) السيارةُ وسيلة نقل حديثة. 2) الحاسوبُ حوَّل العالم إلى قرية صغيرة. 3) من مخترع السيارة ؟ 4) ما سيارةُ المستقبل إلا حلم . 5) لأنا منتظر تحقيق الحلم . 6) سيارتـي سيارتك . 7) السيارةُ أمام الدار . عمرُ نِعْمَ الرجل القاعدة : الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الاسمية : الأصل أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا . مثال : العلم نور . وجوب تقديم المبتدأ على الخبر: يجب تقديم المبتدأ على الخبر : 1) إذا كان المبتدأ من الأسماء التي لها حق الصدارة : أ) كأسماءالاستفهام،مثال : من بالباب ؟ ب) وأسماءالشرط،مثال : من يجتهد ينجح . ج) وماالتعجبية،مثال : ما أعظم الله ! د) وكم الخبرية،مثال: كم فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة . ه) والمقترن بلام الابتداء،مثال: لأنت صادق . 2) إذا كان المبتدأ اسم موصول اقترن حبره بالفاء (أي تضمن معنى الشرط)،مثال: الذي يفوز فله جائزة. 3) إذا كان المبتدأ مضافا إلى اسم له حق الصدارة،مثال:مدير أي مدرسة كلمته ؟ 4) إذا كان الخبر جملة تشتمل على رابط يعود على المبتدأ: أ) كأن يكون جملة فعلية،مثال:العلم يبني بيوتا لاعماد لها . ب) أو يكون جملة اسمية،مثال: الظلم عاقبته وخيمة . 5) إذا كان المبتدأ محصورا في الخبر،مثال:إنما المؤمنون إخوة.ما أنا إلا ناصح. - إذا كان الحصر بالنفي والاستثناء ذكر المحصور بعد أداة النفي وذكر المحصورفيه بعد أداة الحصر. - إذا كان الحصر بإنّما ذكر المحصوربعد إنّما وذكر المحصورفيه بعد المحصور. 6) إذا استوى المبتدأ والخبرفي التعريف والتنكير،مثال:الدين المعاملة.أكبرمنك سنا أكثرمنك تجربة. جواز تقديم المبتدأ على الخبر : من المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ جوازا : 1) إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة،مثال: الأطفال في الساحة . 2) إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم،مثال: الصدق نعم الصفة . الكذب بئس الصفة . 3) إذا كان المبتدأ معرفة والخبر نكرة،مثال:أنت صادق. 4) إذا أفاد المبتدأ التّنويع وكان نكرة،مثال:يوم لنا ويوم عليكم. الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الثلاثاء 23 مايو - 19:55:37 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > جملة الواقعة مضافا إليه من نص" الشباب" ص111 تستخرج الأمثلة من خلال المناقشة. 1) وليس هناك أقدر من الشباب على تحمل المسؤوليات حين يكون واعيا وعلى صنع العجائب يوم لاتعجزه الصعاب. 2) يبذل الشباب قصارى جهده رجاء أن أن ينفع بلده. 3) يتقن الشباب الطموح عمله حيث هو موجود. 4) يطمح الشباب إلى المعالي رغم أنَّ إمكانياته بسيطة. القاعدة: الجملة الفعلية الواقعة مضافا إليه: تكون الجملة الفعلية مضافا إليه: 1) مباشرة بعد الظروف: بعد حين.مثال: سررت حين رأيتك. أحترمك حين تحترمني. بعد يوم.مثال: كنت معك يوم سافرت. أكون في انتظارك يوم تعود بعد إذ.مثال: اذكر إذ كنت محتاجا فساعدتك.يؤلمني حالك إذ تمرض. بعد إذا.مثال: اذكر ربك إذا نسيت. والدي إذا يغضب يشدد في العقوبة. بعد مذ.مثال: سافر أخي مذ طلعت الشمس. بعد منذ.مثال: لم يدخن عمر منذ قرَّر الإقلاع عن التدخين. بعد حيث.مثال: اجلس حيث وجدت مكانا.اجلس حيث تجد راحتك. بعد لمَّا.مثال:لما طرقت الباب فتح لي. 2) مقترنة بأن بعد الكلمات: بعد دون.مثال:قدمت للرجل خدمة دون أن أعرفه. بعد بدل.مثال:أكرم ضيفك بدل أن تطرده. بعد عوض.مثال:اصفح عمن أساء إليك عوض أن تنتقم منه. بعد سوى.مثال:لم يبق لي سوى أن أكتب الخاتمة. 3) مقترنة بأن بعد المصادر التي تكون مفعولا لأجله.مثال:أجلس في الظل مخافة أن تؤذيني حرارة الشمس. 4) مقترنة ب (أن) بعد قبل أو بعد. مثال: خرجنا بعد أن دق الجرس. اغسل يديك قبل أن تأكل. 5) مقترنة ب (ما) بعد قبل أو بعد. مثال: سأحضر لتوديعك قبل ما تسافر. أعدت خطأك بعدما سامحتك. الجملة الاسمية الواقعة مضافا إليه: تكون الجملة الاسمية مضافا إليه: 1) مباشرة بعد الظروف: بعد حين.مثال: هاتفتك حين أنت نائم. بعد إذ.مثال: زرت جدي إذ هو في المستشفى. بعد إذا.مثال: ناديت عمر فإذا هو أمام الباب. بعد مذ.مثال: لم أرك مذ أنت صبي. بعد منذ.مثال:لم أنقطع عن زيارة الجار منذ هو مريض. بعد حيث.مثال: أرافقك حيث أنت مسافر. 2) مقترنة بأنَّ بعد الكلمات: بعد رغم.مثال: جئت إلى المدرسة رغم أني مريض. بعد مع.مثال: رجعت إلى البيت مع أن مهمتي لم تنته. بعد غير.مثال: أنت فقير غير أنك كريم. بعد سوى.مثال: السيارة جميلة سوى أنها غالية. بعد حدّ.مثال: بكت الخنساء أخويها إلى حد أنها فقدت بصرها. الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الثلاثاء 23 مايو - 20:02:18 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ عرض الأمثلة: من نص "في سبيل الوطن" ص123 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. 1) جهل الجاهلين طحا بالقوم. 2 ) الوطنية أن تخدم وطنك بإخلاص. 3) الوطن حبه من الإيمان. 4) الحق أنَّ وطننا بحاجة إلينا. 5) المواطنون كثيرون أما المخلصون فهم قليلون. 6) المختلس ليس وطنيا صادقا. القاعدة: الجملة الواقعة خبرا لمبتدأ: تكون فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة,وتكون خبرية غالبا ولا تكون إنشائية إلا نادرا مثل قوله تعالى: "الحاقة ما أدراك ما الحاقة." الجملة الفعلية الواقعة خبرا لميتدأ: 1) ترتبط مباشرة بالمبتدأ.مثال:الرياضة تقوي العضلات. 2) أو تكون مصدرا مؤولا مقترنا ب[أنْ].مثال: المطلوب منك أن تتقن عملك. الجملة الاسمية الواقعة خبرا لميتدأ: 1) تكون اسمية مجردة.مثال:البستان أزهاره جميلة. 2) أو تكون مصدرا مؤولا مقترنا ب[أنَّ].مثال:المفروض أنك مسجل في القائمة. 3) أو تكون اسمية منسوخة.مثال:الاعتراف بالخطأ ليس عيبا. ارتباط الجملة الواقعة خبرا بالمبتدأ: ترتبط جملة الخبر بالمبتدأ : 1) بضمير بارز.مثال:خالد سيرته حسنة.الوالدان يسافران غدا. 2) أو ضمير مستتر.مثال:الحصان يصهل. 3) أو باسم إشارة.مثال:لباس التقوى ذلك خير. 4) أو إعادة المبتدأ بلفظه.مثال:الحاقة ما الحاقة. 5) أو بالفاء: أ) إذا كان المبتدأ مسبوقا ب[أمَّا].مثال:محمد سيسافر معنا أما أنت فتبقى في البيت. ب) إذا تضمن المبتدأ معنى الشرط. أمثلة: الذي تفعله من الخير فهو ذخر لك. صديق يقف معك في الشدة فهو جدير بالثناء. كل من يحترمني فله احترامي. كل إنسان له أدب فله فضل. الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الثلاثاء 23 مايو - 20:02:50 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > لجملة الواقعة خبرا لناسخ عرض الأمثلة: من نص "الزردة" ص131 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. 1) كان السرور يطفح على الوجوه. 2) ليس المفروض أن أدعى لحضور الزردة. 3) حرى الحفل أن يكون جميلا. 4) كاد أبي أن يتخلف عن الحضور. 5) أصبح كل شيء قد أعدَّ للحفلة. 6) صار البيت منظره جميل. 7) إنَّ الزردة كانت منظمة تنظيما جيدا. القاعدة: الجملة الواقعة خبرا لناسخ: يكون خبر الناسخ جملة فعلية أو اسمية مجردة أو اسمية منسوخة وتكون خبرية لا إنشائية. الجملة الفعلية الواقعة خبرا لناسخ: 1) يكون فعلها مضارعا مرتبطا مباشرة بالجملة الأصلية.مثال: ظل الفلاح يعمل. 2) يكون فعلها ماضيا مرتبطا ب[قد] وجوبا بعد كان.مثال:كان أبي قد عاد عندما غربت الشمس. 3) تكون مصدرا مؤولا مقترنا بأن. مثال: كان الأولى أن تعتذر. 4) تكون مصدرا مؤولا مقترنا بأنَّ. مثال: صار الاعتقاد أن صيام شوال فرض. 5) يكون فعلها مضارعا مقترنا ب[أن]وجوبا بعد[حرى واخلولق]. مثال:حرى المطر أن ينزل. اخلولق المسافر أن يصل. 6) يكون فعلها مضارعا مقترنا ب[أن] جوازا بعد [عسى,كاد,أوشك كرب]. أمثلة: عسى المريض أن يشفى.عسى المريض يشفى. كاد المركب أن يغرق.كاد المركب يغرق. أوشك اللاعب أن يسجل هدفا.أوشك اللاعب يسجل هدفا. كرب النزاع أن يبدأ.كرب النزاع يبدأ. الجملة الاسمية الواقعة خبرا لناسخ: تكون: 1)اسمية مجردة.مثال:أمسى المريض حالته حسنة. 2)أو اسمية منسوخة.مثال:إن الكذب ليس صفة محمودة. الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الثلاثاء 23 مايو - 20:03:54 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > الجملة الموصولة الأمثلة : من نص " زرياب مبتكر الموسيقى الأندلسية " ص137 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. 1) شعر إسحاق بمخاطر وجود زرياب على مكانته لدى الخليفة الذي أعجب به. 2) أضاف زرياب وترا للعود ليعطيه صورته التي وصلت كما هي. 3) ضاعت ثمانية إيقاعات من الإيقاعات التي تتكون منها الموسيقى الأندلسية. 4) أعجبت بالفنانين اللذين كان لهما إبداع في الموسيقى. 5) لاننسى عظماءنا الذين لهم دور في خدمة البشرية. 6) أكرم منْ في الدار. 7) خذ ما فوق المكتب. القاعدة: الجملة الموصولة: الجملة الموصولة هي جملة تتركب من اسم موصول وصلة توضح معناه. صلة الموصول والعائد: 1) صلة الموصول تكون: ـ فعلية.مثال: عاد الذي سافر. ـ أو اسمية مجردة. مثال: خذ ما هو نافع لك. ـ أو اسمية منسوخة. شفي من كان مريضا. ـ أو شبه جملة. أخذت الكتب التي في الخزانة. 2) إذا كانت صلة الموصول جملة تحتاج إلى رابط يسمى العائد يربطها بالموصول الخاص ويطابقه في النوع والعدد. أمثلة :أكرم الذي زارك.أكرم اللذين زاراك.أكرم الذين زاروك.أكرم التي زارتك.أكرم اللتين زارتاك. أكرم اللواتي زرنك . 3) اسم الموصول [التي] إذا دل على جمع غير العاقل كان عائده مفردا مؤنثا. مثال : أغلقت الأبواب التي كانتْ مفتوحة. 4) اسم الموصول [من] يكون عائده مطابقا مراعاة للفظ. أمثلة: أكرم من زارك. للمفرد المذكر أكرم من زاراك. للمثنى المذكر أكرم من زاروك. للجمع المذكر أكرم من زارتك. للمفرد المؤنث أكرم من زارتاك. للمثنى المؤنث أكرم من زرنك. للجمع المؤنث 5) اسم الموصول [من] قد يكون عائده مفردا مذكرا دالا على المفرد المؤنث والمثنى والجمع بنوعيهما. مثال: أكرم من زارك. 6) اسم الموصول العام [ما] يكون عائده مفردا مذكرا.مثال: لا تبذر ما تجمعه من المال. 7) يحذف العائد: أ- إذا كان مفعولا به.مثال:أعجبني ما فعلت.(أي ما فعلته) ب- أو كانت الصلة شبه جملة.مثال:خذ الذي في الكيس. ج- أو كان مجرورا بحرف عند تكرار الفعل.مثال: أحسنت إلى من أحسنت.(أي إلى من أحسنت إليه) وظيفة الجملة الموصولة: تكون الجملة الموصولة حسب موقعها في الجملة: 1) فاعلا. مثال: نجح الذي هو مجتهد. 2) أو نائب فاعل. مثال:كوفئت التي في أول القائمة. 3) أو مفعولا به.مثال:استشر اللذين تثق بهما. 4) أو مبتدأ. مثال: الذين داخل القاعة يخرجون. 5) أو اسما لناسخ. مثال: إن اللواتي استدعين ثلاث طالبات.كان جميلا ما رسمته. 6) أو خبرا لمبتدأ. مثال: اللبيب من اتعظ بغيره. 7) أو خبرا لناسخ. مثال: كانت النتيجة ما توقعته.إنَّ اللبيب من اتعظ بغيره. أو مضافا إليه.مثال:كل من يزوروني أكرمه. 9) أو اسما مجرورا.مثال: أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك. 10) أو نعتا.مثال:أحترم الإنسان الذي يحترم نفسه. تنبيه: 1) الجملة الموصولة لا تكون حالا لأن اسم الموصول معرفة والحال تكون نكرة. 2) الجملة الموصولة بعد اسم معرف تكون نعتا. الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الثلاثاء 23 مايو - 20:04:48 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > التصغير عرض الأمثلة : من نص"الشطرنج تحدي الأذكياء" ص147 تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. 1) رأيت بالمعرة رجيلا أعمى يلعب لُعَيْبَةَ الشطرنج. 