منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
مراحل تكون الفراشة
ما هو أثر نقص البرودة علي الأشجار ؟
مواضيع رائعه وجميله جدا
امتحان الفصل الأول للسنة الرابعة مدنية
إعراب المثنى في مادة اللغة العربية س4
كيفية تحليل النص القصصي
أناشيد رائعة و مفيدة لأقسام التحضيري
عصير العنب الاحمر باللبن
كعكة الأزهار بالجبن
حلوى السمسم (السمسمية)
طهي السمك بعدة طرق
طريقة عمل الكباب
الخميس 23 يناير - 21:17:44
الخميس 23 يناير - 21:16:55
الخميس 23 يناير - 21:12:16
الخميس 23 يناير - 20:48:11
الخميس 23 يناير - 20:47:54
الخميس 23 يناير - 20:47:44
الخميس 23 يناير - 20:47:31
الخميس 23 يناير - 20:41:21
الخميس 23 يناير - 20:40:58
الخميس 23 يناير - 20:40:39
الخميس 23 يناير - 20:39:03
الخميس 23 يناير - 20:38:53
مصطفي
مصطفي
مصطفي
رمضان كوكو
رمضان كوكو
رمضان كوكو
رمضان كوكو
مصطفي
مصطفي
مصطفي
مصطفي
مصطفي
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2018 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2018

شاطر

امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1997 اختبارفي مادة اللغة العربية Emptyالإثنين 22 مايو - 11:59:22
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

الحرف المتمرد

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 674
تاريخ التسجيل : 18/07/2015
مُساهمةموضوع: امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1997 اختبارفي مادة اللغة العربية


امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1997 اختبارفي مادة اللغة العربية


الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني الامتحانات والمسابقات 
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1997
اختبارفي مادة اللغة العربية
المدة:ساعتان

النص:
      ابني العزيز:
      هذه أول رسالة تستلمها بعد رحيلك عنا إلى ديارالغربة, ونحن نأمل(أن تجد) في هذه الرسالة من النصح مايجعلك تحيا الحياة الطيبة التي (تليق بشخصيتك) الإسلامية العربية فترفع من شأنك ووطنك.
      سترى يا بنيَّ بلادا متقدمة في العلم والفن والحضارة,وستعيش بين أناس يحْيَوْن حياة تختلف عن حياتنا.فلتكن ذكيا واعيا,ولتأخذْ من تلك الحضارة روحها لا قشورها,ولتعشْ مع هؤلاء الناس حذِرا,يقظا,متأثرا بما ينفعك,واترك مالا يناسب طبعك,وستحسُّ يا بنيَّ أنَّ هؤلاء الناس قد تقدموا في حياتهم المادية بفضل العلم والعمل,وكل ما نريده منكم أيها الشباب هو الاعتزاز والثقة والعمل والأمل,فأوربا لم تبلغْ ما بلغته في عام واحد,ولم تصلْ إلى هذه الحضارة إلاَّ حين استفادت من تجارب الحضارات الإنسانية المختلفة, ومن بينها النور العربي الذي لم يخبُ إلاَّ خلال عصور الانحطاط.
      في انتظار أخبارك الطيبة أقبِّلك وأتمنىَّ لك السعادة والتوفيق .
                                                         أحمد أمين

الأسئلة:
فهم النص:
1) ممَّ حذَّرالكاتب ابنه في الرسالة في قوله:ولتعش مع هؤلاء حذرا؟
2) بم تقدم الأوربيون في نظرالكاتب؟
القواعد:
1) أعرب الكلمتين المسطَّر تحتهما في النص.
2) حدد وظيفة الجملتين المحصورتين في النص بين قوسين.
3) خاطب جماعة الذكوربالعبارة التالية: فلتكن ذكيا, واعيا,ولتأخذ من تلك الحضارة روحها لاقشورها.
الفقرة: 
يطلب الكاتب من ابنه أن يأخذ بروح الحارة لاقشورها.
 اكتب فقرة تميِّزفيها بين روح الحضارة وقشورها,مبيِّنا فائدة الأخذ بالروح وأضرارالأخذ بالقشور,مدعما ذلك بأمثلة واضحة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإجابة:
فهم النص:
1- حذر الكاتب ابنه من:
- التأثر بقشور الحضارة الغربية
- من الجري وراء ما لا يناسب طبعه العربي الإسلامي
- التقليد الأعمى
2- تقدم الأوربيون في نظرالكاتب بفضل العلم والعمل.
القواعد:
1- إعرب الكلمتين المسطَّر تحتهما في النص:
- متأثرا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- هذه:اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر مجرور بحرف الجر إلى
2- تحديد وظيفة الجملتين المحصورتين في النص بين قوسين:
أن تجد:مصدر مؤول في محل نصب مفعول به
تليق بشخصيتك:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب
3- مخاطبة جماعة الذكور
فلتكونوا أذكياء, واعين,ولتأخذوا من تلك الحضارة روحها لا قشورها.




توقيع : الحرف المتمرد





امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1997 اختبارفي مادة اللغة العربية Emptyالإثنين 22 مايو - 11:59:46
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

الحرف المتمرد

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 674
تاريخ التسجيل : 18/07/2015
مُساهمةموضوع: رد: امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1997 اختبارفي مادة اللغة العربية


امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1997 اختبارفي مادة اللغة العربية


الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الديوان الوطني الامتحانات والمسابقات 
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1997
اختبارفي مادة اللغة العربية
المدة:ساعتان

النص:
      ابني العزيز:
      هذه أول رسالة تستلمها بعد رحيلك عنا إلى ديارالغربة, ونحن نأمل(أن تجد) في هذه الرسالة من النصح مايجعلك تحيا الحياة الطيبة التي (تليق بشخصيتك) الإسلامية العربية فترفع من شأنك ووطنك.
      سترى يا بنيَّ بلادا متقدمة في العلم والفن والحضارة,وستعيش بين أناس يحْيَوْن حياة تختلف عن حياتنا.فلتكن ذكيا واعيا,ولتأخذْ من تلك الحضارة روحها لا قشورها,ولتعشْ مع هؤلاء الناس حذِرا,يقظا,متأثرا بما ينفعك,واترك مالا يناسب طبعك,وستحسُّ يا بنيَّ أنَّ هؤلاء الناس قد تقدموا في حياتهم المادية بفضل العلم والعمل,وكل ما نريده منكم أيها الشباب هو الاعتزاز والثقة والعمل والأمل,فأوربا لم تبلغْ ما بلغته في عام واحد,ولم تصلْ إلى هذه الحضارة إلاَّ حين استفادت من تجارب الحضارات الإنسانية المختلفة, ومن بينها النور العربي الذي لم يخبُ إلاَّ خلال عصور الانحطاط.
      في انتظار أخبارك الطيبة أقبِّلك وأتمنىَّ لك السعادة والتوفيق .
                                                         أحمد أمين

الأسئلة:
فهم النص:
1) ممَّ حذَّرالكاتب ابنه في الرسالة في قوله:ولتعش مع هؤلاء حذرا؟
2) بم تقدم الأوربيون في نظرالكاتب؟
القواعد:
1) أعرب الكلمتين المسطَّر تحتهما في النص.
2) حدد وظيفة الجملتين المحصورتين في النص بين قوسين.
3) خاطب جماعة الذكوربالعبارة التالية: فلتكن ذكيا, واعيا,ولتأخذ من تلك الحضارة روحها لاقشورها.
الفقرة: 
يطلب الكاتب من ابنه أن يأخذ بروح الحارة لاقشورها.
 اكتب فقرة تميِّزفيها بين روح الحضارة وقشورها,مبيِّنا فائدة الأخذ بالروح وأضرارالأخذ بالقشور,مدعما ذلك بأمثلة واضحة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإجابة:
فهم النص:
1- حذر الكاتب ابنه من:
- التأثر بقشور الحضارة الغربية
- من الجري وراء ما لا يناسب طبعه العربي الإسلامي
- التقليد الأعمى
2- تقدم الأوربيون في نظرالكاتب بفضل العلم والعمل.
القواعد:
1- إعرب الكلمتين المسطَّر تحتهما في النص:
- متأثرا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- هذه:اسم إشارة مبني على الكسر في محل جر مجرور بحرف الجر إلى
2- تحديد وظيفة الجملتين المحصورتين في النص بين قوسين:
أن تجد:مصدر مؤول في محل نصب مفعول به
تليق بشخصيتك:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب
3- مخاطبة جماعة الذكور
فلتكونوا أذكياء, واعين,ولتأخذوا من تلك الحضارة روحها لا قشورها.




توقيع : الحرف المتمرد



_________________
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1997 اختبارفي مادة اللغة العربية DDVAxXyXYAASHLw





الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 1997 اختبارفي مادة اللغة العربية Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية