جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الإثنين 8 مايو - 19:25:17 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م >1 1 السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م >1 1 النّص: إنّ غاز ثاني أوكسيد الكربون (يسمح لأشعّة الشّمس بالسّقوط) على سطح الأرض،ولا يسمح لها بالانعكاس والارتداد إلى الفضاء الخارجيّ،أي أنّ هذا الغاز من شأنه (أن يحبس المزيد من أشعّة الشّمس) إذا زادت مقاديره في الجوّ ،وهذا معناه المزيد من حرارة الجوّ و الطّقس.وشعر الكثيرون أنّ تلك الصّورة القائمة المتشائمة مبالغة،إلاّ أنّ دراسة مستفيضة أجراها لفيف من علماء مركز الأبحاث الجوّيّة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة تعطي صورة أكثر تشاؤما من الأولى.فهي تؤكّد (أنّ طقس الأرض مقبل على كارثة)،ونبيّن أنّ غاز ثاني أوكسيد الكربون ليس الغاز الوحيد الذي يمهّد لتلك الكارثة،فقد عدّدت تلك الدّراسة عشرين غازا لها مثل غاز الميتان وغاز الأوزون …وما إليه من غازات تتصاعد من غازات التّبريد والثّلاّجات ومستحضرات التجميل والأسمدة وغيرها. ويقدّرالعلماء المعنيّون أنّ الضّررالذي تحدثه الغازات العشرون في جوّ الكرة الأرضيّة يبلغ ثلاثة أضعاف الضّرر الذي يترتّب على غاز ثاني أوكسيد الكربون.وهم يقدّرون أيضا أنّ حرارة الجوّ سترتفع ثلاث درجات بالمتوسّط في غضون الثّلاثين أوالأربعين سنة القادمة.وقد ترتفع أكثر من ذلك في القطبين بما يكفي لإذابة الثّلوج فيهما،وعندئذ يتضاعف الارتفاع في درجة الحرارة وتتفاقم الأمور بقدر يتعذّر على العلماء التكهّن بها. مجلّة العربيّ – بتصرّف - الأسئلة: البناء الفكري: استخرج الفكرة الأساسية للفقرة الثانية من النّص. ب- ما هو خطر غاز ثاني أوكسيد الكربون على الأرض؟ ت- بماذا يتنبّأ العلماء في السّنوات المقبلة؟ ج- اشرح : دراسة مستفيضة – لفيف - تتفاقم. البناء الفنّي: - أسلوب النّصّ علميّ أم أدبي؟ استخرج عبارتين تدلاّن على ذلك. البناء اللغوي: ا- اذكر وظيفة الجمل بين قوسين في النّصّ. ب- استخرج من الفقرة الثانيّة جملتين مركّبتين إحداهما فعلية و الأخرى اسميّة. ج – رُدَّ الجملة المركّبة التاليّة بسيطة: إنّ هذا الغاز من شأنه أن يحبس المزيد من أشعّة الشّمس. الوضعيّة الإدماجيّة: قلّص النّـصّ مستعملا الجمل الفعلية و الاسمية المركّبة. الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م >1 1 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: -رضا-
| |||||||
الإثنين 8 مايو - 19:26:24 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م >1 1 السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م >1 1 النّصّ:عــش للــجـمال عِشْ للجمـال تراه العـين مُؤْتلقـا في أنجُم اللّيل و أزهُر البساتيـن وفي الرُّبا نصبتْ كفُّ الأصيل بـها سُـرادقا من نُضار للرّياحيـن وفي الجبـال إذا طاف المساء بـهـا ولفّـها بسرابيـل الرَّهابيـن وفي السّواقي بـها كالطّفـل ثرثرةٌ وفي البروق لها ضحْكُ المجانين لا حينَ للحُسن ، لا حدُّ يقـاسُ بـه وإنّما نحن أهلُ الحـدّ والحين فـكم تـماوج في سربـال غانيـة وكم تألّقَ في أسمـال مسكيـن وكـم أحسّ بـه أعمى فجنَّ بـه وحوله ألـفُ راءٍ غيرُ مفتـون عِشْ للجمـال تراه هَهُنـا و هـنا وعشْ لـه وهو سرٌّ جِدُّ مكنون إليا أبو ماضي شرح المفردات: - الأصيل: وقت اصفرار الشّمس قبل الغروب. - السّرابيل: لباس الرّهبان(وهو أسود) والرّهبان هوالمعتزل عن النّاس في دير للعبادة. - سُرادقا: سورا،سياجا. - الرّياحين: نوع من الأزهار. الأسئلة: البناء الفكري: ا – ضع فكرة للمقطوعة الأولى من القصيدة. ب- ما هي المظاهر الطّبيعية التي يتألّق فيها الجمال؟ ج – اشرح: مؤتلق – لا حين للحدّ – أسمال. البناء الفنّي: ا – استخرج من النّصّ استعارة مكنيّة. ب – ماقصد الشّاعر بقوله: بسرابيل الرّهبان؟ البناء اللّغوي: ا – أعرب ما تحته خطّ في النّص إعرابا كاملا . ب – استخرج من النّصّ جملة بسيطة مبيّنا عناصرها الأساسيّة. ج – حول كلمة " أعمى" إلى المثنّى فيما يلي وغيّر ما يجب تغييره: وكم أحسّ بـه أعمى فجُنَّ بـه وحولـه ألف راءٍ غيرُ مفتون الوضعيّة الإدماجيّة: تزخر الطّبيعة بمناظر خلاّبة تأخذ بالألباب (جبال – غابات – صحاري و غيرها...) اكتب فقرة تصف فيها أحد المناظر الطّبيعية الذي أعجبك مستخدما الجمل البسيطة الإسميّة والفعليّة. الموضوعالأصلي : السنة الرابعة متوسط > مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م >1 1 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: -رضا-
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |