جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
الإثنين 8 مايو - 20:31:42 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي س مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي س مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي س5 الإخبار عن حدث: 1- الموضوع : حدث أن تخاصمت مع صديقك في يوم من الأيام،فلم تعد تحدثه و لا يحادثك . اكتب نصا من 8 إلى 10 أسطر تشرح فيه سبب الخصام،وتبين موقفك منه،وتصف شعورك و هو يصالحك و يعتذر منك موظفا فعلا مجردا و فعلا مزيدا. 2_ الموضوع: كنت في السيارة رفقة أبيك و فجأة اشار له شرطي المرور بالوقوف اكتب الحوار الدي دار بينهما في 8 اسطر موظفا فعلا مجردا و فعلا مزيدا . 3- الموضوع : طلبت منك أمك أن تعتني بأخيك الصغير أثناء غيابها فوعدتها بذلك ، لكنك انشغلت عنه ، فوقع له حادث ما. اكتب نصا من 10إلى 12 سطرا تتحدث فيه عن تصرفاتك مع أخيك ،وتصف شعورك عند وقوع الحادث ،وتبين موقفك عند عودة أمك،موظف افعلا مجردا وفعلا مزيدا. ------------------------------------------------------------------------------------------ كتابة خطة:. الموضوع: اختارك زملاؤك لتكون مدربا لفريقهم الذي يجري مباراة مع فريق السنة الرابعة. اكتب فقرة من ......تبين فيها خطة عمل تعتمدها لتقود فريقك الى بر النجاح موظفا......... الموضوع 2: لُبنى و اللّعب لبنى تلميذةٌ مُتفوقةٌ في الموادِ الدّراسيةِ ، كان زُملاؤُها يتمتعون باللعب الجميلةِ دونها ، لأنهم سريعون و خفيفو الحركةِ ، أمّا هي فكانت ثقيلةً . حزَّ ذلك في نفسها فجلست يوما تُفكر في خُطةٍ تحُلُّ بها هذه المشكلةِ . و بعد تفكيرٍ طويلٍ اِهتدت إلى هذه الخطةَ . رأت أن تجلس في مقعدٍ قريب من الخزانةِ و إذا سمعت إشارة المعلم لبداية وقت اللّعبِ ، وقفت و أخذت اللعبة التي تحبها . دخلت لبنى القسمَ و هي مصممةً على تنفيذِ خُطتها ، و جلست في مقعدٍ قريب من الخزانة ، و راحت تسمع إلى المعلم و في نفس الوقت هي مشغولةٌ في تنفيذِ خطتها . لمّا انتهى الدرس ، و أعطى المعلم إشارة بِدء اللعب ، قفزت لبنى قفزة واحدةً ، و فتحت الخزانةَ و سحبت اللعبة التي كانت تتمنى أن تلعب بها منذ مدةٍ . 1) أملأ الجدول بالبيانات المناسبة : الشخصية الرئيسية في القصّة : المشكلة التي واجهت البطلة : الهدف الذي كانت البطلة تريد تحقيقه أستخرج من الفقرتين باقي الأعمال التي قامت بها البطلة للحصول على اللعبة . ماذا تمثل هذه الأعمال ؟ 2) أملأ الفراغ لأحصل على تعريف للخطة بما يناسب مما يلي : الوصول – يقوم – الهدف – الأعمال . الخطةُ هي مجموعة : ..............المنظمةِ التي : ...............بها شخصٌ ما ل ........... الى ............المنشود . * أحدد عناصر الخطة بالإعتمادِ على بياناتِ الجدول ِ : - .................................................. .... - .................................................. ..... - .................................................. ... - .................................................. ...... - .................................................. . - .................................................. ........ 3) جاءت في هذا النص ، الخطةُ التي وضعها العم > و العمة للتخلص من العم ، مشوشة ، أعد ترتيبها بوضع الأرقام من 1-6 مكان النقط ، ثم أعد كتابة هذه الخطة . (..) خرج العم أرنب مسرعا بعدما سمع النّعيُ ، ليستطلع الأمر. (..)ذهبت العمة ثعلبة الى بيتها و رقدت في سريرها . (..)دخل ، و في هذه اللحظة انقضّ عليه العم ذئب و العمة ثعلبة ، و فتكا به . (..)خرج العم ذئب مستظهرا الحزن على فراق صديقه ، و أخذ يصيح بأعلى صوته " لقد ماتت العمة المسكينة ثعلبة و إننا ندعوكم لحضور الجنازة . (..) عندما وصل الى بيت العمة ثعلبة وجد الباب مفتوحا. (..) بقيت بلا حراكٍ ، كما لو كانت قد فارقت الحياة . و هكذا استطاع العم ذئب و العمة ثعلبة التخلص من العم أرنب . ملء استبيان: الموضوع الأول: ملء استبي ان أضرار مشاهدة التلفاز السؤال الأول : هل تكثر من السهر وأنت أمام شاشة التلفاز ؟ نعم - لا السؤال الثاني : هل تشعر بتعب جسدي وإرهاق للعينين وأنت تشاهد التلفاز ؟ نعم - لا السؤال الثالث : هل تلجأ للعنف والقوة لحل المشكلات ؟ نعم - لا السؤال الرابع : هل يشدك التلفزيون بالرغم من أنك تريد المذاكرة وحل الواجبات ؟ نعم - لا السؤال الخامس : هل تشعر بألم بعد جلوسك الطويل أمام التلفزيون ؟ نعم - لا السؤال السادس : هل تتناول الطعام أمام التلفزيون ؟ نعم - لا السؤال السابع : هل تؤجل قضاء الحاجة عند شعورك بها بسبب متابعتك للتلفزيون ؟ نعم - لا السؤال الثامن : هل انخفض مستواك التعليمي والدراسي ؟ نعم - لا السؤال التاسع : هل ينبهك أهلك على أخطاء ومخالفات للدين في التلفزيون ؟ نعم - لا ملاحظة : ضع علامة (×) أمام الإجابة التي اخترتها . الموضوع 2 : العقاب عزيزي التلميذ : فيما يلي مجموعة من العبارات أقرأ كل عبارة واختر إحدى الإجابات الثلاثة ( نعم , لا , أحيانا ) ثم ضع إشارة () في مربع الإجابة التي اخترتها . اختر الإجابة التي تناسب مشاعرك وتفكيرك . الاستبيان نعم أحياناً لا 1. أخشى العقاب عندما أفقد أحد أقلامي أو دفاتري في المدرسة . 2. لا أخبر أهلي عندما تكون درجاتي منخفضة في الامتحان . 3. أتعرض للتوبيخ عندما أطلب نقوداً . 4. يعاملني والدي بقسوة . 5. المشكلات كثيرة في منزلي . 6. يفرق والدي بيني وبين إخوتي في المعاملة . 7. يحاول أهلي أن يشعروني بنواحي نقصي . 8. أعتقد أن والدي سريع الانفعال والغضب . 9. أتعرض للتوبيخ عندما أضرب أخي الصغير . 10. يتضايق أبي من كثرة أسئلتي . 11. يرتفع صوت أبي عندما أقوم بعمل خاطئ . 12. أتعرض للعقاب الجسدي باستمرار . 13. أشعر أنني مقيد داخل أسرتي . 14. يفرض علي أهلي أصدقاء محددين . 15. تخاطبني أمي بألفاظ لا أحبها . 16. أعاقب بالضرب من قبل والديّ في حال عدم تنفيذ أوامرهما . 17. عندما يغضب والدي لأي سبب فإنه يضربني . 18. لا يناقشني والداي لسبب معاقبتهم لي . 19. لا يسمح لي والدي بالدفاع عن نفسي . 20. عندما يغضب والدي يكسر ألعابي أمامي . 21. عندما يخطئ احد إخوتي يعاقبنا والدنا جميعاً . 22. يضرب والدي أمي أمامنا . أقرأ النص جيدا تلمسان في :................... صديقي العزيز............. تحية عطرة و بعد : أبعث إليك برسالتي هذه سائلا الله تعالى أن تصلك ، و أنت بصحة جيدة . لقد علمت بنجاحك في إمتحان نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي بتفوق ، لذا فأنا أزف لك أجمل التهاني لما حققته ، و ما كان ذلك إلا نتيجة طبيعية لما بذلته من جهد طيلة العام الدراسي المنصرم . أرجو من الله العلي القدير أن يستمر هذا التفوق خلال المرحلة المتوسطة لتحقق ما تصبو إليه . صديقك الوفي ............ أجيب عن الأسئلة التالية .................................................. ............. ما المكان الذي بعثت منه الرسالة ؟ و متى كتبت ؟ .................................................. ................. لمن كتبت الرسالة ؟ .................................................. .................. نم استهلت الرسالة ؟ .................................................. .................. ما موضوع هذه الرسالة ؟ .................................................. ................. بم ختمت هذه الرسالة ؟ .................................................. .................. من كاتب الرسالة ؟ أنقل الأجوبة السابقة ، واربط كل جواب باللافتة المناسبة أ .................................................. .......................................... ب .................................................. ....................................... ج .................................................. ..................................... د .................................................. ......................................... ه .................................................. ....................................... و .................................................. ...................................... كيف تسمى البيانات المكتوبة في اللافتات السابقة تسمى البيانات المكتوبة في اللافتات السابقة .................................................. ....... أستخلص أعرف الرسالة و أبين لم تكتب بملء الفراغات بالكلمات المناسبة مما يلي التهنئة لون الشكر أغراض الإستعلام الدعوة التواصل التعزية الرسالة هي ................. من ألوان .................الكتابي تكتب الرسالة لأغراض عديدة منها .................... و .................... و ................... و ..................... و ................................. عناصر الرسالة هي .................... و................ و ...................... و ...................... و....................... أتدرب أقرأ الرسالة التالية ، و أملأ الأطر بما يدل على عناصرها صديقي العزيز.............. تلمسان 26 / 03 / 2013 أكتب لك هذه الرسالة كي أخبرك إني بخير، و أتمنى أن تكون أنت و جميع أفراد عائلتك تتمتعون بالصحة و الهناء. إني مسروربقضاء العطلة في قريتي ، فأنا ألعب اليوم مع أطفال القرية ، و أذكرك دائما إليهم . و إنهم من كثرة ما حدثتهم عنك أحبوك ، و أصبحوا يتمنون لقاءك ، لهذا فإني أدعوك لتزورنا في قريتنا لتتعرف على أصدقائي الذين أحبوك من غير أن يروك ، و لنقضي معا أوقاتا طيبة في اللهو و اللعب ، واسترجاع الذكريات الجميلة . سلامي إليك و إلى جميع أفراد عائلتك الكريمة صديقك .......... المدينة و التاريخ ( العنوان ) .................................................. ...................................... المرسل إليه ........................................... المقدمة : .................................................. .................................................. ............................ .................................................. .................................................. ............................................. الموضوع : .................................................. .................................................. .......................... .................................................. .................................................. .......................................... .................................................. .................................................. ............................................. .................................................. .................................................. ............................................ الخاتمة : .................................................. .................................................. .............................. المرسل : ................................. أرتب الجمل المشوشة الآتية بوضع الأرقام من 1 إلى 9 ، و أكتبها في شكل رسالة أكتب لك هاته الرسالة لأدعوك لحضور حفل زفاف أختي الكبرى تلمسان في 26 مارس 2013 لتتبادل معك الرأي حول كيفية إعداد برنامج العرس و إلى ذلك الحين سلام حار لك و لعائلتك من كل صغير و كبير خالي العزيز محمد السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إبن أختك علي إن أمي تلح عليك للحضور قبل الموعد بيومين الذي سيكون في السادس و العشرين من شهر أوت .................................................. .................................................. .......................................... .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...................................... .................................................. .................................................. ........................................... .................................................. .................................................. ............................................ .................................................. .................................................. .......................................... .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................................... .................................................. .................................................. ........................................... ....... أنتج أكتب رسالة إلى صديقك لك تطلب منه أن يمدك بمعلومات عن المعالم السياحية في مدينته كتابة يوميات ا ماوجدت على النت: أولا : التعريف بالمهارة : اليوميات هي سجل شخصي يدون فيه صاحبه ، بشكل منتظم ، وقائع مرتبطة بحياته اليومية ثانيا : خطوات المهارة : 1- تحديد الزمن العام لليومية ، مثال : (يوم الاثنين 12 شتنبر 2011.. اليوم الأول من.... يوم نجاحي في امتحان...) 2- تحديد الأزمنة الخاصة أو الجزئية : (صباحا/ مساء - قبل.. / بعد - على الساعة...) 3- سرد الأحداث المرتبطة بكل زمن جزئي حسب تسلسلها الزمني : ***** أثناء سرد الأحداث لاتنس مايلي : - صف الأشخاص والأمكنة والأزمنة - وظف الحوار الداخلي (قلت في نفسي... - تساءلت... - حدثتني نفسي...) - استعمل ضمير المتكلم - تحر الوضوح والشفافية 4- إبراز أهمية اليوم في حياتك. اليوميات ، التعبير والإنشاء ، يوميات ، مهارة السرد والوصف ثالثا : نموذج للتطبيق والاستئناس : نص الموضوع : يعتبر شهر رمضان الكريم من الشهور المقدسة عند المسلمين. فيه تتطهر الأنفس وتصفو. ويشكل هذا الشهر الفضيل حدثا بارزا في حياة كل مسلم ، خاصة الأطفال الذين يصومونه لأول مرة. اكتب يومية مسجلا فيها وقائع صيامك أول يوم من شهر رمضان الأبرك. ** فيما يلي نموذج من إنجازات التلاميذ للتصحيح : اليوم الأول من شهر رمضان المبارك سنة 1431 هجرية \ 11 غشت 2010 م: ليلة اليوم الأول من رمضان: الساعة 11:00 ليلا: كنا في المنزل نشاهد نشرة الأخبار عندما أعلن المذيع ثبوت رؤية هلال رمضان، فرحت كثيرا إذ كنت قد اشتقت كثيرا إلى رمضان وأجوائه الروحية في المساجد بالإضافة إلى الحميمية التي تسود المنازل في تلك الفترة. مباشرة بعد سماعنا للخبر بادرنا بالاتصال بالأهل و الأقارب لتهنئتهم بحلول الشهر الفضيل. الساعة 3:00 صباحا: أيقظتني والدتي قبل نصف ساعة من موعد وجبة السحور لكي أساعدها، و رغم أني أكون عادة منهكة فقد أحسست بنشاط غريب. بعد تحضيرنا للوجبة التي كانت تتكون من أغذية خفيفة و بسيطة مع تمر و عصير، أيقظت والدي و أخي و تحلقنا جميعا حول المائدة. بعدما أعلنت طلقة المدفع الثانية اقتراب موعد أذان الفجر، توضأت و انتظرت الأذان في حين اتجه أبي و أخي إلى المسجد لأداء الصلاة، وعند رجوعهما خلدنا إلى النوم غير أنني لم أستطع إلا بصعوبة من فرط حماسي و سروري بحلول الشهر الكريم. اليوم الأول من شهر رمضان: الساعة 11:00 صباحا: استيقظت متأخرة كعادتي أيام العطل، بعد ترتيبنا وتنظيفنا للمنزل، اتجهت و أمي إلى السوق لشراء لوازم إعداد و جبة الإفطار. تجولنا في السوق طويلا، ثم عدنا منهكتين من فرط الحرارة إلى المنزل لتحضير أصناف مختلفة من الأطعمة التي تعرف إقبالا في هذا الشهر من كافة أفراد الأسرة. أثناء النهار عانيت قليلا من شعوري بالجوع و العطش الذي كان قد بدأ يستبد بي بقوة، فحاولت تجزية الوقت بمشاهدة التلفاز و قراءة الجرائد. الساعة 6:30 مساء: بعد أن ساعدت أمي في تجهيز مائدة الإفطار و توضأت، صعدت إلى سطح المنزل ترقبا لأذان المغرب. وعندما تناهى إلى سمعي هذا الأخير عدت راكضة إلى المنزل في سرور، تناولت بعض حبات التمر و رشفة حليب ثم أديت الصلاة جلست إلى المائدة في انتظار عودة أبي و أخي من المسجد لنتناول طعام الإفطار مجتمعين. في تلك اللحظة عند الإفطار، لم يعد للعناء الذي أحسسته سابقا بسبب العطش و التعب أثر، إذ حل محله فخر و ارتياح كبيرين، و رجاء بتقبل الله لصيامنا ورغبة في نيل مرضاته تعالى. إنجاز: التلميذة سعاد.. ثانوية عمر بن عبد العزيز الإعدادية *** تصحيح الموضوع : 1- الزمن العام لليومية : تم تحديده بشكل جيد 2- الأزمنة الجزئية : الزمن الجزئي الأول (الساعة 11:00 ليلا) غير ملائم لهذه اليومية لأنه يغطي فترة ما قبل اليوم الأول من شهر رمضان والذي تم تحديده سابقا في الزمن العام... ولهذا يجب توخي الحذر أثناء تحديد الأزمنة الجزئية ليومياتنا فينبغي أن تكون مرتبطة بالزمن العام وفي حدوده . 3- أهمية اليوم : تم تحديده بشكل جيد 4- السرد والوصف وتوظيف ضمير المتكلم : نعم توفقت التلميذة في توظيفها 5- التقدير الإجمالي : موضوع جيد في لغته وأسلوبه أشكر صاحبته وأرجو استفاذة زوارنا من التلاميذ من مكامن قوته واجتناب مكامن ضعفه. بناء حصة تعلمية تعليمية في نشاط التعبير الكتابي المحتوى : كتابة يوميات الكفاءة المستهدفة : القدرة على معرفة خطوات كتابة يوميات و توظيفها 1) وضعية الانطلاق : أذكر أهم الأعمال التي قمت بها أيام : الأحد ، الاثنين ، الثلاثاء ، و الأربعاء ... 2) بناء التعلمات : اقرأ النص جيدا وأملأ الجدول بالبيانات المناسبة : يوم الأربعاء : ذهبت هذا اليوم إلى الكتاب باكرا كعادتي ، ثمّ غادرته بعد أن حفظتُ جزءا يسيرا من القرآن . يوم الخميس : انصرفت من الكُتاب و ذهبت إلى المسجد مع جماعة من الأصحاب لأصلي العصر . يوم الجمعة : ذهبت إلى المسجد فرحا مسرورا ، و صليت ، ثمّ ذهبت ألتمس حذائي فإذا هي قد سرقت ، فانقلبت فرحتي حزنا و غماً لأني سوف أضطر إلى المشي حافي القدمين . الشعور الأعمال التي قام بها الشاب أو الأحداث التي عايشها و أثرت فيه أو في محيطه . اليوم ............................................ الأربعاء .......................................... ................................... ........................................... أكتب (نعم) أم (لا) أمام الجواب الصحيح : هل هذا النص - رسالة ....... – قصة ......... يوميات ........... لماذا ؟ .................................................. ................................... عد إلى الجدول و حدد عناصر كتابة يوميات . 1 ...................... 2 .................. 3 ................. وضعية التوظيف : املا الفراغات بما يناسب مما يأتي لتعرف معنى اليوميات و تحدد من يدوّنها ، و متى ؟ الأعمال – أثرا – لحظة وقوعها – الأقوال – محيطه – الشخص – الكتابة – الأحداث –. اليوميات هي ذلك النمط من ............ الذي يُدوِن فيه الشخص .......... التي قام بها ، أو ......... التي تركت ......... فيه أو في محيطه . و اليوميات يدونها .......... المعني ........................... لذا فهي عبارة عن سيرة ذاتية . الإستثمار و التوظيف : قضيت ثلاثة أيام عند أحد أصدقائك ب ( الريف او المدينة ) في عطلة الربيع و لمّا عدت سألك أبوك اذا ما كنتَ قد قضيتَ وقتا طيبا .و أراد أن يعرف منك ماذا فعلت بالضبط ، فأخبرته أن ذلك أمر يطول شرحه ، و أضفت قائلا له : لكنَّ ها هي يومياتي فاقرأها . - أكتب من 8-12 سطرا اليوميات التي دونتها وسلمتها لوالدك ليطّلع عليها موظفا همزة وصل فعلا ماضيا معتل الأخير. مكتب ملعب الشهيد العقيد لطفي إعلان تعلن إدارة ملعب الشهيد العقيد لطفي للجمهور الرياضي عن إجراء مقابلة رياضية بين فريق وداد تلمسان و مولودية وهران في إطار بطولة الأندية المحترفة للقسم الأول و ذلك يوم 29 مارس2013 على الساعة الثالثة مساء بملعب الشهيد العقيد لطفي . ستكون أبواب الملعب مفتوحة إبتداء من الساعة الثانية بعد الزوال . ثمن التذكرة 200 دج كما تعلن الإدارة أن الدخول ممنوع على الأطفال دون مرافق كونوا في الموعد ، وكونوا كثيرين 2 إملإ الجدول بالبيانات المناسبة الخانة (2 ) الخانة ( 1 ) .................................................. ........................... صاحب الإعلان .................................................. ............................ الفئة المستهدفة .................................................. ........................... موضوع الإعلان .................................................. ............................ المكان .................................................. ........................ التاريخ و الزمان 3 ماذا تمثل العبارة التي في الخانة ( 3 ) .................................................. .................................................. ..................... أستخلص 1 أعرف الإعلان ، و أبين الهدف منه بملء الفراغات بالكلمات المناسبة مما يأتي الملصقات الترويج رسائل التواصل الومضات شكل أداة . 2 أحدد عناصر الإعلان مسترشدا ببيانات الجدول السابق 1 الاعلان هو : ..............من اشكال ...........الكتابي ، يهدف الى ..........................لمناسبة او منتوج او تقديم خدمة ، و يتم عبر ...................أو ........................الاشهارية في التلفزيون و الاذاعة ، كما يمكن ان يرسل على ....................رسائل قصيرة 2 عناصر الاعلان هي : .....................، و .....................، و .....................، و .....................، و ......................، و ................... اتدرب 1 جاء هذا الاعلان مشوشا رتبه بوضع الارقام من : 1 الى 6 ثم اعد كتابته تعلن شركة الخطوط الجوية الجزائرية الى زبائنها الكرام عن فتح خط جديد بين مدينة قسنطينة و مدينة اسطنبول التركية سفر ممتع على متن خطوطنا اعلان اطلبوا تذاكركم قبل 30 جوان 2013 ، لتستفيدوا بتخفيض قدره 20 في المئة تنطلق رحلتان اسبوعيا من مطار محمد بوضياف نحو اسطنبول و ذلك يومي الاحد و الثلاثاء في الساعة 17 و 15 د شركة الخطوط الجوية الجزائرية اقرا الاعلانين ، ثم حدد في ايهما غابت بعض العناصر . .................................................. .................................................. .. اذكر العناصر الغائبة .................................................. .................................................. .. مختص في الترصيص إعلان يعرض متخصص في الترصيص ذو خبرة و كفاءة خدماته على جميع سكان مدينة تلمسان و ما جاورها تتمثل هذه الخدمات في اصلاح القنوات المتهرئة ، وصل قنوات الغاز و الماء ، تركيب السخانات .... تمتد ساعات العمل من سا 16:00 الى سا 21:00 اتصلوا على الرقم : ................ الإعلان الثاني: يعرض مثخصص في الترصيص ذو خبر و كفاءة خدماتية . تتمثل هذه الخدمات في اصلاح القنوات المتهرئة ، وصل قنوات الغاز و الماء ، تركيب السخانات ...... تمتد ساعات العمل من سا 16:00 الى سا 21:00 اتصلوا على الرقم : ................. انتج طلب منك مدير مدرستك ان تكتب اعلانا عن رحلة الى احد شواطئ مدينة جيجل ، وزودك بالمعلومات التالية : الرحلة يوم 01/06/2013 وقت الانطلاق : 06 صباحا الرخصة الابوية مبلغ المساهمة : 1000 دينار جزائري .................................................. .................................................. ............................................. .................................................. .................................................. ............................................. .................................................. .................................................. ............................................. .................................................. .................................................. ............................................. .................................................. .................................................. ............................................. .................................................. .................................................. ............................................. .................................................. .................................................. ............................................. .................................................. .................................................. ............................................. التلخيص: 2 اضع علامة (+) في الخانة المناسبة : رد فعل الجمعيات اهداف منظمي حفل الزفاف حضور الجمهور الحفل تنظيم مسؤولي الحديقة حفل زفاف لا نعم لا نعم لا نعم لا نعم النص (1) تضمن الفكرة النص (2) تضمن الفكرة 3 اشطب الجواب الخاطئ مما ياتي : عرضت افكار النص الاول ب ب عرضت افكار النص الثاني ب ب ملاحظة تسمى طريقة عرض النص الثاني : تلخيصا 4 اقرأ النص قراءة جيدة ، ثم اجب عن السؤال الموجه حول كل فقرة ماذا عرفت عن الامير عبد القادر في هذه االفقرة (1) ؟ ............................................ ماذا عرفت عن الامير عبد القادر في هذه االفقرة (2) .................................................. .......................... ماذا عرفت عن الامير عبد القادر في هذه االفقرة (3) ؟ .................................................. ............ ماذا عرفت عن الامير عبد القادر في هذه االفقرة (4) ؟ .................................................. ................. الخص كل فقرة . مسترشدا بأجوبة الأسئلة السابقة : ملخص الفكرة (1) : .................................................. ................ ملخص الفكرة (2) : .................................................. ................ ملخص الفكرة (3) : .................................................. ................ ملخص الفكرة (4) : .................................................. ................ أربط بين ملخصات الفقرات لأحصل على تلخيص للنص (استعمل ادوات الربط المناسب) اقرأ النص جيدا ، ثم لخصه . وقع صباح امس الجمعة 27 جانفي 2013 حادث مرور مروع بالمكان المسمى حي اولاد الطيب في منحدرات الغزارة المخرج ، حيث انقلبت حافلة ركاب مهترئة من نوع فيات تعود بداية دخولها الخدمة سنة 1984 م . اسفر الحادث عن وفاة شخصين في 60 و 75 سنة من عمرهما بينما اصيب شخص ثالث في الستين من العمر بجروح خطيرة ، فيما سجلت اصابة 48 آخرين من بينهم 13 طفلا و 10 نساء باصابات متفاوتة الخطورة القتلى و المصابون نقلوا على جناح السرعة على متن سيارات الاسعاف و مركبات الخواص الى مستشفى محمد بوضياف ، الذي شهدت ابوابه تدفق المئات من عائلات المصابين و المتعاطفين و المستنكرين من سكان المدينة الحادث فجر غضب العديد من الوجوه الجمعوية ، و تنسيقيات الاحياء ، على الجهات المسؤولة عن النقل لعدم سحبها الحافلات المهترئة من الخدمة بمختلف خطوط المدينة عن جريدة الخبر ملخص حادث المرور ........................................... .............................. ومما لا شك فيه أننا في حاجة إلى تبادل الخبرات .. وخصوصاً من أهل الخبرة ومن سبقونا .. تمنياتي للجميع بالتوفيق .. الموضوعالأصلي : مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي س // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: -رضا-
| |||||||
الإثنين 8 مايو - 20:35:29 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي س مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي س تمارين حول إنّ و أخواتها التمرين الأول: أدخل حرفا من هذه الحروف: ( إنّ، كأنّ، ليت، لعلّ، لكنّ) على الجمل الاسمية الآتية: - ......... الصّدقُ محبوب. - ......... الغائبون عائدون. - ......... العرس عيد. - ......... الرّبيع لطيف. - الفريق قوي .......... الفوز سهل. التّمرين الثّاني: اجعل الكلمات الآتية اسما لإنَّ أو إحدى أخواتها: (التّصوير، الفريق، فلسطين، القرية). - لعل ........... منتصر. - كأنّ ........... مدينة. - إنّ ............ فنٌّ. - ليت ........... متحررة. التّمرين الثّالث: أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة مع ضبطها بالشّكل: الأرض – العلماء – الطّقس – غنيمة. 01 إنّ .............. قدوتنا. 02 عرفت أنّ الصّحة .......... 03 كأنّ ............بساط أخضر في الرّبيع. 04 الشّمس طالعت لكنّ ............ بارد. التّمرين الرّابع: أدخل على الجمل الاسميّة التّالية حرفا ناسخا، ثمّ بيّن معناه. - المكتبة منارة العلم. - الوقت مناسب للزّيارة. - المطر غزير. التّمرين الخامس: جرّد الجمل التّالية من الحروف النّاسخة: - علمت أنّ المدينة أسوارها عالية. - إنّ السّؤال مفتاح العلم. - كأنّ الهر نمر. التّمرين السّادس: اعرب الجمل الآتية: - كأنّ الطّائرة صاروخٌ. - إنّ المؤمنين صادقون. - ليت اللعب مستمر. الموضوعالأصلي : مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي س // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: -رضا-
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |