جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
السبت 29 أبريل - 21:15:46 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م السند: يقول الشاعر أبو القاسم الشابي محرضا الشعب على الثورة في سبيل حريته: إذا الشعب يوما أراد الحيــاة ... فلا بد أن يستجـيب القــدر ولا بــد لليـل أن ينجلــي ... ولا بــد للقـيد أن ينكسـر ومن لم يعـانقه شوق الحيـاة ... تبخر في جـوهـا وانـدثـر كـذلك قالت لـي الـكائنـات ... وحـدثني روحـها المسـتتر وقـالت لي الأرض لما سألت ... "أيـا أم،هل تكرهين البشر؟" أبـارك في الناس أهل الطموح ... ومن يسـتـلـذ ركوب الخطر وألعن مـن لا يمـاشي الزمان ... ويقنع بالعـيش عـيش الحجر هـو الكـون حي يحب الحياة ... ويحتـقر الميت مهـما كبـر فلا الأفق يحضن ميت الطيور...ولا النحل يلـثـم ميت الزهر ولولا أمومـة قلبـي الـرؤوم ... لمـا ضمت الميت تلك الحـفر الأسئلة: البناء الفكري: 1 – الليل والقيد يرمز بهما الشاعر إلى شيء واحد، فما هو؟ 2 – الأرض موقفان مختلفان تجاه البشر.بينهما. 3 – اشرح:ينجلي – اندثر – الرؤوم. البناء اللغوي: 1 – ميز بين الجمل البسيطة والمركبة فيما يأتي: أراد الحياة /لا بد لليل أن ينجلي/أبارك في الناس أهل الطموح/الأفق يحتضن ميت الطيور. 2 – استخرج من القصيدة:جملة اسمية محذوف خبرها/جملة فعلية تقدم فيها المفعول به على الفاعل. 3 – أعرب ما تحته سطر. البناء الفني: 1 – استخرج من البيت السادس استعارة، وبين نوعها مع الشرح. 2 – اكتب البيت الأول كتابة عروضية، ثم ضع الرموز المناسبة. الوضعية الإدماجية: وسع الفكرة التي يتضمنها هذا البيت مبينا دورالطموح في تذليل الصعاب وتحقيق الأهداف للأفراد والأمم،مؤكدا كلامك بالأمثلة الواقعية والشواهد المناسبة،وموظفا:جملة اسمية المبتدأ فيها محذوف وجملة فعلية مركبة واستعارة في نص لا يتجاوز خمسة عشر سطرا. النص: الشباب هم أغلى ما تملك الأمة من طاقاتها البشرية،فهم في مرحلة المراهقة وبداية مرحلة الشباب قوة احتياطية تعدّ نفسها لتسلم مهام الحياة،وكيفما يكن الشباب يكن مستقبل الأمة،وعما قريب يتسلمون شؤون الحياة بأكملها،لذا فإن العناية بجيل الشباب ورعايته جزء من التخطيط لمستقبل الاُمة،والحرص على مكانتها . وإن التفكير باستيعاب طاقات الشباب،من خلال المؤسسات الشبابية،ورعاية طاقاتهم،وتنمية قدراتهم وملكاتهم،مسؤولية الدولة والمجتمع والأسرة،كما أن طاقة الشباب الجسدية والفكرية والنفسية، إن لم توجه وتوظف،تتحول إلى عمليات هدم وتخريب في المجتمع،بل وتنعكس على كيان الفرد نفسه انعكاساً سلبياً . إن الأهمية الكبرى لطاقة الشباب،ومخاطر إهمالها،وعدم توجيهها ورعايتها،هي التي دعت الدول إلى تأسيس وزارة خاصة بالشباب،تكون مهمتها رعاية الشباب،وتوجيه طاقاتهم والاهتمام بمواهبهم وميولهم . ويمتاز الشباب في هذه المرحلة بالحيوية،والقوة الجسدية،لذا فإن تنمية روح الفتوة والرياضة مسألة أساسية،لإنقاذهم من الميوعة والتحلل،بفتح النوادي الرياضية،والملاعب،والمسابح،وساحات السباق، وإقامة المسابقات الرياضية،ورصد الجوائز،وقد اعتنى الإسلام عناية فائقة بالرياضة،والتربية البدنية ، وإعداد جيل قوي . والرياضة كما هي تربية وإعداد جسدي،فإنها تربية وإعداد أخلاقي،فهي تربية على أخلاقية القوة والفتوَّة،واحترم المنافسة،وتفوُّق الآخرين،وانضباط أخلاقي في التعامل مع القوة وجمال الجسم،بعيداً عن الغرور والاستعلاء . وقد وجه الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم - السباق بنفسه،فسبق،وسُبق فرسه،ورصد الجوائز للمتسابقين ومنحها للمتفوقين،فقد كان- صلى الله عليه وآله- (يشجع الرياضة)،ويدعو لها،ويكافئ عليها فالرياضة من أولى وسائل توفير القوة واللياقة البدنية التي دعا إليها القرآن بقوله تعالى:" وَأَعِدُّوا لَهُم مَا استَطَعتُم مِن قُوَّةٍ ". الأنفال: 60،ولذا فإن جيل الشباب يجب (أن يتمتع بالقوة) والفتوة والفروسية بعيداً عن الميوعة والتسكع . عن الأنترنت الأسئلة: الجزء الأول: (12نقطة) البناء الفكري: (06نقاط) 1- ضع عنوانا مناسبا للنص. 2- مت هو سبب اهتمام الدول بصحة شبابها العقلية والجسدية؟ 3- ما هي الأخلاق التي يجب أن تغرسها الرياضة في ممارسيها؟ 4-هات مرادف الكلمتين الآتيتين:رصد / الاستعلاء 5-هات من النص أضداد الكلمتين الآتيتين : إهمال ـ احتقار البناء الفني: (02نقطتان) 1- استخرج من الفقرة الأخيرة أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه. 2- ركّب جملة تشتمل على استعارة مكنية باستعمال كلمة (الشباب). البناء اللغوي: (04نقاط) 1- أعرب ما تحته خط في النص:يكن/انعكاسا. 2- ما محل (موقع) الجملتين بين قوسين من الإعراب: يشجع الرياضة - أن يتمتع بالقوة 3- استخرج من النص جملة موصولة وبين نوع صلتها. الجزء الثاني: الوضعية الإدماجية: (08نقاط) السند: صارت الميادن الرياضية قبلة الشباب الذي يحب ممارسة الرياضة. التعليمة: اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تحدث فيها الشباب على ممارسة الرياضة مبرزا فوائدها المختلفة، مدعما ذلك بما فهمته من النص،وموظفا بعض أساليب الإنشاء والتشبيه. النص: 1- الكتاب ركن الحضارة.أمّا الزّمان الذي لم يكن فيه كتاب فلم تكن فيه حضارة،ولستُ أظنّ أحدا يتمنّى ( أن يعود إليه).وما عليك إذا شئت أن تعرف قيمة الكتاب إلاّ أن تتخيّل هذا العالم وقد خلا من أيّ أثر لكتاب، فلا مدارس،ولا معاهد،ولا مكتبات،ولا مصانع،ولا متاجر،ولا مستشفيات... 2- إنّ عالمنا حيٌّ رائع،وجيّاش بالحركة،والطموح بالنّهوض بالإنسان من الحاجة إلى الرّفاهية،ومن الجهل إلى المعرفة،ومن العبوديّة إلى الحرّيّة،وما ذلك إلاّ بفضل الكتاب،الذي بات من هذا العالم بمنزلة الرّوح من الجسد. 3- أليس من العار على أبناء الأرض أن يكون بينهم ملايين من الأمّين الذين لا يملكون المفتاح للوصول إلى الكتاب؟ أمّا العار الأكبر فأن يكون بيننا ملايين أتقنوا القراءة والكتابة ولكنّهم لا يطالعون.إنّهم يسكنون الدّور(التي تحوي كلّ فنّ) إلاّ الكتاب،وينفقون بسخاء على السّيّارات الفخمة والملابس الأنيقة،والحفلات الشّيّقة،والملاهي الصّاخبة إلاّ الكتاب،فليس في حسابهم حساب.فمتى يدرك النّاس أنّ بيتا لا تزيّنه مكتبة، وإن كان أفخر البيوت أثاثا؟ فصادق الكتاب يا صاحبي إذا أنت شئت أن تأخذ من دنياك أكثر من حاجات البطن. ميخائل نعيمة الأسئلة: البناء الفكري: ا – اقترح عنوانا للنّص . ب – ما هو التغيير الذي أحدثه الكتاب في عالمنا؟ ج – فيم ينفق الناس مالهم أكثر؟ ح – اشرح: جيّاش بالحركة – ينفقون بسخاء. البناء الفنّي: - استخرج من النّص محسنا بديعيا مبيّنا نوعه. - ما الغرض الأدبي للاستفهام الآتي:أليس من العار على ابناء الأرض أن يكون بينهم ملايين من الأميّين؟ البناء اللغوي: ا – استخرج من النّص جملة مركّبة اسميّة منسوخة. ب- استخرج من الفقرة الثانية صيغة المبالغة مبينا وزنها. ج- أعرب ما تحته خطّ واذكر وظيفة الجملتين بين قوسين في النّص. د- حوّل إلى جمع المؤنّث: " فصادق الكتاب يا صاحبي". الوضعية الإدماجية: "الكتاب ركن الحضارة". على ضوء هذه الفكرة اكتب فقرة في حدود عشرة أسطر تبيّن فيها قيمة الكتاب و دوره في الحضارة، مستعملا الأسلوب الحجاجي و موظّفا الجمل الاسمية. النّصّ:عــش للــجـمال عِشْ للجمـال تراه العـين مُؤْتلقـا في أنجُم اللّيل و أزهُر البساتيـن وفي الرُّبا نصبتْ كفُّ الأصيل بـها سُـرادقا من نُضار للرّياحيـن وفي الجبـال إذا طاف المساء بـهـا ولفّـها بسرابيـل الرَّهابيـن وفي السّواقي بـها كالطّفـل ثرثرةٌ وفي البروق لها ضحْكُ المجانين لا حينَ للحُسن ، لا حدُّ يقـاسُ بـه وإنّما نحن أهلُ الحـدّ والحين فـكم تـماوج في سربـال غانيـة وكم تألّقَ في أسمـال مسكيـن وكـم أحسّ بـه أعمى فجنَّ بـه وحوله ألـفُ راءٍ غيرُ مفتـون عِشْ للجمـال تراه هَهُنـا و هـنا وعشْ لـه وهو سرٌّ جِدُّ مكنون إليا أبو ماضي شرح المفردات: - الأصيل: وقت اصفرار الشّمس قبل الغروب. - السّرابيل: لباس الرّهبان(وهو أسود) والرّهبان هوالمعتزل عن النّاس في دير للعبادة. - سُرادقا: سورا،سياجا. - الرّياحين: نوع من الأزهار. الأسئلة: البناء الفكري: ا – ضع فكرة للمقطوعة الأولى من القصيدة. ب- ما هي المظاهر الطّبيعية التي يتألّق فيها الجمال؟ ج – اشرح: مؤتلق – لا حين للحدّ – أسمال. البناء الفنّي: ا – استخرج من النّصّ استعارة مكنيّة. ب – ماقصد الشّاعر بقوله: بسرابيل الرّهبان؟ البناء اللّغوي: ا – أعرب ما تحته خطّ في النّص إعرابا كاملا . ب – استخرج من النّصّ جملة بسيطة مبيّنا عناصرها الأساسيّة. ج – حول كلمة " أعمى" إلى المثنّى فيما يلي وغيّر ما يجب تغييره: وكم أحسّ بـه أعمى فجُنَّ بـه وحولـه ألف راءٍ غيرُ مفتون الوضعيّة الإدماجيّة: تزخر الطّبيعة بمناظر خلاّبة تأخذ بالألباب (جبال – غابات – صحاري و غيرها...) اكتب فقرة تصف فيها أحد المناظر الطّبيعية الذي أعجبك مستخدما الجمل البسيطة الإسميّة والفعليّة. يا عاذرا لامْرِئ قد هام في الحَضَـر وعاذِلا لـمُحبِّ البَدْو و القَفَــرِ لا تذْمُمَنَّ بيوتا (خفَّ مَحْمَلُـهـا) وتـمدحَنَّ بيوت الطّّيـن والحَجَـر لو كنتَ تعلم ما في البدْو تعْذُرُنـي لكنْ،جهِلتَ وكم في الجهل من ضَرَرِ ترابُها المسكُ بل أنقى و جاد بـهـا صوْبُ الغمـائم بالآصـال و البُكَرِ نلقَى الخيامَ (و قدصُفّتْ بها) فغَدَتْ مثل السّمـاء زهَتْ بالأنجُـم الزُّهُـرِ أنعامُنا إن أتتْ عند العشيّ تَخَـلْ أصواتَـها كدويّ الرّعد بالسَّحّــرِ سفائنُ البرِّ ، بل أنجى لراكـبهـا سفائن البحر كم فيهـا من الخطـر ما في البداوة من عيب تُذَمّ بــه إلاّ الـمروءةُ والإحسـانُ بالبِــدَر و صحّةُ الجسم فيها غيرُ خافـيّـة والعيبُ والدّاءُ مقصورٌ على الحَضَـر الأمير عبد القادر عاذرا: اسم فاعل من العُذر و هو الحجّة التي يُعتذر بها. عاذلا: اسم فاعل من العذل و هو اللّوم - القفر: الخلاء من الأرض لا ماء فيه ولا ناس ولا كَلَأ. الأسئلة : البناء الفكري: ضع عنوانا للمقطوعة الأولى من القصيدة. استخرج من النّصّ مظهرين من مظاهر جمال البادية. ما هي المزايا التي يكنّها الشاعر للرّيف؟ اشرح: هام- فغدت – تخََلْ. البناء الفنّي: استخرج من القصيدة الشعرية محسنا بديعيا وبيّن نوعه نوعه. قطّع البيت الثاني. البناء اللّغوي: بيّن محلّ إعراب ما بين قوسين في النّصّ وأعرب ما تحته خطّ. استخرج جملة نعتيّة في البيتين الأخيرين واذكر المعنى الذي أفادته. الوضعيّة الإدماجيّة: الرّيف مصدر الثّروة و الخيرات،والمدينة منبع العلم والمعرفة. - أنجز فقرة في حدود عشرة أسطر حول هذه الفكرة معتمدا الحجاج. النّصّ: 1- إنّ حاجتنا إلى العناية بالألعاب الرّياضيّة ليست ممّا يجوز أن يوضع موضع الخلاف. فالألعاب الرّياضيّة الصّحيحة تمرين نفسيّ عقليّ قبل أن تكون تمرينا (يعود صلاحه على الجسد وحده). ولا غرابة في انتباه الأمم الحيّة إلى مُزْية هذه التّمرينات الجسديّـة،فإنّ أوّل ما يحسّه الإنسان من يقظة الحياة الميلُ إلى الحركة وطلبُ القوّة.وقد يكون هذا الميل من دوافـع النّفس قبل (أن يكون من دوافع الجسد)،لأنّنا كثيرا ما نرى في الشّعوب الخاملـة أُناسا من أقـوى النّاس وأصحّهم بدنا ولكنّهم كسالى،فاتِروالحسّ،ثِقال الطّباع. 2- إنّ إهمال شبابنا للرّياضة ( يعود إلى كسل النّفس ) وقلّة الإقدام على المخاطر،والمخاطرة عندهم في كلّ أحوالها شعبة من الجنون وضرب من الخطل.وأقرب ما نؤول به ذلك أنّ السّلامة هي الفضيلة العليا لدى هذا الفريق من الشّبّان وأنّ الدّنيا برحبها في رأيهم هي هذه الطّريق المعبّدة من العيش التي يسير فيها المرء مغمضا كما يسير مفتوح العين بصيرا.وليس أدلّ على الجمود وركود العقل من غلبة هذا الاعتقاد،لأنّ المخاطرة عامل لا يمكن إغفاله في باب من أبواب العمل.وروح المخاطرة عميقة في الحياة، لا، بل الحياة نفسها مخاطرة في عالم مجهول،وكلّ فتح جديد فيها إنّما هو مخاطرة جديدة. عباس محمود العقّاد الخطل= الحمق ...العجاف= الضّعاف الأسئلة: البناء الفكري: أ-استخرج الفكرة الرّئيسيّة للفقرة الأولى من النّصّ. ب- ماذا تُعتبَر الألعاب الرّياضيّة في رأي الكاتب؟ ج- ما الفرق بين المخاطرة لدى الكاتب و المخاطرة لدى الشّباب؟ د- اشرح: الخاملة – ضَرْبٌ. البناء الفنّي: ا- نمط النّصّ إخباريّ أم سرديّ أم خاطرة ؟ ب – استخرج من الفقرة الثانية من النّصّ محسنا بديعيا ثمّ سمّه. البناء اللّغوي: ا- اذكر وظيفة الجمل بين قوسين في النّصّ. ب- عيّن النعت في الجملة التاليّة واذكر نوعه:لأنّ المخاطرة عامل لا يمكن إغفاله في باب من أبواب العمل. ج- اجعل جملة المضاف إليه الواردة في العبارة التاليّة مفردا:الألعاب الرّياضية تمرين عقليّ قبل أن تكون تمرينا جسديّا. د- أسند الجملة التّاليّة إلى المفرد الغائب:ولكنّهم كسالى،فاترو الحسّ،ثقال الطّباع. الوضعيّة الإدماجيّة: يقول الكاتب:" فالألعاب الرّياضيّة تمرين نفسيّعقليّ قبل أن تكون تمرينا يعود صلاحه على الجسد وحده".اكتب فقرة تبرز فيها فوائد الرياضة للعقل والجسد معا،مستعملا ما أمكن من الجمل النعتية. النّص: إنّ غاز ثاني أوكسيد الكربون (يسمح لأشعّة الشّمس بالسّقوط) على سطح الأرض،ولا يسمح لها بالانعكاس والارتداد إلى الفضاء الخارجيّ،أي أنّ هذا الغاز من شأنه (أن يحبس المزيد من أشعّة الشّمس) إذا زادت مقاديره في الجوّ ،وهذا معناه المزيد من حرارة الجوّ و الطّقس.وشعر الكثيرون أنّ تلك الصّورة القائمة المتشائمة مبالغة،إلاّ أنّ دراسة مستفيضة أجراها لفيف من علماء مركز الأبحاث الجوّيّة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة تعطي صورة أكثر تشاؤما من الأولى.فهي تؤكّد (أنّ طقس الأرض مقبل على كارثة)،ونبيّن أنّ غاز ثاني أوكسيد الكربون ليس الغاز الوحيد الذي يمهّد لتلك الكارثة،فقد عدّدت تلك الدّراسة عشرين غازا لها مثل غاز الميتان وغاز الأوزون …وما إليه من غازات تتصاعد من غازات التّبريد والثّلاّجات ومستحضرات التجميل والأسمدة وغيرها. ويقدّرالعلماء المعنيّون أنّ الضّررالذي تحدثه الغازات العشرون في جوّ الكرة الأرضيّة يبلغ ثلاثة أضعاف الضّرر الذي يترتّب على غاز ثاني أوكسيد الكربون.وهم يقدّرون أيضا أنّ حرارة الجوّ سترتفع ثلاث درجات بالمتوسّط في غضون الثّلاثين أوالأربعين سنة القادمة.وقد ترتفع أكثر من ذلك في القطبين بما يكفي لإذابة الثّلوج فيهما،وعندئذ يتضاعف الارتفاع في درجة الحرارة وتتفاقم الأمور بقدر يتعذّر على العلماء التكهّن بها. مجلّة العربيّ – بتصرّف - الأسئلة: البناء الفكري: استخرج الفكرة الأساسية للفقرة الثانية من النّص. ب- ما هو خطر غاز ثاني أوكسيد الكربون على الأرض؟ ت- بماذا يتنبّأ العلماء في السّنوات المقبلة؟ ج- اشرح : دراسة مستفيضة – لفيف - تتفاقم. البناء الفنّي: - أسلوب النّصّ علميّ أم أدبي؟ استخرج عبارتين تدلاّن على ذلك. البناء اللغوي: ا- اذكر وظيفة الجمل بين قوسين في النّصّ. ب- استخرج من الفقرة الثانيّة جملتين مركّبتين إحداهما فعلية و الأخرى اسميّة. ج – رُدَّ الجملة المركّبة التاليّة بسيطة: إنّ هذا الغاز من شأنه أن يحبس المزيد من أشعّة الشّمس. الوضعيّة الإدماجيّة: قلّص النّـصّ مستعملا الجمل الفعلية و الاسمية المركّبة. النّص:دور الشباب في حياة الأمة إنّ الشباب كالعود الطّريّ،ميّال مع الرّيح، فإن لم يُسْقَ بماء الحياة ذبُل،وإذا كانت الرّيح عاصفة هائجة قصفته فانكسر.ماء الحياة لهذا العود مصدره:الأهل الذين أنبتوه،والمجتمع الذي يتلقّفه،والمدرسة التي[ تربّيه وتثقّفه،] والدّولة التي تركّز حاضره وتخطّط لمستقبله. على الأسرة أن تحبّه حبّا لا تنتظر منه جزاء ولا شُكورا،وأن تراقب حركاته وسكناته،فإنّها مسؤولة بالدّرجة الأولى على تهذيبه وتوجيهه الوِجهة الصّالحة،التي ينفع بها أمّته ووطنه،وينتفع بها هو وأسرته .. وعلى المجتمع ألاّ يسيء إليه بالمنظر والمسمع،وأن يجعل له مُثُلا عليا،تسمو على الكسب المادّيّ والتّرف..فإذا كان الإنسان يعيش في مجتمع لا يرى فيه من المناظر إلاّ ما يحرّك الغرائز ويوقف نار الشّهوات يصبح فردا من ذلك المجتمع الفاسد وقد جاء في الحديث:" كلُّكم راعٍ و كلُّ راعٍ مسؤول عن رعيّته". وعلى المدرسة ألاّ تعتني بحشو ذاكرته دون [أن تحرّك ذهنه،] وبتحصيل الشّهادة دون أن تُعدّه للحياة العامّة،فنحن نريد من شبابنا أن يكونوا ممّن يتعلّم العلم للعلم،لا للشّهادة،وأن يشتغلوا بالبحوث الهامّة والابتكارات[التي لها قيمتها في هذا العصر] حتّى يرفعوا رأس أمّتهم عاليّا في المجامع العلميّة.. أحمد طالب الإبراهيمي. الأسئلة: البناء الفكري: - ما هو واجب الأسرة اتّجاه الأبناء؟ ما هو واجب المجتمع نحو الشّاب؟ ما هو دور المدرسة في تربية الأجيال؟ هات ضدّ الكلمتين التاليتين من النّصّ: يُحسن – سُفلى. البناء الفنّي: - استخرج من الفقرة الأولى من النّصّ صورة بيانيّة و اذكر نوعها البناء اللّغوي: - اذكر وظيفة الجمل بين قوسين في النّصّ. صغّر الأسماء التّاليّة: المدرسة – الدّولة – أمّة. استخرج من الفقرة الأخيرة من النّصّ كلمتين أدغم فيهما حرفان مختلفان متجاوران في مخرجيهما. الوضعيّة الإدماجيّة: حرّر فقرة تبرز فيها واجب الشّباب نحو الأمّة، مستعملا الجمل المركّبة، مقتبسا ممّا يلي: يا معشر الطّلاّب هذا عهدكم ... فاسعوا لكسب المجد سـعي عِـظام إنّ الشّباب إذا سمـا بطموحه ... جعـل النّجـوم مـواطئ الأقـدام " كلّكم راعِ و كلّ راعِ مسؤول عن رعيّته". تنبيه: عظام جمع عظيم النّصّ: الاسم المعتمد للإنسان الآلي هو الرّوبو،ويعود أصل الكلمة إلى الّلغة التشيكية،ومعناها "عامل"، فاستُخدمت بعد ذلك لتعني الإنسان الآلي.ومع التّطوّر العلميّ والتّقنيّ المتسارع انتقلت فكرة الإنسان الآلي من خيال يسبح فيه كُتّاب القصص والأساطير إلى عمل يقوم به الباحثون والمهندسون قصد إيجاد آلة ذاتية التّحكّم تستطيع القيام بأعمال الإنسان نفسه في شتّى المجالات. ولعلّ أهمّ تطبيقات الإنسان الآلي عمله في الصّناعات المختلفة عامّة،وفي صناعة السّّيارات خاصّة، وقيامه بشحن وتفريغ الأفران المعدنية،وهو عمل يتّسم بالخطورة على حياة وصحّة البشر... تعتمد تقنية الإنسان الآلي على عدد من التّقنيات التي تساهم في تكوين هذا الجهاز المتميّز،فللإنسان الآلي عموما ستّة عناصر رئيسية تشمل حاسبا آليا ثمّ برامج تحكّم تعتمد على الذّكاء الاصطناعي،وأنظمة إلكترونيّة للمراقبة،وأنظمة ميكانيكيّة لتأدية الحركات المطلوبة وغير ذلك... العربي الأسئلة: البناء الفكري: 1- اقترح عنوانا للنّصّ. 2- كيف بدأت فكرة الإنسان الآلي؟ 3- ما هي أهمّ الأعمال التي يقوم بها الإنسان الآلي؟ 4- اشرح كلمة" تـتّسم" ثمّ وظّفها في جملة مفيدة. البناء الفنّي: - استخرج في الفقرة الأولى من النّصّ تعبيرا مجازيا ثمّ اشرحه. البناء اللّغوي: 1- عيّن المبتدأ و الخبر في الجمل التّاليّة: - الاسم المعتمد للإنسان الآلي هو الرّوبو. - أهمّ تطبيقات الإنسان الآلي عمله . - فللإنسان الآلي ستّة عناصر رئيسية. 2- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ . 3- اذكر سبب تقديم المفعول به على الفاعل فيما يلي بعد تعيينه: - لا يحب الوطن إلاّ المخلص. الوضعية الإدماجيّة: لخّص النّصّ في أربعة أسطر مستعملا الجمل الاسمية . النصّ: توجّه عبد الرّحمن بن معاوية إلى المغرب العربي فارّا من العبّاسيّين الطّالبين دمَه، و كان قد قُتِلَ عمُّه سليمان و نجت ابنته بأعجوبة، و كان برفقة عبد الرحمن عَبْدان و صديقٌ قديمٌ له الشّيخ حكمون. و بينما الرّكب متوغّل في أعماق الصّحراء الزّاخرة بالمخاوف تساءلت زينب: إلى أين نلجأ في فرارنا؟ قال حكمون: إلى قبيلة وانسوس البربريّة حيث نكون فيها بمأمن من الغواشي. على أنّ ما يُقلق الشّيخ حكمون هو ما أفضى إليه الرّجم بالغيب عن الرّحلة. فما مبلغ الوعورة المتوعّدة؟ أيُصاب أحدهم بضَيْم؟ بئس المصيبة الشّرّ المرتقب.... اندفع الرّكب إلى قبيلة وانسوس و الشّيخ مستغرق في التّفكير، و إذا بَوَادِر الكارثة: ثلاثة أسود مفتوحة الأشداق تطلق نارا أشبه بالبراكين، فصاحت زينب و قد لمست هول الفاجعة. عبد الرّحمن هذا سيف عمّك سليمان أنقذ به نفسك! فاختطفه و غرز نصلة سيفه في لبدة الأسد فعلا زئير ارتعد لِـهَوْله أديم السّماء.و اقتحمت زينب المعركة و قد طارت نفسها شعاعا على عبد الرّحمن....و لكن أحد الأسدين الباقيين نهش بأنيابه كتف عبد الرحمن فشحب لونه و نزف دمه و أصيبت يده بـِخَدَر، غير أنّه ظلّ يقاوم حتّى ردّه عنه...و في تلك الأثناء ينقضّ الفارس من أعماق الصّحراء كالسّيل الجارف.إنّه وانسوس.. كرم ملحم كرم – بتصرّف- كتاب القراءة سنة9أ الأسئلة: البناء الفكري: ا- اقترح عنوانا مناسبا للنّصّ. ب- لماذا اندفع ركب عبد الرّحمن إلى قبيلة وانسوس؟ ج- بيّن حالة الشّيخ حكمون و زينب من خلال النّص. د- اشرح المفردات التّاليّة: متوغّل – الزّاخرة – ضيم. البناء الفنّي: ا- استخرج في الفقرة الثانية من النّصّ تعبيرا مجازيا. ب- عبّر تعبيرا حقيقيّا عن المعنى في العبارة التّالية: ينقضّ الفارس من أعماق الصّحراء. البناء اللّغوي: ا- أعرب الجملة التي تحتها خطّ في النّصّ إعرابا كاملا. ب- اذكر العنصر المحذوف في الجملة التّالية ثمّ قدّره فيها: و إذا بوادر الكارثة. ج – ما نوع تقديم المبتدأ في الجملة التالية؟ علّلْ: فما مبلغ الوعورة المتوعّدة؟ الوضعيّة الإدماجيّة: تخيّل أنّك شاهدت المعركة التي دارت بين عبد الرّحمن و الأسد و كُلّفت بنقل وقائعها. اكتب نصّا إخباريّا لا يتجاوز عشرة أسطر مستخدما جملا اسميّة ب:ما...إلاّ...- لولا – إذا (الفجائيّة) الموضوعالأصلي : مواضيع مقترحة في اللغة العربية لتحضير ش ت م // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |