جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1 |
الأحد 18 مايو - 20:49:59 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: جميد الدروس ومدكرات التاريخ السنة الاولي متوسط جميد الدروس ومدكرات التاريخ السنة الاولي متوسط المجال الأول : شمال إفريقيا قبل التاريخ الدرس الأول : ما قبل التاريخ العـــام . 1-تعريف التاريخ:هو علم من العلوم الاجتماعية يهتم بدراسة ماضي وحاضر الشعوب وحضارتها . 2- مفهوم ما قبل التاريخ العام:هو الفترة التي عاشها الإنسان منذ ظهوره إلى غاية ظهور الكتابة . 3- أثار ما قبل التاريخ العام: يعتمد في دراسة هذه الفترة على مخلفات إنسان تلك الفترة وتتمثل هذه الآثار في: - الهياكل العظمية. - الأدوات العظمية والحجرية . - الأواني . 4- دراسة أثار ما قبل التاريخ: يقوم بذلك علماء الآثار وذالك بعدة طرق أهمها التزمين بالكاربون 14. 5- العصور الحجرية: تقسم مرحلة ما قبل التاريخ إلى 3عصور وهي: ا-العصر الحجري القديم: يمتد من ظهور الإنسان إلى 8000ق م . ب-العصر الحجري الحديث:يمتد من 8000ق م إلى4000ق م . ج- فجر التاريخ: يمتد من 4000ق م إلى 3000ق م . الدرس الثاني : شمال إفريقيا فيما قبل التاريخ . -الوسط الطبيعي: ا-الموقع:يمتد شمال إفريقيا من مصر شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى . ب- خصائص الوسط الطبيعي: - وجود سلسلة الأطلس بالشمال وكتلة الهقار في الصحراء . - ساد المنطقة مناخ رطب ذو أمطار غزيرة في العصور القديمة . - عاشت بشمال إفريقيا حيوانات عديدة مثل:الفيلة والأسود. 2- حياة إنسان شمال إفريقيا ما قبل التاريخ:عاش حياة قاسية حيث سكن الكهوف والمغارات واستعمل الحجارة ولبس جلود الحيوانات وبعد الجفاف استقر ومارس الزراعة والرعي واكتشف المعادن وطور حياته . 3- حضارات ما قبل التاريخ: ظهرت بشمال إفريقيا عدة حضارات منها : العــاترية، القفصية، الوهرانية. الدرس الثالث : فجر التاريخ في الشرق الأدنى . 1-فجر التاريخ : هو المرحلة الانتقالية من فترة ما قبل التاريخ إلى بداية العصور التاريخية وفيه حدث ابتكار الكتابة . 2-الشرق الأدنى : هو المنطقة الممتدة من مصر غربا حتى بلاد ماوراء النهرين ( بلاد فارس ). 3- الاستقرار والتمدن على ضفاف الأنهار: -تعتبر منطقة الشرق الأدنى مهدا للحضارات وابتكار الكتابة . -الاستقرار على ضفاف الأنهار وممارسة الزراعة والرعي ( نهر النيل وبلاد الرافدين ....الهلال الخصيب ....) - ظهرت التجمعات السكانية ومنه ظهور المدن -تعددت التخصصات (البناء ،الجيش ،الإدارة ، التدوين ....) 4-ابتكار الكتابة وأشكال التعبير الكتابي:ابتكر الإنسان الكتابة منذ سنة 3200 ق م ومن ابرز أشكالها مثل : - الكتابة الهيروغليفية : ظهرت في مصر . - الكتابة المسمارية : ظهرت في العراق . - الكتابة الفينيقية : ابتكرها الفينيقيون تتكون من 22 حرفا ومنها ظهرت عدة كتابات . الدرس الرابع : ملف تطبيقي حول وحدة ما قبل التاريخ. تمريــن 1: ضع الكلمات التالية في مكانها المناسب ( -الجيولوجي-التنقيب –عالم الآثار –مخلفات الإنسان ) . يبحث المؤرخ عن أماكن تواجد إنسان ما قبل التاريخ انه عمل......... فهو ينظم عملية..........بطريقة منهجية، لأنه يهتم ب........ وأدواته، يقوم ........... بتزمين تلك البقايا . تمريــن 2: تصنف مصادر التاريخ إلى 3مجموعات وهي: -الوثائق المكتوبة - الآثار - الرسوم والنقوش . صنف المفردات التالية في جدول: - التماثيل - نصوص - قوانين - رسم على الصخر - نقش على الخشب - معبد –نقود - قصور - وسائل نقل - أدوات عظمية - إناء فخاري - أسلحة - قبور . المجال الثاني : حضـارات العصر القديم في الشرق والغرب . الدرس الأول :حضارات العصر القديم في الشـرق . 1-تعريف أبرز حضارات العصر القديم: الحضارة موطنها ابرز معالمها . المصرية مصر الأهرامات والمعابد والتحنيط ،الكتابة الهيروغليفية . الرافدية العراق تشريعات حمو رابي،حدائق بابل،الزيقورات . الفينيقية لبنان صناعة الأصباغ والسفن التجارية والحربية . اليمنية اليمن سد مأرب ،محرم بلقيس ،قصر غمدان ، الخط المسند القرطاجية تونس ميناء قرطاج الذي يتسع ل : 220 سفينة . 2- عوامل نشأتها وازدهارها: -الموقع الجغرافي الممتاز والمجاري المائية والتربة الخصبة. -المناخ الملائم وانبعاث الزراعة والصناعة والتجارة . - توفر وتنوع الثروات مثل المعادن والخشب . - الاحتكاك بالجوار الحضاري والاقتباس من الحضارات الأخرى . الدرس الثاني :حضارات العصر القديم . 1-الحضارة اليونانية : ظهرت الحضارة اليونان بجنوب شرق أوربا وأشهر مدنها ( اسبرطة – أثينا – طيبة ) من ابرز منجزاتها الحضارية : - معبد البارثيون يوجد بأثينا . - الألعاب الاولمبية نسبة لجبل اولمب . - الفكر والأدب والتنظيم السياسي . 3- الحضارة الرومانية : ظهرت بايطاليا التي تقع في الجنوب الأوسط من أوربا أي شمال البحر المتوسط وتأسست مدينة روما سنة 753 ق م من منجزاتها الحضارية : - مبنى كوليزيوم من عجائب الدنيا بايطاليا . - بناء المدرجات والمسارح ومنشآت التسلية . - إنشاء المدن مثل تمقاد وجميلة .. 2- عوامل نشأتهما : - الموقع الجغرافي الممتاز و المناخ الملائم. - توفر وتنوع الثروات مثل المعادن والخشب . - الاحتكاك بالجوار الحضاري والاقتباس من الحضارات الأخرى الدرس الثالث :مجـــالات تقدمها الحضاري . 1-التنظيم الاجتماعي : عاشت المجتمع قديما على شكل طبقات متفاوتة المعيشة مثل : - المجتمع المصري : عــاش المجتمع المصري قديما على شكل طبقات منها الطبقة الحاكمـة ، الحرفيين والفلاحين ، العبيد . - المجتمع اليونـاني : عـاش على شكل طبقات منها الأحـرار و العبيــد و الأجانب . 2- التنظيم السياسي: تمثل نظام الحكم قديما في عـدة أنظمـة مثل النظـــام الملكي والجمهوري والإمبراطوري . - مصر : اعتمد على الفرعــون والوزير والكتاب والجيش . - قرطاجة : تدرج فيها من النظام الملكي إلى الجمهوري معتمدا على السلطات التالية : - السلطة التشريعية . - هيئة المراقبين . - السلطة التنفيذية . الدرس الرابع : مجالات التقدم الحضــاري. 1- التطور الاقتصادي: حصلت عدة تطورات في جميع مجالات الاقتصاد نظرا لتوفر التربة والمياه والمناخ الملائم أمثلـــة : - العراق : اهتم السكان بالصناعة رغم افتقارهم للمادة الأولية وشملت النسيج والحلي والأجر... - الفينيقيون :اشتهر الفينيقيون بصناعة الاصبغة الأرجوانية إضافة إلى ممارسة النشاط التجاري مع الدول المجاورة . 2- النشاط العلمي: حسب الجدول صفحة 38 من الكتاب المدرسي . - مصر : معرفة العمليات الحسابية ، حساب المساحات ، تقسيم السنة إلى شهور وأيام وساعات .. - العراق : اختراع الأطوال والأوزان والمكاييل وتقسيم الدائرة ومعرفة جدول الضرب . الدرس الخامس :مجالات التقدم الحضــاري. 1-الرقي الروحي : عبدت المجتمعات قديما الظواهر الطبيعية وبنوا المعابد وأشهر آلهتهم : - مردوخ وبعل بالعراق . - زيوس وهيرا بالرومان . - دانيت بقرطاجة . 2- أشكال التعبير الفني والعقلي: مثل : - اليونان : الأدب والشعر والفلسفة مثل سقراط وأرسطو ... - مصر : الأدب الديني والقصص والحكم والأمثال .. 3- تطور العمران. - بدا العمران بسيطا مثل الكهوف والمغارات ثم بيوت من طين ثم القصور وتزيينها بالأقواس والرخام مثل : - قصر غمدان . - الأهرامات بمصر . - الزيقورات وبرج بابل بالعراق . الدرس السادس:وحــــــــدة إدماجية . التمرين الأول : إليك هذه المنجزات العلمية للمصريين وبلاد الرافدين: معالجة المرضى عن طريق السحر- تقسيم السنة إلى 12 شهر- رصد الكواكب والنجوم- تقسيم الدائرة إلى 360 درجة - حساب مساحة الأشكال الهندسية- تحنيط الموتى- وضع جدول الضرب والقسمة- إجراء العمليات الجراحية . 1 - صنف هذه المنجزات وفقا لعلومها . 2 - شكل جدولا وحدد من خلاله منجزات المصريين وبلاد الرافدين . 3 - استخرج المنجزات المشتركة بين الحضارة المصرية والرافدية . التمرين الثاني : من خلال النصين صفحة 44 و45 أجب على الأسئلة التالية: 1 - ما هي الأسباب التي أدت إلى اختيار مدينة قرطاج من طرف الفينيقيين؟ 2 - إلى أي اعتداء تعرضت قرطاج ومتى كان ذلك ؟ المجال الثالث : المغرب في العصور القديمة . الدرس الأول : المغرب في العصور القديمــة . - السكان: تركز معظم السكان قديما بالشمال نظرا لوفرة التربة الخصبة والمياه والمناخ الملائم لذلك تميزت حياتهم بالاستقرار أما في الجنوب تميزت بالتنقل والترحال وأطلقت عليهم عدة تسميات وهي : - الليبيون : نسبة إلى لوبية وهي الأرض الممتدة من الحدود المصرية إلى المحيط الأطلسي . - البربر: لفظ أطلقه الرومان والإغريق على الشعوب الغريبة عــن حضارتهما . - الأمازيغ :نسبة إلى امازيغ بن كنعان بن حام وتعني الرجال الأحرار. - المغاربة :يقصد بها التميّيز بين المشرق والمغرب العربيين . 2 - علاقات المغاربة بالشعوب الأخرى: كان للمغاربـة قديمـا علاقـات متعــددة مـع مختلف الشعوب كـالمصريين واليونـانيين و الرومـان وخـاصة القرطاجيين الذين كان تأثير على السكان . الدرس الثاني : الحياة السياسيــة والاجتماعيــة. -1الحياة الاجتماعية : أ-الأسرة: هي أساس المجتمع المغاربي واتصفت بما يلي : متانة الروابط – السلطة للرجل- تمتع المرأة بقسط كبير من الحرية – الافتخار بكثرة النسل. ب -العشيرة تتكون من مجموع العائلات التي تخضع لسلطة كبيرها. القبيلــة: تتشكل من مجموع العشائر وتنسب إلى جد واحد تتميز بالتعصب القبلي. ج- المملكة: أدى الاتحاد القبلي إلى قيام الممالك الوطنية التي يعود تاريخ ظهورها إلى القرن الرابع ق م وتمثلت في : - مملكة نوميديا الغربية : ماصيصيليا من ملوكها سيفاقص . - مملكة نوميديا الشرقية:ماصيليا من ملوكها ماسينيسا ، يوبا الأول . - مملكة المور موريطانيا من ملوكها بوخوس الأول إضافة إلى قبائل الجيتول المنتشرة جنوب الممالك . - دولة قرطاجة شرقا بتونس . الدرس الثالث :الحياة السياسيــة والاجتماعيــة. 1-نشأة الممالك الوطنية : تكونت نتيجة ما يلي : - التنافس الحاد بين الإغريق والقرطاجيين . - ظهور روما كقوة جديدة منافسة للقرطاجيين . - رغبة السكان في التكتل لدفع الخطر على بلادهم . 2 - التطور السياسي الإقليمي والأسر الحاكمة: نتج عن الحروب البونية الأولى 264-241 ق م انعكــاسات سلبية على الممالك الوطنية مما دفع بملوكها إلى تكوين مملكــة موحدة بدأها سيفاقص وحققها ماسينيسا بإنشائه مملكة قويــة ومتطورة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا . 3- الإدارة : تعاقب على حكم ممالك النوميد والمور عدة اسر وكان نظامهم لا يختلف عن نظام الرومان المدينة يحكمها مجلسا إداريا بمساعـدة قائد عسكري وشيوخ القبائل على مستوى الأرياف . الدرس الرابع : الحضـــارة الليبيــة البونيـــة. 1– العلاقات الليبية البونية :كانت قائمة على الترابط والتعاون ونتج عنها حضارة عريقة في جميع مجالات الحياة . ا- اقتصاديا : - مارس المغاربة قديما الزراعة وتنوعت محاصيلها كما تطورت الصناعة مثل الأسلحة والأواني والحلي ... -كانت المبادلات التجارية مع البلدان المتوسطية يصدرون القمح والزيتون ويستوردون الأسلحة والأقمشة .... ب- ثقافيا : - تم اختراع كتابة تمازيغت وخط تيفيناغ المشتق من الأبجدية وبرز عدة علماء مثل : هيمصال – يوبا الثاني – ابليوس . ج- دينيا : - عبد المغاربة عدة آلهة شرقية مثل : آمون وبعل ومحلية مثل : حنبعل ودانيت .ثم الديانات السماوية مثل المسيحية .ويدفنون عدة موتى في قبر واحد . د-عمرانيا : تمثل في بناء المدن منها الساحلية والداخلية إضافة إلى العمارة الجنائزية . الدرس الخامس : العلاقات الخارجية وآثارها على الوضع الداخلي. 2-العلاقات الليبية الرومانيـة : ا- أسباب الاحتلال الروماني : من 146 ق م إلى 429 م . - الصراع بين روما وقرطاجة . - رغبة روما في التوسع وضعف الممالك الوطنية. - الموقع الممتاز والثروات السطحية والباطنية لبلاد المغرب . ب- مراحل الاحتلال : - مرحلة السيطرة العسكرية . - مرحلـة الاستيطان . - مرحلـة الدفاع عن الوجود الروماني . ج- سياسة الإدماج : - إنشاء المستوطنات وإقامة مدن على نمط روماني . - تقسيم المنطقة إلى مقاطعات عسكرية ومقاطعات مدنية . - التمييز العنصري و فرض الضرائب على السكان . - طرد الأهالي إلى المناطق الجبلية . الدرس السادس : العلاقات الخارجية وآثارها على الوضع الداخلي. -الاحتلال الوندالي : الوندال هم الجرمانيون ( ألمانيا ) احتلوا بلاد المغرب من 429 م إلى 534 م . 2- الاحتلال البيزنطي : البيزنطيون هم الرومان الشرقيــون عاصمتهم بيزنطة تم ّاحتلالهم لبلاد المغرب في سنة 534م . 3 – نتائجهما:ترتب عن الاحتلال الوندالي والبيزنطي مايلي : - استغلال الثروات السطحية والباطنية . - القتل والتشريد والتعذيب والسخرية . - التمييز العنصري وتطبيق السياسة العسكرية . 4- انبعاث الإمارات المستقلة في بلاد المغرب : تمكن المغاربة في ظل الحكم الوندالي من إنشاء الإمارات التالية: مملكة التافنة: تمتد من الشلف إلى ملوية . مملكة الحضنة: تشمل منطقة التيطري . مملكة الاوراس: وتشمل الشمال الشرقي من الجزائر الدرس السابع : وحـــــــدة إدماجية. النص : " انتقل جنسريق من اسبانيا إلى إفريقيا في شهر ماي 429 م حيث دعاهم آخر حكـام الرومان بونيفاس لمعاونته بنية إنشاء إمـارة مستقلة في إفريقيا فكـان وصول جنسريق إلى الهدف سهلا أمام ضعف المقاومة الرومانية فاقتحم قرطاجة سنة 439 م وجعلها عاصمة له ". المطلوب : 1- بماذا تفسر سرعة وصول الوندال إلى قرطاجة ؟ 2- أذكر ابرز الإمارات المستقلة التي ظهرت اثر الاحتلال الوندال ثم علل أسباب قيامها . 3- قارن بين الاحتلال الروماني والوندال وتأثير كل منهما على سكان بلاك المغرب . 4 - بين المجهودات التي بذلها ماسينيسا لأجل تطوير دولته . الموضوعالأصلي : جميد الدروس ومدكرات التاريخ السنة الاولي متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 19 سبتمبر - 22:08:52 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: جميد الدروس ومدكرات التاريخ السنة الاولي متوسط جميد الدروس ومدكرات التاريخ السنة الاولي متوسط Ecoute n°1 Monsieur Tout le Monde Level : 1 AM File: 01 Sequence: 01 Lesson: 03 Level : 1 AM File: 01 Sequence : 02 Lesson: 03 Level : 1 AM File: 01 Sequence: 02 Lesson: 01 الجزائر الموقع والخصائص الطبيعية المــــــــــــــــــــــــــــــادة:/جغرافيا الوحدة التعليمية (الثالثة): مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر المــــــــــــــــــــــادة:جغرافيا الوحدة التعليمية (1): الجزائر الموقع والخصائص الطبيعية يميز بين الخلائط المتجانسة و الغير المتجانسة تحضير نص نفسية قطة للسنة الاولى متوسط الاختبار الأول في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط الموضوعالأصلي : جميد الدروس ومدكرات التاريخ السنة الاولي متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |