جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الإثنين 8 مايو - 19:26:14 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م >2 السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م >2 النّصّ:عــش للــجـمال عِشْ للجمـال تراه العـين مُؤْتلقـا في أنجُم اللّيل و أزهُر البساتيـن وفي الرُّبا نصبتْ كفُّ الأصيل بـها سُـرادقا من نُضار للرّياحيـن وفي الجبـال إذا طاف المساء بـهـا ولفّـها بسرابيـل الرَّهابيـن وفي السّواقي بـها كالطّفـل ثرثرةٌ وفي البروق لها ضحْكُ المجانين لا حينَ للحُسن ، لا حدُّ يقـاسُ بـه وإنّما نحن أهلُ الحـدّ والحين فـكم تـماوج في سربـال غانيـة وكم تألّقَ في أسمـال مسكيـن وكـم أحسّ بـه أعمى فجنَّ بـه وحوله ألـفُ راءٍ غيرُ مفتـون عِشْ للجمـال تراه هَهُنـا و هـنا وعشْ لـه وهو سرٌّ جِدُّ مكنون إليا أبو ماضي شرح المفردات: - الأصيل: وقت اصفرار الشّمس قبل الغروب. - السّرابيل: لباس الرّهبان(وهو أسود) والرّهبان هوالمعتزل عن النّاس في دير للعبادة. - سُرادقا: سورا،سياجا. - الرّياحين: نوع من الأزهار. الأسئلة: البناء الفكري: ا – ضع فكرة للمقطوعة الأولى من القصيدة. ب- ما هي المظاهر الطّبيعية التي يتألّق فيها الجمال؟ ج – اشرح: مؤتلق – لا حين للحدّ – أسمال. البناء الفنّي: ا – استخرج من النّصّ استعارة مكنيّة. ب – ماقصد الشّاعر بقوله: بسرابيل الرّهبان؟ البناء اللّغوي: ا – أعرب ما تحته خطّ في النّص إعرابا كاملا . ب – استخرج من النّصّ جملة بسيطة مبيّنا عناصرها الأساسيّة. ج – حول كلمة " أعمى" إلى المثنّى فيما يلي وغيّر ما يجب تغييره: وكم أحسّ بـه أعمى فجُنَّ بـه وحولـه ألف راءٍ غيرُ مفتون الوضعيّة الإدماجيّة: تزخر الطّبيعة بمناظر خلاّبة تأخذ بالألباب (جبال – غابات – صحاري و غيرها...) اكتب فقرة تصف فيها أحد المناظر الطّبيعية الذي أعجبك مستخدما الجمل البسيطة الإسميّة والفعليّة. الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م >2 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: -رضا-
| |||||||
الإثنين 8 مايو - 19:26:52 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م >2 السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م >2 النص: 1- الكتاب ركن الحضارة.أمّا الزّمان الذي لم يكن فيه كتاب فلم تكن فيه حضارة،ولستُ أظنّ أحدا يتمنّى ( أن يعود إليه).وما عليك إذا شئت أن تعرف قيمة الكتاب إلاّ أن تتخيّل هذا العالم وقد خلا من أيّ أثر لكتاب، فلا مدارس،ولا معاهد،ولا مكتبات،ولا مصانع،ولا متاجر،ولا مستشفيات... 2- إنّ عالمنا حيٌّ رائع،وجيّاش بالحركة،والطموح بالنّهوض بالإنسان من الحاجة إلى الرّفاهية،ومن الجهل إلى المعرفة،ومن العبوديّة إلى الحرّيّة،وما ذلك إلاّ بفضل الكتاب،الذي بات من هذا العالم بمنزلة الرّوح من الجسد. 3- أليس من العار على أبناء الأرض أن يكون بينهم ملايين من الأمّين الذين لا يملكون المفتاح للوصول إلى الكتاب؟ أمّا العار الأكبر فأن يكون بيننا ملايين أتقنوا القراءة والكتابة ولكنّهم لا يطالعون.إنّهم يسكنون الدّور(التي تحوي كلّ فنّ) إلاّ الكتاب،وينفقون بسخاء على السّيّارات الفخمة والملابس الأنيقة،والحفلات الشّيّقة،والملاهي الصّاخبة إلاّ الكتاب،فليس في حسابهم حساب.فمتى يدرك النّاس أنّ بيتا لا تزيّنه مكتبة، وإن كان أفخر البيوت أثاثا؟ فصادق الكتاب يا صاحبي إذا أنت شئت أن تأخذ من دنياك أكثر من حاجات البطن. ميخائل نعيمة الأسئلة: البناء الفكري: ا – اقترح عنوانا للنّص . ب – ما هو التغيير الذي أحدثه الكتاب في عالمنا؟ ج – فيم ينفق الناس مالهم أكثر؟ ح – اشرح: جيّاش بالحركة – ينفقون بسخاء. البناء الفنّي: - استخرج من النّص محسنا بديعيا مبيّنا نوعه. - ما الغرض الأدبي للاستفهام الآتي:أليس من العار على ابناء الأرض أن يكون بينهم ملايين من الأميّين؟ البناء اللغوي: ا – استخرج من النّص جملة مركّبة اسميّة منسوخة. ب- استخرج من الفقرة الثانية صيغة المبالغة مبينا وزنها. ج- أعرب ما تحته خطّ واذكر وظيفة الجملتين بين قوسين في النّص. د- حوّل إلى جمع المؤنّث: " فصادق الكتاب يا صاحبي". الوضعية الإدماجية: "الكتاب ركن الحضارة". على ضوء هذه الفكرة اكتب فقرة في حدود عشرة أسطر تبيّن فيها قيمة الكتاب و دوره في الحضارة، مستعملا الأسلوب الحجاجي و موظّفا الجمل الاسمية. الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م >2 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: -رضا-
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |