الثلاثاء 23 مايو - 19:50:46 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 798 | تاريخ التسجيل : 09/11/2014 |
|
| موضوع: السنة الرابعة متوسط > مواضيع في اللغة العربية وحلولها (ش ت م) السنة الرابعة متوسط > مواضيع في اللغة العربية وحلولها (ش ت م) الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني الامتحانات والمسابقات امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1996 اختبارفي مادة اللغة العربية المدة:ساعتان
النص: إن العلماء والكتّاب والمفكرين هم أطباء المجتمع لأنهم يكتشفون أمراضه وعيوبه ويحاولون (أن يعالجوها) ليقيموا دعائم مجتمع صالح يقِظٍ ويقاوموا كل الأفكار الهدّامة. ويفعلون ذلك كلّه و(هم مؤمنون) بالواجب المُلْقى على كواهلهم نحو أبناء وطنهم ونحو الإنسانية جمعاء. إنهم ينظرون إلى كل الناس نظرة الأب الشفوق إلى أبنائه، لا يميزون بين عنصر وعنصر آخر، وهم الجيش الذي نذر على نفسه لمعالجة علل القوم، فكانوا كمصابيح تنير الدرب للإنسانية، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: "العلماء ورثة الأنبياء".
الأسئلة: حول الفهم والأسلوب: 1- استحرج الفكرة العامة للنص. 2- ابحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية:الطريق/المحطمة / ركائز 3- استخرج من النص تشبيها وبين أركانه. 4- ما نمط النص؟ حول القواعد: 1- اذكر وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص: ( أن يعالجوها) / هم مؤمنون 2- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا: ذلك / الذي/ مصابيح 3- حول إلى صيغة المثنى المذكر العبارة الآتية: "وهم الجيش الذي نذر على نفسه لمعالجة علل القوم". التعبير: اكتب فقرة تبين فيها مصير الأمة التي تتحصن بالعلم وتتزود بالمعرفة.
الإجابة: حول الفهم والأسلوب: 1- الفكرة العامة: دور العلماء والكتاب والمفكرين في المجتمع. (02 ن) 2- البحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية:الطريق/المحطمة / ركائز الطريق:الدرب (0.5ن) المحطمة:الهدامة (0.5ن) ركائز:دعائم (0.5ن) 3- استخراج من النص تشبيها وبيان أركانه: (02ن) - إنهم ينظرون إلى كل الناس نظرة الأب الشفوق إلى أبنائه. المشبه :الهاء (هم) أداة التشبيه: نظرة (وهو مفعول مطلق) المشبه به: الأب الشفوق وجه الشبه:نظرة - كانوا كمصابيح تنير الدرب للإنسانية. المشبه:واو الجماعة أداة التشبيه: الكاف المشبه به: مصابيح وجه الشبه:تنير الدرب 4- نمط النص: إخباري حول القواعد: 1- ذكر وظيفة الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص: أن يعالجوها:مصدر مؤول في محل نصب مفعول به (01ن) هم مؤمنون: جملة اسمية في محل نصب حال 2- إعراب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا: ذلك / الذي/ مصابيح ذلك:اسم إشارة مبني على الفتح في محل نصب مفعول به الذي:اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت مصابيح:اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الفتحة النائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف 3- تحويل العبارة الآتية إلى صيغة المثنى المذكر: "وهم الجيش الذي نذر على نفسه لمعالجة علل القوم". "وهما الجيشان اللذان نذرا على نفسيهما لمعالجة علل القوم".
|
الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2000 اختبارفي مادة اللغة العربية المدة:ساعتان
النص: إنّ البرامج في التلفاز قد طغت عليها الرّياضة في الوقتِ الذي تكاد (تنعدم منها حصص الفكر والمفكرين)، فمن الواضح أنّ الرّياضة مفيدة وهامّة، إلاّ أنّ المصانع لا تُبْنى بالعضلات وحدها، وإنّما تُشيَّد بالأدمغة المفكّرة أيضا، وهذه الأدمغة لا تأتي بها الرّياضة وحدها، وإنّما تأتي بها الثقافة الواعيّة المبنيّة على التخطيط والتّصنيع. أحسّ أنّك تريد (أن تقول) أنّ العقل السّليم في الجسم السّليم، وهذا صحيح ،أنا لست ضدك في هذا القول، ولكن إذا كانت ساسات الشّعوب في العالم المتقدّم تسعى إلى تلهية الشباب بشيء مفيد وغير ضار للأنظمة القائمة والمؤسسات الموجودة وهو الرّياضة فإنها فعلت لأنها وصلت إلى أوْج الحضارة وليس لها ما (تزيد). أما نحن في العالم الثالث فما نزال في أول الطريق نحتاج إلى علماء ورجال الفكر والفنّ على تنوعهم حتى نلتحق بالقافلة، ولا تزال ميادين كثيرة يستنفذ فيها الشّباب قواه غير الرّيّاضة، فأرضنا ما تزال بورا، تنتظر من يخدمها بوسائل العلم الجديدة ، ومصانعنا لم تشيَّد بعد، والاكتفاء الذّاتي في المسكن والعيش لم نصل إليه إلى يوما هذا، هذا ولا يزال فكرُنا بورا لأنّ نسبة من شعبنا لا تزال تعاني الأميّة. نورالدين بلقاسم ( مجلة العلم والتعليم) الأسئلة: الفهم: 1- ما هو النّقد الموجَّه للتلفاز؟ 01ن 2- هل توافقه في ذلك؟ لماذا؟ 0.5ن 3- ماذا ينتظر شباب العالم الثالث في نظر الكاتب؟ 01ن 4- ايت بمرادف كل كلمة من الكلمات التالية: طغت/أوْج/بورا 03ن 5- ما نوع هذا النص الأدبي؟ 0.5ن القواعد: 1- أعرب ما تحته خط في النص. 02ن 2- بين محل الجمل الواقعة بين قوسين في النص. 02.5ن 4- ايت بمصادر الأفعال التالية وأوزان مصادرها:تشيِّد/تستنفذ/تعاني التعبير: 8 ن التلفاز وسيلة من وسائل من الوسائل السمعية البصرية لها فوائدها ومضارها. اكتب فقرة تبين فيها فوائد هذه الوسيلة ومضارها.
الإجابة: الفهم: 1- النّقد الموجَّه للتلفاز هو طغيان برامج الرياضة على حساب برامج الفكر والمفكرين (البرامج الثقافية) 01ن 2- نعم، أوافقه لأن برامج الرياضة أخذت حصة الأسد من برامج التلفاز. 0.5ن لا،لا أوافقه لأن برامج التلفاز متنوعة. ملاحظة: ينبغي احترام رأي المترشح إذا أحسن التعليل. 3- ينتظر شباب العالم الثالث في نظر الكاتب خدمة الأرض وبناء المصانع وتحقيق الاكتفاء الذاتي في السكن والعيش واالقضاء على الأمية بالتعلم.01ن 4- مرادف كل كلمة من الكلمات التالية: طغت/أوْج/بورا طغت: تجاوزت/جاوزت/تعدت/سيطرت/استحوذت01ن أوج:قمة/أعلى 01ن بورا:قاحلة/جدباء 01ن 5- نوع هذا النص الأدبي: مقال 0.5ن القواعد: 1- إعراب ما تحته خط في النص: هذا: الهاء حرف تنبيه لا محل له من الإعراب ذا:اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر في 0.5+.05 القول:بدل مجرور وعلامة جره الكسرة 0.5+.05 2- محل الجمل الواقعة بين قوسين في النص: تنعدم منها حصص الفكر والمفكرين:جملة فعلية في محل نصب خبر تكاد 0.5+.05 أن تقول:مصدر مؤول في محل نصب مفعول به 0.5+0.5 تزيد:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب 0.5 3- الإتيان بمصادر الأفعال التالية وأوزان مصادرها:تشيِّد/تستنفذ/تعاني تشيِّد:تشييد/تفعيل 0.5 تستنفذ:استنفاذ/استفعال 0.5 تعاني:معاناة/مفاعلة 0.5
|
الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2004 اختبارفي مادة اللغة العربية المدة:ساعتان
النص: عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ما وقع عليها من تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون جفّت أغصانُها... جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون، فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء،فأنست به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتّحيّة، فرفع رأسه و(قد غمرت الابتسامة وجهه)، وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردا جميلا. أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له: كيف حالُ القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ) والغمّ والاكتئاب وقال: نَعم يا بُني، إنّ هذه القرية التي تراها خرابا، كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء، يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها، يسقُونها بعرقهم، ثمّ شرع الشّبابُ (يهجرون الأرض) وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة النّاعمة... اعتقدوا أن الأضواء البراقة ستفتح لهم باب النّعيم، سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش المُدنِ، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها، استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون، إنّها صامدة صامتة تنتظر عودتهم. عن مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرف . الأسئــــــــلة: حول الفهم: ( 06نقاط) 1-هات عنوانا مناسبا للنص . 1ن 2- لماذا هجر الشباب قريتهم؟ 1ن 3- لماذا تنهّد تنهيدة طويلة تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب. 1ن 4- اشرح الكلمات الآتية حسب معناها في النص: (هرِم،الاكتئاب،تستغيث). 1.5ن 5- هات ضد كل من الكلمات الآتية: (السعادة،الناعمة،الخصبة). 1.5ن حول القواعد والأساليب: ( 06نقاط) 1- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص.2ن 2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟ 2ن 3- حول إلى صيغة جمع الغائبين العبارة الآتية:" جلس وألقى العصا تحت قدميه".1ن 4- ما نوع الأسلوب في العبارة التالية ؟:" اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون". 1ن حول التعبير 08 نقاط) يسبب النزوح الريفي مشاكل اجتماعية واقتصادية....اكتب فقرة تتحدث فيها عن ذلك مبينا موقفك منها.
الإجابة: حول الفهم: ( 06نقاط) 1-عنوان النص: 1ن القرية بين الأمس واليوم/ القرية المهجورة/ قريتي/ هجرة الشباب/ الهجرة إلى المدينة/ النزوح الريفي 2-هجر الشباب قريتهم بحثا عن الحياة الناعمة البرَّاقة. 1ن 3- تنهّد تنهيدة طويلة تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب لأن القرية تحولت من أرض خضراء إلى أرض قاحلة وصارت خرابا . 1ن 4- شرح الكلمات الآتية حسب معناها في النص: (هرِم،الاكتئاب،تستغيث). 1.5ن هرم:طاعن في السن/كبير السن/ مسن/من عاش طويلا/عجوز/شيخ كبير الاكتئاب:الحزن/الهم/الغم/الأسى تستغيث:تطلب النجدة/تستنجد/تطلب من ينقذها / تطلب العون 5- أضداد الكلمات الآتية: (السعادة،الناعمة،الخصبة). 1.5ن السعادة:الشقاء/ التعاسة الناعمة:الخشنة/ القاسية/ الشقة/ الضنكة/ الصعبة الخصبة:الجدباء/ غير المنتجة/ العقيمة/ القَحِطة حول القواعد والأساليب: ( 06نقاط) 1- إعراب الكلمات التي تحتها خط في النص:2ن عصا:اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر هذه: الهاء حرف تنبيه لا محل لها من الإعراب وذه اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسن إنَّ القرية: بدل أو عطف بيان منصوب وعلامة نصبه الفتحة عاما:تمييز عدد منصوب وعلامة نصبه الفتحة 2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب: 2ن قد غمرت الابتسامة وجهه:جملة فعلية في محل نصب حال يهجرون الأرض:جملة فعلية في محل نصب خبر شرع 3- تحويل العبارة الآتية إلى صيغة جمع الغائبين :" جلس وألقى العصا تحت قدميه".1ن جلسوا وألقوا العصيَّ تحت أقدامهم. 4- نوع الأسلوب في العبارة التالية :" اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون". الأسلوب إنشائي وهو أمر ونداء.
| الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2005 اختبارفي مادة اللغة العربية المدة:ساعتان النّص : 1- في الحياة دروس ما أكثرها ! وما أنفعها ! فيها الحلو والمرّ، فيها السّار والمُحزن، وعلى مسرحها أحداث لا تنقطع، قد نغفل عنها أو نتغافل، ولكنّها لا تلبث أن تفرض نفسها علينا، درسها عميق وأخاذٌ ينفذ إلى القلب، ويستولي على المرء، لا يحتاج إلى معلّم أو ملقّن، ولا إلى شرح أو توضيح، وهو أيضا مُتجدّد ومُتنوّع، يوافينا بما نتوقّع وما لا نتوقّع،ويمدّنا أحيانا بما لا نقرأه في كتاب أو صحيفة، وهو أخيرا حيٌّ وعمليّ، نعيش فيه أو نعيش معه، وقد نكون مَوضوعَه أو مجالَ تطبيقه، ننساهُ فيذكّرنا، ونغفلُ عنه فينبِّهنا، لا يملّ الإعادة والتكرار. 2- ما أجدرنا أن نأخذ عنه ! وأن نخرج منه بعِظة أو عِبرة ! وكثيرا ما فاتنا هذا، فتمرّ بنا أحداث الدّهر و(نحن عنها في غفلة)، وقد نذكُرها لحظةً ثم ننساها. ورحلة الحياة الحقّة هي الملآى بالخبرة والتجربة، ومن لم يُؤدّبه والداه أدّبَه اللّيل والنّهار. 3- علّمتني الحياةُ كثيرا، علّمتني طفلا وشابا، كما علّمتني كهلا وشيخا، ولا تزال دروسها تتوالى دون انقطاع، وأحداث الطّفولة كثيرة، وأنَّى لي أن أذكرها كلها!؟، ويُحضرني منها أمور أحبُّ أن أنوّه بها، وأوّلُها أنّ الطّفولة حقا عالم الطُّهر والبراءة، لا تعقيد فيها ولا التواء ولا غشّ ولا خِداع، ولا كذب ولا تضليل، يعبّر الأطفال عمّا في نفوسهم بصراحة، ويتقاسمون طعامهم بسماحة. 4- وأذكر أنّي افتقدت يوما في مكتب القرية لوحي المُلوّن، أخذه طفل أصغر منّي قليلا، ليتمتّع بمنظره، دون أن يسألني،وما إن أحسَّ بسؤالي وبحثي حتى احمرّ وجهه،وهذه الحُمرة خير تعبير عن الاعتذار... البَريء. عن مجلة الهلال مارس 1974 – للكاتب إبراهيم مدكور. بتصرف
الأسئلــــــــــة: أ)- الفهم: (06 نقاط) 1- حدّد الفكرة العامة التي يتناولها الموضوع . (02ن) 2- اشرح العبارات التالية: (04ن) - درس الحياة أخَّاذ ينفذ إلى القلب. - من لم يؤدبه والداه أدبه الليل والنهار. - أحب أن أنوِّها بها. القواعد: (06 نقاط) 1- " نحن عنها في غفلة ".بين وظيفة هذه الجملة من الإعراب. (1.5ن) 2- أعرب ما تحته خط. (02ن) 3- "وأنَّى لي أن أذكرها كلها اليوم".كيف تسمي هذا الأسلوب؟وما نوعه؟(01ن) 4- خاطب بهذه العبارة:"علمتني الحياة طفلا" المفرد المؤنث،جماعة الإناث،جماعة الذكور. (1.5ن) التعبير: (08 نقاط) "الطفولة ملأى بالأحداث". اختر من بين هذه الأحداث حادثة أثرت فيك كثيرا وسجِّلها في فقرة.
الإجابة: أ)- الفهم: (06 نقاط) 1- تحديد الفكرة العامة التي يتناولها الموضوع: (02ن) دعوة الشاعر الناس إلى الاستفادة من دروس الحياة ومن تجاربهم السلبية والإيجابية. 2- شرح العبارات التالية: (04ن) - درس الحياة أخَّاذ ينفذ إلى القلب./ درس الحياة قوي التأثير يصل إلى القلب. - من لم يؤدبه والداه أدبه الليل والنهار./ من لم يؤدبه ويعلمه والداه أدبه وعلمه الدهر. - أحب أن أنوِّها بها./ أحب أن أشيد بها وأذكرها بين الناس. القواعد: (06 نقاط) 1- بيان وظيفة هذه الجملة من الإعراب: (1.5ن) نحن عنها في غفلة: جملة اسمية في محل نصب حال. 2- إعراب ما تحته خط: (02ن) دروس:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة. هذا: الهاء حرف تنبيه لا محل له من الإعراب ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل 3- تسمية هذا الأسلوب وبيان نوعه: 01ن) "وأنَّى لي أن أذكرها كلها اليوم؟": أسلوب إنشاء وهو استفهام. 4- مخاطبة المفرد المؤنث،جماعة الإناث،جماعة الذكور بهذه العبارة:"علمتني الحياة طفلا". (1.5ن) المفرد المؤنث: علمتك الحياة طفلةً. جماعة الإناث: علمتكنَّ الحياة طفلاتٍ. جماعة الذكور: علمتكم الحياة أطفالاً.
|
دورة جوان 2007تم الإرسال في ٢٧/٠٥/٢٠١٢ ٩:٤٧ م بواسطة بلقاسم خليفة [ تم تحديث منذ 2 ساعة / ساعات بواسطة الأستاذ خليفة ] الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2007 اختبارفي مادة اللغة العربية المدة:ساعتان
النص : نجومٌ متألقةٌ في ليل الجزائر الحالك، منها الكبيرة ومنها الصّغيرة، ولكلّ واحدة حظّها من اللآلىء والإشراق، وقسطُها من الإضاءة لجانب من جوانب هذا الوطن الذي (طال في الجهل ليلُه). حياة الأمم في هذا العصر بالمدارس،ما في ذلك شكٌ، إلاّ في قلوب (ران عليها الجهل)، وطغى عليها الفساد، ونفوسٌ ختم عليها الضّلال، وضرب على مشاعرها المسخ، وطال عليها الأمد في الرّقّ، فصدئت منها البصائر، وعُميت الأبصار،فتغيّر نظرها في الحياة ووسائلها، فرضيت بالدّون، ولاذت بالسّكون. الحياة بالعلم، والمدرسة منبع العلم، ومَشرَع العرفان، وطريق الهداية إلى الحياة، فمن طلب هذا النّوع من الحياة من غير طريق العلم زلّ، ومن التمس الهداية إليه من غيرها ضلّ، وحياة الأمم التي نراها ونعاشرها شاهد صدق على ذلك، تبني الأمم ما تبني من قصور، وتُشيّد ما تًشيّد من المصانع، وتنسّق ما تُنسّق من الحدائق، وتحُف ذلك كلّه بالسّور المنيع، فإذا ذلك كلّه مدينة ضخمة جميلة، ولكنّها بغير المدرسة عِقد بلا واسطة، أو جسم بلا قلب. محمد البشير الإبراهيمي - بتصرف شرح المفردات: ران:غلب/غطَّى غان:طغى الدون:القليل/الحقير الرق:الاستعباد/الاستعمار
الأسئلة: البناء الفكري: 1- تحدث الكاتب في الفقرة الأولى عن المدارس،بم شبهها؟ (01ن) 2- ما مصير من يطلب الحياة من غير طريق العلم حسب رأي الكاتب؟ (01ن) 3- ماذا تمثل المدرسة في جسم الأمة؟ (01ن) 4- هات مرادفا لكل من الكلمتين الآتيتين:الأمد،تحف. (02ن) 5- هات ضدا لكل من الكلمتين الآتيتين:ضلَّ،تشيِّد. (01ن) البناء اللغوي: 1- أعرب ما تحته خط في النص. 2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب؟ 3- حول الكلمتين (الصغيرة،الكبيرة) إلى اسم تفضيل. البناء الفني: في عبارة "ليل الجزائر الحالك" صورة بيانية.بين نوعها واشرحها. الوضعية الإدماجية: قال الكاتب:"الحياة بالعلم والمدرسة منبع العلم". اكتب نصا إخباريا لا يقل عن عشرة أسطر،تبرز فيه أهمية العلم في حياة الفرد والمجتمع،ودور المدرسة في نشره،وضمنه ما أمكن من الأساليب الآتية:الإغراء،والتحذير،والمدح.
الإجابة: البناء الفكري: 1- شبه الكاتب المدارس بالنجوم المتألقة. (01ن) 2- مصير من يطلب الحياة من غير طريق العلم حسب رأي الكاتب هو الضلال والانحراف والخسران. (01ن) 3- تمثل المدرسة في جسم الأمة القلب النابض. (01ن) 4- مرادف الكلمتين الآتيتين:الأمد،تحف. (02ن) الأمد:الدهر،الزمن تحف:تحط 5- ضد الكلمتين الآتيتين:ضلَّ،تشيِّد. (01ن) ضل:اهتدى،رشد تشيِّد:تهدم،تدمِّر،تحطِّم البناء اللغوي: 1- إعراب ما تحته خط في النص: الحياة:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب: طال في الجهل ليله:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب ران عليها الجهل:جملة فعاية في محل جر نعت 3- تحويل الكلمتين (الصغيرة،الكبيرة) إلى اسم تفضيل: الصغيرة:الصغرى الكبيرة:الكبرى البناء الفني: بيان نوع الصورة وشرحها: "ليل الجزائر الحالك". الصورة هي كناية عن الاستبداد والاستعمار والتخلف والأمية.
| الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011 اختبارفي مادة اللغة العربية المدة:ساعتان
النص : المدن الجميلة تظل مرتسمة في أفكار الزائرين , وتتمتع باحترام وهيبة لا يتأتيان إلا بعناية سكانها , سواء أكانوا مواطنين أم مؤسسات مسؤولة عن التنظيم وفي الحقيقة لا نستطيع أن نقول : أن مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى فالجميع ينبغي أن تصب جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة .غير أن الجهة المختصة تتحمل دور الراعي الفنّي , الذي يهيِّء الإمكانات والوسائل المساعدة على دوام التنظيم ودعم تنفيذه . ومن هنا تنهض البلديّات بهذه المهمة , وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يُسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا , وأعمّ نظافة. مع العلم , أن الجهات المختصة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشوارع , واستنبات الأشجار ,وترتيب السّاحات , ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة ومن الظواهر السلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيام بتكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية,ورمي القمامة على قارعة الطريق.وكثيرا ما نشاهد البعض و(هم يتجولون) حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية ثم يرمونها في أيّ مكان بعد (أن ينتهوا) من استعمالها فتترك أثرا يشوّه الجمال , ويضر بالصحة , ويسبب الأذى كما أن بعض الناس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم , وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسببون فيه . د. سليمان محمد
الأسئلة: الجزء الأول: (12نقطة) ا- البناء الفكري: (06نقاط) 1- هات عنوانا مناسبا للنص. 2-على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب؟ 3-أشار الكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين.اذكرها 4-اشرح : يسهموا - يشوّه 5-هات من النص ضد ما يلي : مخفية ـ الإيجابية ب- البناء الفني: (02نقطتان) 1- ما نوع النص؟ 2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية : تصبّ جهوده ،ثم اشرحها ج - البناء اللغوي: 1- أعرب المدن والهاء في كلمة يمارسها. 2- ما محا الجملتين بين قوسين من الإعراب: وهم يتجولون- أن ينتهوا 3- استخرج من النص اسم تفضيل ثم اذكر فعله الجزء الثاني: الوضعية الإدماجية: السند: أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيّك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه وتجميله. التعليمة: اكتب نصا من اثني عشر سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها داعيا السكان إلى المحافظة على نظافة الحيّ وجماله .
الإجابة: الجزء الأول: أ- البناء الفكري: 1- العنوان المناسب للنص: نظافة المدن 2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب على الجميع . 3- الظواهر السلبية التي أشار إليه الكاتب: - القيام بتكسير أجهزة الهاتف - تحطيم مصابيح الإنارة - رمي القمامات في الطريق 4- الشرح: يسهموا: يشاركوا يشوّه: يلطخ , يفسد 5- الأضداد: مخفية: بارزة الإيجابية: السلبية ب- البناء الفني: 1- نوع النص: مقال 2- نوع الصورة البيانية:" تصبّ جهودهم " هي استعارة مكنية جيث شبه الكاتب الجهود بإنسان يصب سائلا وحذف المشبه به ورمز له بقرينة تدل عليه هي (تصب). ج- البناء اللغوي: 1- إعراب المفردات: هـا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به المدن: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 2- إعراب الجمل: وهم يتجولون: جملة اسمية في محل نصب حال أن ينتهوا: جملة فعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه 3- استخراج اسم التفضيل وبيان فعله: أكثر من الفعل كَثُر أعمّ من الفعل عمّ أقصى من الفعل قصى
|
|
| |