2) دعك من هذا الشُّوَيْعِرِ فهو لا يحسن الكلام. القاعدة: تعريف التصغير: - التصغير هو تحويل في بنية الاسم القابل للتصغير لغرض معنوي معين. - أو لنقل:التّصغير هو تحويل الاسم المعرب القابل للّصغير إلى صيغة معيّنة للدّلالة على صغر حجمه أأو قلّته أو حقارته أو تعظيمه أو تهويله أو تمليحه أو قرب الزمان أو المكان. - أو لنقل: التّصْغير هو تحْويل الاسم المعرب إلى (فُعَيْل) أو (فُعَيْعِل) أو (فُعَيْعِيل) للدّلالة علىصغر حجمه أأو قلّته أو حقارته أو تعظيمه أو تهويله أو تمليحه أو قرب الزمان أو المكان. طريقة التصغير: يصغر الاسم بضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعد حرفه الثاني فإن كان الاسم زائدا على ثلاثة أحرف كسر مابعد ياء التصغير. أوزان التصغير:للتصغير ثلاثة أوزان قياسيّة: 1- فُــــعَــــيْــــل: للأسماء الثلاثية، مثل: قرد, قُـــرَيْـــدٌ. 2- فُـــعَـــيْــــعِـــل: للأسماء الرباعية، مثل: خندق, خُـــنَـــيْـــدِقٌ. 3- فُـــعَـــيْــــعِــــيـــل: للأسماء التي تزيد على أربعة أحرف وقبل آخرها حرف مد, فإن كان حرف المدّ ياء بقيت،مثل:قنديل،قُـــنَـــيْـــدِيـــلٌ وإن كان ألفا أو واوا يقلبان ياء لسكونهما وكسرما قبلهما،مثل:قرطاس، قُـــرَيْـــطِـــيـــسٌ وعصفور،عُـــصَـــيْـــفِـــيـــرٌ. تنبيهات: 1- عند تصغير الخماسي،وما زاد عليه، نكتفي فيه بأربعة أحرف فقط،ونحذف ما عداها، مثل: سفرجل, سُـــفَـــيْـــرِجٌ، بشرط ألا يكون قبل آخره حرف مدّ، مثل:قرطاس،عنقود،عفريت. الأسماء التي تعامل معاملة الثلاثي في التصغير: 1- الأسماء الثلاثية التي لحقتها تاء التأنيث،مثل: شجرة, شُـــجَـــيْـــرَةٌ 2- الأسماء الثلاثية التي لحقتها ألف التأنيث المقصورة أو الممدودة ، مثل: سلمى, سُـــلَـــيْـــمَــى وحمراء, حُـــمَـــيْـــرَاءُ 3- الأسماء الثلاثية التي لحقتها ألف ونون زائدتان، مثل: سلمان, سُـــلَـــيْـــمَـــانُ 4- الأسماء الثلاثية التي تجمع جمع تكسير على وزن (أفعال)، مثل: أقلام, أُقَـــيْـــلَامٌ تنبيهات: 1- هذه الأسماء ثلاثية باعتبار أصلها:شجر، سلم،حمر، قلم. 2- المقصود بأنّها تعامل معاملة الثلاثي ليس هو نفس الوزن وإنّما هو عدم كسر ما بعد ياء التصغير فيها. 3- يشترط في المختوم بألف ونون زائدتين شرطان: أ- ألا يؤنث بالتاء المربوطة مثل تعبان مؤنثه تعبانة وعند تصغيره نقول:تعيبين بخلاف عطشان مؤنثه عطشى يصغّر على عطيشان. ب- وألا يجمع على فعالين مثل سلطان ، سلاطين، فإنه يصغّر سليطين. توضيح: 1- إذا حسبنا أحرف الأسماء المكبرة المسجّلة أعلاه لوجدنا منها ما هو يتكوّن من أربعة أحرف مثل شجرة ومنها ما يتكوّن من خمسة أحرف مثل سلمى، وقد يقول أحدكم: الرباعي منها يصغّر على وزن فُعَـــيْــعِل بكسر ما بعد ياء التصغير وقد يتحيّر في تصغير الخماسي منها، وأجيبه :هذه الأسماء ومثلها لا تخضع لأوزان التصغير الثلاثة فهي تصغّر على لفظها وتعامل معاملة الثلاثي بحيث لا يُكْسر فيها مابعد ياء التصغير بل يبقى مفتوحاً على أصله. 2- وإن أردت أن تعرف هذه الأسماء المستثناة فانظر إلى الكلمات المكبرة تجد أصولها ثلاثة ختمت بتاء التأنيث أو ألف التأنيث المقصورة أو ألف التأنيث الممدودة أو الألف والنون الزائدتان أو أنّها جمع تكسير على وزن أفعال. الأسماء التي تعامل معاملة الرباعي: 1- الأسماء الرباعية التي لحقتها تاء التأنيث، مثل: مسلمة, مُـــسَـــيْـــلِـــمَـــةٌ 2- الأسماء الرباعية التي لحقتها ألف التأنيث الممدودة، مثل: خنفساء,خُـــنَـــيْـــفِــــسَـــاءُ 3- الأسماء الرباعية التي لحقتها الألف والنون الزائدتان، مثل: ترجمان, تُــــرَيْـــجِــــمَـــانٌ 4- الأسماء الرباعية التي لحقتها علامة التثنية، مثل: لاعبان, لُـــوَيْــــعِـــبَـــانِ 5- الأسماء الرباعية التي لحقتها علامة الجمع بنوعيه المذكر والمؤنث، مثل: كاتبون, كُـــوَيْـــتِـــبُـــونَ – تاجــرات, تُـــوَيْـــجِــــرَاتٌ 6- الأسماء الرباعية التي لحقتها ياء النسبة، مثل: عبقريٌّ,عُـــبَـــيْـــقَـــرِّيٌّ تنبيهات: 1- هذه الأسماء رباعية باعتبار أصلها:مسلم،خنفس،ترجم،لاعب،كاتب،تاجر،عبقر. 2- المقصود بأنّها تعامل معاملة الرباعي ليس هو أنّهما من نفس الوزن وإنّما هو كسر ما بعد ياء التّصغير مثل ما نكسره في تصغير الرباعي. توضيح: 1- إذا حسبنا أحرف الأسماء المكبرة المسجّلة أعلاه (وسلمى وغيرها) لوجدنا منها ما هو يتكوّن من خمسة أحرف مثل مسلمة ومنها ما يتكوّن من ستّة أحرف مثل خنفساء،وقد يقول أحدكم: مادامت هذه الأسماء تعامل معاملة الرّباعي فإنّها تصغّر على فُعَـــيْــعِل بكسر ما بعد ياء التصغير وقد يتحيّر في تصغير السّداسي منها، وأجيبه :هذه الأسماء ومثلها لا تخضع لأوزان التصغير الثلاثة فهي تصغّر على لفظها وتعامل معاملة الرّباعي: أ- بحيث لا يحذف منها شيء مثلما لا يحذف شيء من الرباعي المجرّد ب- ويكسر فيها ما بعد ياء التّصغير مثلما نكسره في تصغير الرّباعي المجرّد مثال: قنطرة، قنيطِرة، كسرنا ما بعد ياء المخاطبة ولم نحذف شيئا تماما مثلما نصغّر درهم فنقول: دريهِم. 2- وإن أردت أن تعرف هذه الأسماء المستثناة فانظر إلى الكلمات المكبرة تجد أصولها أربعة أحرف أضيفت إليها تاء التأنيث أو ألف التأنيث الممدودة أوياء النسب أو الألف والنون الزائدتان. تصغير ماحرفه الثاني حرف علة أو ألف زائدة: يقلب حرف العلة واوا في الحالات التالية: 1- إن كان أصله واوا، مثل: باب, بُـــوَيْـــبٌ وميزان, مُــوَيْـــزِيـــنٌ. 2- وإن كان زائدا، مثل: كاتب كُوَيْتِبٌ. 3- وإن كان الاسم مبدوءا بهمزة مد، مثل: آكل, أُوَيْـــــكِـــلٌ. 4- وإن كان مجهول الأصل، مثل: عاج, عُــــوَيْــــجٌ. 5- وإذا كانت واوا أصلية بقيت، مثل: ثوب, ثُــــوَيْـــــبٌ وجورب, جُــــوَيْــــرِبٌ. 6- ماعدا هذه الحالات الخمسة يقلب حرف العلة ياء مهما كان موقعه من الكلمة غير أن هذه الياء إن كانت ثالثة تدغم مع ياء التصغير، مثل: ناب, نُـــيَــــيْـــــبٌ وعصا, عُــــصَـــــيَّــــةٌ وكتاب، كُـــــتَـــــــيِّـــــبٌ وأرجوحة, أُرَيْــــجِــــيحَـــــــةٌ. توضيح: 1- عرفت أنه عند تصغير الاسم لايقع تبديل في أحرفه الأصلية إلا الخماسي الذي نحذف منه ما زاد على أربعة بشرط ألا يكون آخره حرف مدّ. 2- ولكنّك في الأسماء المكبّرة المسجّلة أعلاه تجد أن بعض أحرفها غُيّر عند تصغيرها وقد تسأل عن سبب ذلك. 3- أجيبك بأن الحرف الثاني في كل اسم منها حرف علة منقلب عن حرف آخر ونستطيع معرفة أصل هذا الحرف بالإتيان بفعله أومصدره أو جمع تكسيره أو أحد مشتقّاته، مثل باب جمعه أبواب وغار فعله يغور وناب جمعه أنياب وفعله نيّب وميزان فعله وزن وموقن من اليقين وفعله أيقن وميتة من الموت والجمع أموات. 4- قد تكون الألف زائدة مثل التي نجدها في اسم الفاعل الثلاثي (كاتب) من الفعل (كتب). تصغير الاسم الثلاثي : 1- إذا كان مؤنثا بلا علامة تلحقه تاء التأنيث، مثل: أذن,أُذَيْنَةٌ . 2- إن حذف أحد أصوله وبقي على حرفين وجب رد الحرف المحذوف عند التصغير، مثل: أخ,أُخَيٌّ. 3- وإن كان محذوفا منه حرف ومبدوءا بهمزة وصل ، نحذف الهمزة ونرد الحرف المحذوف، مثل: ابن بُنَيٌّ،ابنة بُنَيَّةٌ. تصغير ما حرفه الثالث حرف علة أو زائد: 1- إذا كان ثالث الاسم أَلفا أصليّة نردّ الأف إلى أصلها: أ- فإن كان أصلها ياء ردّت إلى أصلها الياء وأدغمت الياء مع ياء التّصغير، مثل: رحى، رحـــيَّــة ومطار، مُـــطَـــيِّــــر. ب- وإن كان أصلها واوا ردّت إلى أصلها الواو وقلب الواو ياء وأدغمت مع ياء التّصغير، مثل: عصا، عُصَــيَّــة ومقال، مُــــــقَــــــيِّـــــل. تنبيه:عصيَّــة أصلها عُصيْـــوَة تتابعت ياء التصغير والواو والياء ساكنة فقلبت الواو ياء وأدغمت الياءان في ياء واحدة. 2- وإن كان ثالثه ألفا زائدة قلبت ياء وأدغمت مع ياء التّصغير، مثل: كتاب، كُــــتَـــــيِّــــب وغزال، غُــــــزَيِّـــــــل. 3- وإن كان ثالثه ياء زائدة أدغمت مع ياء التّصغير، مثل: حبيب، حُـــبَــــــيِّـــــب وكريم، كُــــرَيِّــــــم. 4- وإن كان ثالثه واوا زائدة قلبت ياء وأدغمت مع ياء التّصغير، مثل: حسود، حُـــسَــــيِّـــــــــد وصبور، صُــــبَـــــيِّـــــر. 5- وإن كان ثالثه واوا أصلية قلبت ياء وأدغمت مع ياء التّصغير، مثل: جذوة، جُـــذَيَّــــة. تصغير محذوف اللام والفاء: 1- إذا وجدت الاسم المكبّر على حرفين فاعلم أنّه قد حذف منه حرف لأنّه لا يوجد في العربية اسم ثنائي مثل: أخ، أب، دم. 2- إذا أردنا تصغير اسم حذف منه حرف وجب ردّ الحرف المحذوف عند التّصغير،مثل: أخ، أُخَــــيٌّ ، صلة، وُصَيْلَة. تنبيهات: 1- الحرف المحذوف من أخ هو الواو ونعرف ذلك بالتثنية (أخوان) أو بالجمع (إخوة) أو بالنّسبة (أخويّ). 2- الحرف المحذوف في (أخ) هو لام الاسم والحرف المحذوفة في (صلة) هو فاء الاسم لأن الفعل هو وصل. 3- يعرف الحرف المحذوف باستعمال التثنية أو الجمع أو الفعل أو النّسبة أو المصدر. تصغيرالجمع: 1- جمع القلة والجمع السالم يصغّران على لفظيهما مع إبقاء ما بعد ياء التّصغير على حركته، مثل: أطفال,أُطَــــيْــــفَـــالٌ وشاهدون, شُــــوَيْـــهِـــدُونَ ومسلمات, مُـــسَــــيْـــلِـــمَــــاتٌ. 2- جمع الكثرة يصغّر مفرده، ثم تضاف إليه علامة الجمع المناسبة، مثل: ركبان, رُوَيْـــكِـــب، رُوَيْـــكِــــبُـــونَ وشواعر,شُــــوَيْــــعِــــرَة، شُــــوَيْــــعِــــرَاتٌ، وكتب,كُــــتَــــيِّــــب، كُــــتَـــــيِّـــــبَـــاتٌ. تنبيهات: 1- رويكب يدل على مفرد عاقل وكتيّب يدل على مفرد غير عاقل لذلك كان جمع الأول جمع مذكّر سالم وجمع الثاني مثل جمع المؤنث السّالم ويسمّى ملحقا به. 2- يصغّر اسم الجمع على لفظه، مثل: ركب، رُكيب وصحب، صُحيب. تصغيرالعلم: إذا كان مركبا تركيباً إضافياً أو مزجياً،صغّرنا الجزء الأول وتركنا الثاني، مثل: عبدالله, عُـــبَـــيْـــدُ الله وبعلبك, بُـــعَـــيْـــلَـــبَـــكُّ. أغراض التصغير : 1- تقليل حجم المصغر، مثل: كتاب, كُــتَــــيِّـــبٌ. 2- تحقير شأن المصغر، مثل: كاتب، كُــــوَيْـــتِـــبٌ. 3- تقليل العدد، مثل: دراهم, دُرَيْــهِـــمَـــاتٌ. 4- للدلالة على تقريب الزمان، مثل: قُـــبَـــيْــــلَ الغروب. 5- للدلالة على تقريب المكان، مثل: بُـــعَـــيْـــدَ المنزل. 6- تعظيم المصغر وتهويله، مثل: داهية، دُوَيْـــــهِـــــيــــــةٌ. 7- تمليح المصغر أو تدليله، مثل: حمراء، حُــــــمَـــيْــــراء شروط التّصغير: 1- أن يكون المصغر اسما معربا. 2-لا يصغّر الاسم المبني ولا الضمير ولا اسم الإشارة ولا الاسم الموصول ولا الفعل ولا الحرف ماعدا ما شذّ منها: أ- مثل فعل التعجب،مثل: ما أميلح هذا الولد! ب- والمركب المزجي المختوم ب (ويه)، مثل سيبويه، سُـــيَـــيْـــبَــــوَيـْــــه. ج- خمسة أسماء إشارة وهى: ذا، تا، ذان، تان، أولاء وهي تصغّر على ذيًا وتيًا وتيًان وأوليًاء د- خمسة موصولة وهى: الذي والتي واللذان واللتان والذين وهي تصغّر على اللذيُا واللتيًان واللذيون في حالة الرفع واللذيين في حالتي النصب والجر. 3- لا تصغّر الأسماء والأعلام التي على صيغة المصغَّر، مثل:حذيفة، كُلَيب وشُعَيب، مهُيَمْن ومُسَيْطِر،الكميت . 4- لا تصغّر الأسماء غير القابلة للتّصغير : أ- الأسماء التي تدلّ على التعظيم مثل كبير وعليم ب- والأسماء المعظمة كأسماء الله والأنبياء والملائكة ج- والأسماء الدّالة على الأشياء الثابتة زمنيا كأسماء الشهور وأيام الأسبوع د- ولفظ كل وجميع وأجمع للدلالة على العموم والشمول ه- ولفظ بعض لأنه يدل بنفسه على التقليل و- وكلمة غير وسوى لأنهما يدلان على المغايرة ز- وإذا ح- والمشتقات التي تعمل عمل فعلها الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الثلاثاء 23 مايو - 20:07:41 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > اسم التفضيل الأمثلة : 1) الفهد أسرع من الأسد والغزالة أجمل منهما. 2) أخواك أكبر من عمر. 3) أختاك أصغر منك. 4) هؤلاء الأولاد أشجع من هؤلاء البنات. 5) البنات أذكى من الأولاد. 6) أبوك أكرم رجل وأمك أشرف امرأة في القرية. 7) القرآن والسنة أفضل مصدرين للتشريع. فاطمة وأختها أنجب طالبتين في المدرسة. 9) هؤلاء أحسن عمال في المؤسسة. 10) أنتن أقدم عاملات في المصنع . 11) عمر وأحمد أحسن التلاميذ. 12) عمر وأحمد أحسنا التلاميذ. 13) خديجة وسعاد أفضل النساء. 14)خديجة وسعاد فضليا النساء. 15) رسل الله هم أفضل الناس. 16) رسل الله هم أفاضل الناس. 17) عماتك هن أفضل النساء . 18)عماتك هن فضليات النساء. 19) اتبع السبيل الأقوم والطريقة المثلى للانتفاع بالوقت. 20) هذان هما الولدان الأكبران. 21) أمك وعمتك هما المرأتان الفضليان. 22) المؤمنون هم الأعلون. 23) زوجات رسول الله هن النساء الفضليات. القاعدة: تعريف اسم التفضيل: اسم التفضيل هو اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة وأن أحدهما زاد على الآخر فيها. مثال : الفهد أسرع من الأسد والغزالة أجمل منهما. صياغة اسم التفضيل: 1) يصاغ اسم التفضيل على وزن [أفْعَل] من الفعل بشروط: أن يكون: أ) ثلاثيا ب) تاما ج) مبنيا للمعلوم د) مثبتا ه) تام التصرف و) قابلا للتفاضل ز) الذي ليس الوصف منه على وزن [أفْعَل] الذي مؤنثه على وزن [فعلاء].مثال:خالدأكرم من أحمد. 2) إذا أردنا صياغة المفاضلة من فعل فقد أحد هذه الشروط نذكر مصدره منصوبا بعد اسم تفضيل مناسب من اختيارنا. أمثلة: أمريكا أكثر إنتاجا للقمح منا. البحر أشد زرقة من السماء. خالد أخطر مرضا من سمير. حالات استعمال اسم التفضيل: 1) يأتي على وزن (أفعل) وجوبا في حالتين: أ) إذا كان مجردا من (ال) والإضافة ويكون متبوعا غالبا بالمفضل عليه مجرورا ب(من). أمثلة: - محمد أذكى من أخيه. - الله أكبر. - أختاك أصغرمنك. - هؤلاء الأولاد أشجع من هؤلاء البنات. - البنات أذكى من الأولاد. ب) إذا كان مجردا من (ال) ومضافا إلى نكرة ويكون المفضل من جنس المفضل عليه ومطابقا له في العدد . مثال : - أبوك أكرم رجل وأمك أشرف امرأة في القرية. - القرآن والسنة أفضل مصدرين للتشريع. - فاطمة وأختها أنجب طالبتين في المدرسة. - هؤلاء أحسن عمال في المؤسسة. - أنتن أقدم عاملات في المصنع . 2) ويأتي معرفا ب(ال) ويكون نعتا مطابقا للمفضل عليه في النوع والعدد. أمثلة: - اتبع السبيل الأقوم والطريقة المثلى للانتفاع بالوقت. - هذان هما الولدان الأكبران. - أمك وعمتك هما المرأتان الفضليان. - المؤمنون هم الأعلوْن. - زوجات رسول الله هن النساء الفضليات. 3) ويأتي مجردا من (ال) ومضافا إلى معرفة فتجوز مطابقته أو إتيانه على وزن (أفعل) . أمثلة: - عمر وأحمد أحسن التلاميذ.عمر وأحمد أحسنا التلاميذ. - خديجة وسعاد أفضل النساء.خديجة وسعاد فضليا النساء. - رسل الله هم أفضل الناس.رسل الله هم أفاضل الناس.أوأفضلو الناس. - عماتك هن أفضل النساء.عماتك هن فضليات النساء. تنبيهات : 1) إذا كان المفضل جمعا غير عاقل يكون اسم التفضيل مفردا مؤنثا.مثال:اجلسوا في المقاعد السفلى. 2) قد يلزم اسم التفضيل صورة واحدة في بعض الحالات. أمثلة: العداء الأسرع. العداءان الأسرع. العداؤون الأسرع. العداءات الأسرع. دلالات اسم التفضيل: ـ إني أحدث رجلا أذكى مني. (الحاضر) ـ كان مرسلي أسرع عداء في العالم في المسافات نصف الطويلة. (الماضي) ـ سأعطيك أجمل هدية. (المستقبل) تنبيه:لا يدل اسم التفضيل على زمن معين بل تدل على الاستمرار إذا دل على قاعدة علمية أو أمر معتاد أو حكمة. مثال:الرجل الكريم أسبق الناس إلى مساعدة الفقراء. الحديد أثقل من الألمنيوم.الأقرباء أولى بالمعروف. الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الثلاثاء 23 مايو - 20:10:04 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > اسم التفضيل الأمثلة : 1) الفهد أسرع من الأسد والغزالة أجمل منهما. 2) أخواك أكبر من عمر. 3) أختاك أصغر منك. 4) هؤلاء الأولاد أشجع من هؤلاء البنات. 5) البنات أذكى من الأولاد. 6) أبوك أكرم رجل وأمك أشرف امرأة في القرية. 7) القرآن والسنة أفضل مصدرين للتشريع. فاطمة وأختها أنجب طالبتين في المدرسة. 9) هؤلاء أحسن عمال في المؤسسة. 10) أنتن أقدم عاملات في المصنع . 11) عمر وأحمد أحسن التلاميذ. 12) عمر وأحمد أحسنا التلاميذ. 13) خديجة وسعاد أفضل النساء. 14)خديجة وسعاد فضليا النساء. 15) رسل الله هم أفضل الناس. 16) رسل الله هم أفاضل الناس. 17) عماتك هن أفضل النساء . 18)عماتك هن فضليات النساء. 19) اتبع السبيل الأقوم والطريقة المثلى للانتفاع بالوقت. 20) هذان هما الولدان الأكبران. 21) أمك وعمتك هما المرأتان الفضليان. 22) المؤمنون هم الأعلون. 23) زوجات رسول الله هن النساء الفضليات. القاعدة: تعريف اسم التفضيل: اسم التفضيل هو اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة وأن أحدهما زاد على الآخر فيها. مثال : الفهد أسرع من الأسد والغزالة أجمل منهما. صياغة اسم التفضيل: 1) يصاغ اسم التفضيل على وزن [أفْعَل] من الفعل بشروط: أن يكون: أ) ثلاثيا ب) تاما ج) مبنيا للمعلوم د) مثبتا ه) تام التصرف و) قابلا للتفاضل ز) الذي ليس الوصف منه على وزن [أفْعَل] الذي مؤنثه على وزن [فعلاء].مثال:خالدأكرم من أحمد. 2) إذا أردنا صياغة المفاضلة من فعل فقد أحد هذه الشروط نذكر مصدره منصوبا بعد اسم تفضيل مناسب من اختيارنا. أمثلة: أمريكا أكثر إنتاجا للقمح منا. البحر أشد زرقة من السماء. خالد أخطر مرضا من سمير. حالات استعمال اسم التفضيل: 1) يأتي على وزن (أفعل) وجوبا في حالتين: أ) إذا كان مجردا من (ال) والإضافة ويكون متبوعا غالبا بالمفضل عليه مجرورا ب(من). أمثلة: - محمد أذكى من أخيه. - الله أكبر. - أختاك أصغرمنك. - هؤلاء الأولاد أشجع من هؤلاء البنات. - البنات أذكى من الأولاد. ب) إذا كان مجردا من (ال) ومضافا إلى نكرة ويكون المفضل من جنس المفضل عليه ومطابقا له في العدد . مثال : - أبوك أكرم رجل وأمك أشرف امرأة في القرية. - القرآن والسنة أفضل مصدرين للتشريع. - فاطمة وأختها أنجب طالبتين في المدرسة. - هؤلاء أحسن عمال في المؤسسة. - أنتن أقدم عاملات في المصنع . 2) ويأتي معرفا ب(ال) ويكون نعتا مطابقا للمفضل عليه في النوع والعدد. أمثلة: - اتبع السبيل الأقوم والطريقة المثلى للانتفاع بالوقت. - هذان هما الولدان الأكبران. - أمك وعمتك هما المرأتان الفضليان. - المؤمنون هم الأعلوْن. - زوجات رسول الله هن النساء الفضليات. 3) ويأتي مجردا من (ال) ومضافا إلى معرفة فتجوز مطابقته أو إتيانه على وزن (أفعل) . أمثلة: - عمر وأحمد أحسن التلاميذ.عمر وأحمد أحسنا التلاميذ. - خديجة وسعاد أفضل النساء.خديجة وسعاد فضليا النساء. - رسل الله هم أفضل الناس.رسل الله هم أفاضل الناس.أوأفضلو الناس. - عماتك هن أفضل النساء.عماتك هن فضليات النساء. تنبيهات : 1) إذا كان المفضل جمعا غير عاقل يكون اسم التفضيل مفردا مؤنثا.مثال:اجلسوا في المقاعد السفلى. 2) قد يلزم اسم التفضيل صورة واحدة في بعض الحالات. أمثلة: العداء الأسرع. العداءان الأسرع. العداؤون الأسرع. العداءات الأسرع. دلالات اسم التفضيل: ـ إني أحدث رجلا أذكى مني. (الحاضر) ـ كان مرسلي أسرع عداء في العالم في المسافات نصف الطويلة. (الماضي) ـ سأعطيك أجمل هدية. (المستقبل) تنبيه:لا يدل اسم التفضيل على زمن معين بل تدل على الاستمرار إذا دل على قاعدة علمية أو أمر معتاد أو حكمة. مثال:الرجل الكريم أسبق الناس إلى مساعدة الفقراء. الحديد أثقل من الألمنيوم.الأقرباء أولى بالمعروف. الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > دروس في البناء اللغوي (س4م) > // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |