جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
السبت 29 أبريل - 20:38:42 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: مراحل القراءة المنهجية لتحليل القصة القصيرة مراحل القراءة المنهجية لتحليل القصة القصيرة مراحل القراءة المنهجية لتحليل القصة القصيرة القراءة المنهجية للقصة 1- الإشكالية .التقديم تعريف القصة القصيرة بإيجاز وبالتركيز على أبرز مكوناتها:القصر الطباعي – تركيزها على الجوهر – التكثيف الدلالي – وحدة الوضوع أو الموقف أو الشخصية .. - الإشارة إلى دواعى ظهورها في العالم العربي: مواكبتها للتحولات الفكرية والثقافية والسياسية...- المثاقفة مع الغرب – تلبيتها لطموحات المثقفين في الاقتراب أكثر من تفاعلات الحياة اليومية – مسايرتها لتعقيدات العصر وديناميته. - ذكر أبرز روادها في المشرق والمغرب - طرح فرضية تحديد نوعية النص /القصة القصيرة/ وموضوعها - تحويل المطلوب إلى أسئلة من قبيل: - ماهي أحداث القصة وما أبعادها ؟ - كيف عبر القاص عنها فنيا ؟ - إلى أي حد مثل النص القصة في بعدها الفكري والفني ؟ يمكن البدء بالدواعي ثم التعريف 2 – الفهم: 1 - تتبع أحداث القصة أو ما يدعى بالمتن الحكائي. ويجب الالتزام بالمطلوب كتقطيع القصة إلى متواليات سردية وتحديد أحداثها أو تقديم تلخيص بالأسلوب الخاص بالإجابة عما وقع . - 3 - التحليل : 1 – الخطاطة السردية :الوضعية البدئية - الوضعية الوسطية / الحدث الطارئ والحالات والتحولات والنتيجة / الوضعية النهائية . قد يطلب تقطيع القصة وفق خطاطتها السردية كما ورد في امتحان وطني سابق.أي المزج بين تحديد الأحداث والخظاظة السردية . 2- البعد الاجتماعي :محاولة الإجابة عن أسئلة من قبيل: ماهي القضية / القضايا الاجتماعية الرئيسة والمتفرعة عنها في القصة؟ ظاهرة الفقر – انعدام فرص الشغل - استغلال الفقراء الأطفال المرأة ..- المعاناة من مشاكل اقتصادية أواجتماعية ...ويمكن جرد الفئات الاجتماعية من النص وتبيان القيم التي تمثلها مثلا فئة العمال قد تمثل الشقاء والكد المضني . فئة الأغنياء قد تمثل التسلط واستغلال النفود .. 3 – البعد النفسي : تحديد الموضوعات/ التيمات النفسية التي أفرزتها مواقف الشخصيات المعلنة والمضمرة أي جرد ما يمثل العواطف والانفعالات :كالحب والكراهية والحقد والحزن والطموح والطمع والانتهازية والأنانية والتشاؤم والتفاؤل والإحباط والخيبة والغيرة ... وتبيان دورها . و يمكن تحديد طبيعة العلاقات العاطفية بين الشخصية المحورية وباقي الشخصيات :علاقة توتر أو تقدير أو نفور .. 4 – القوى الفاعلة : يستحسن التدرج من : أ – الآدمية : الشخصيات بتقسيمها إلى رئيسة وثانوية وتحديد صفاتها المادية والاجتماعية والنفسية وتببيان طبيعة العلاقة بينها . ب – الحيوان إن وجد وكان له دور في تحريك الأحداث إلى وجهة أخرها . ج – الجماد : كالسيارة – أداة معينة ذات وظيفة مهنية فالمفك قد يغدو أداة للقتل . د – المعنى المجرد : وقد يكون فكرة أو إحساسا / الانتقام – الغيرة . 5 – النموذج العاملي / البنية العاملية : يتم رسم خطاطة للعوامل الستة التي حددها غريماس بتوظيف القوى الفاعلة السالفة الذكر: المرسل ----- الموضوع ----- المرسل إليه ----- الذات ----المساعد ------ العرقل يستحسن البدء بالذات وهي عادة الشخصية الرئيسة ثم تحديد موضوعها المرغوب فيه أو عنه أو هما معا أي ما هو الموضوع الذي ترغب الذات في الاتصال به ؟ ثم تحديد العوامل على اختلافها التي ساعدت الذات للوصول إلى الموضوع . وتكتب عموديا تحت العامل المساعد .نفس الشئ نقوم به مع العوامل التي عرقلت الذات وحالت دون وصولها إلى مبتغاها . بتحديدنا لهذه العوامل الأربعة يتضح لنا المرسل الذي هو المحفز والمحرك والمرسل إليه وهو المستفيد من وصول الذات إلى موضوعها . توضيح : إذا اعتبرنا الفقر مرسلا فرسالته هي مؤشرات الفقر : الجوع الحرمان أسمال كآبة .. المرسل إليه الفئة الفقيرة . الذات فرد منها يتمتع بمواصفات الذات وهي المعرفة والقدرة والرغبة . الموضوع الرغبة في الخروج من الفقر . المساعد كل من وما يساعد الذات للوصول إلى الغنى .المعرقل كل من وما يعترض طريقه . لنفرض أن الذات أي الفقير يرغب في الغنى السريع عبر السرقة فالمساعد :معرفته بمكان المال وقدرته على الحصول عليه بالقوة أو بالحيل والذكاء أما المعرقل فيقظة صاحب المال والشرطة وكلاب الحراسة والإغلاق المحكم لخزنة المال ... ملحوظة لايجب اعتبار الكاتب مرسلا والقارئ مرسلا إليه . بعد رسم الخطاطة وملئها بالعوامل المناسبة يتم توضيحها بإيجار :الذات ترغب في كذا وقد ساعد تها كذا وعرقلتها كذا مع الإشارة إلى تحول الذات من حال انفصال عن الموضوع إلى حال اتصال به أو العكس 6- النمظور السردي :من يطلع بالسرد ؟ أي من السارد ؟ ما وضعيته هل هو حاضر ومشارك أم غائب ومتواراي لا علاقة له بشخصيات القصة ؟ .ما رؤيته السردية ؟ من الخلف ؟ مع/ مصاحبة أم من الخارج بأي ضمير يسرد؟ ضمير المتكلم يؤشر على الحضور والمشاركة وأحيانا ضمير الغائب يشير إلى الغياب . 8 – الفضاء : 1- الزمان/ أ – الزمان الطبيعي أو الفيزيائي كل الأوقات والأزمنة الناجمة عن اختلاف الليل والنهارساعات أيام أسابيع شهورفصول ... ب – الزمن التاريخي : قد ترتبط أحداث القصة بفترة تاريخية معينة كالحماية - الستينيات .. المسيرة الخضراء ج – الزمن النفسي : وهو زمن ذاتي يطول ويقصر حسب نفسية الشخصيات فالأزمات تطيل الزمن والأفراح تقصره. 2 – المكان /تحديد أبعاده الحجم والمساحة / شساعة أو ضيق /-جرد مكوناته وأثاته ودلالة ذلك على الفقر أو الغنى أو التوجه الأيديولوجي أو الحالة النفسية - تبيان علاقة الشخصيات بالمكان :علاقة محبة topophiliaحسب باشلار أو نفور وعداء ... 9 – بنية القصة :دائرية تنتهي بما بدأت به – حلزونية تنطلق من نقطة أو حدث لتعود إليه .. 10 – الحوار: بنوعيه الخارجي بين الشخصيات والداخلي أو المونولوج حين تحاور الشخصية ذاتها 11 - - لغة القصة : طبيعة الجمل - زمن الفعل المهيمن - الإيجاز والتكثيف الدلالى... 3 – التركيب :استخلاص أبرز النتائج المتوصل إليها في الفهم والتحليل وتبنان مقصدية القاص وهدفه من القصة 4 – التقويم : إبداء الرأي حول مدى تمثيل النص للقصة القصيرة في بعدها الفكري والفني أي قدرتها على معالجة قضايا الساعة والتزامها بأبرز خصائص القصة القصيرة . تجذر الأشارة إلى أن الامتحان الوطني قد يطالب المترشح بالتركز على خاصية معينة كالحوار .وقد يطالب بالبعد الاجتماعي أو النفسي في مرحلة التركيب / انظر امتحان السنة الماضية وما قبلها قصة /أزيز وقصة كومة .ورغم أن المرونة مطلوبة في المصحح إلا أن هناك من يعتبر دليل التصحيح كالقرآن المنزل . . لذا وجب الالتزام بالمطلوب تفاديا لإهدار النقط . إذا كان هناك إشكال ما أو غموض أو استفسار أو ملاحظة فأنا مستعد للتوضيح والإجابة الموضوعالأصلي : مراحل القراءة المنهجية لتحليل القصة القصيرة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لبنى الجزائرية
| |||||||
السبت 29 أبريل - 20:41:53 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: مراحل القراءة المنهجية لتحليل القصة القصيرة مراحل القراءة المنهجية لتحليل القصة القصيرة مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري خطوات تحليل النص الشعري وفق القراءة المنهجية الإشكالية:أو التقديم هي /هو وضع النص في سياقه التاريخي الذي لايتطلب سوىالمعلومات التي تخدم النص ومعنى هذا أن قراءة النص ضرورية لانتقاء المعلومات المناسبة.ويجب أن يكون التقديم موجزا،ويُنطلق فيه من العام إلى الخاص.مثلا ظروف نشأة خطاب إحياء النموذج ودواعيه -أبرز رواده ثم الحديث عن الشاعروالعوامل المساهمة في شاعريته بإيجاز.ثم تطرح فرضية تفترض بها نوعية النص وموضوعه بشكل عام اعتمادا على مؤشرات نصية( ملفوظات من داخل النص) أو دلالية من خلال دلالة العنوان أو المطلع والبيت الأخير..وتعزز هذه الفرضية بهندسة النص(قصيدة مزدوجة الشطرين ) وحدة القافية والروي .ثم يُطرح السؤال مثل :إلى أي حد استطاع شوقي- مثلا -أن يبعث الشعر القديم بنصه هذا؟أو نحول المطلوب المصاحب للنص إلى أسئلة من قبيل: ماهي مضامين النص ؟وما الأساليب الفنية المعتمدة ووظائفها؟ وإلى أي حد مثل النص الخطاب الذي ينتمي إليه؟وهذه الأسئلةهي التي سيجاب عنها بالترتيب نفسه فيما يأتي: الفهم:الإجابة عن سؤال ماذا يقول النص؟أي المضامين. يتم تحديد الأفكار أوالمحتوىبإحدى الطريقتين: أ- تلخيص مركز للأساس في النص –إذا كان لايسمح بتقسيمه كشعر التفعيلة أحيانا-مع تحاشي استعمال عبارات النص أو ملامسة سطحه بنثر الأبيات. ب- تقسيم النص إلى وحدات وتحديد دلالاتها.وتقديم استنتاج جزئي حولها التحليل:الإجابة عن سؤال كيف قيل النص؟أي الأساليب الفنية يجب هنا اتباع الترتيب الآتي: المستوى الدالي: أ-المعجم:تحديد طبيعته من حيث القوة واللين ومدى انسجامه مع المضامين وعصر الشاعر. وجود غريب اللغةمؤشر على ارتباط الشاعر بالذاكرة الشعرية.ثم تحددالحقول المهيمنةحسب مجالاتها (الطبيعة .الذات.الاجتماع...وتبيان نوع العلاقة بينها :تكامل .تنافر. تبرير.تناقض.. ب-الإيقاع:يدرس بنوعيه : -الإيقاع الخارجي أي الوزن والقافية والروي وتبيان مدى خدمة هذا الإيقاع للموضوع -الإيقاع الداخلي:التكرار للأصوات( الصوامت والصوائت)-للملفوظات-للعبارات- للجمل- للمقاطع.تكرارالتطابق -التجانس -الصيغ الصرفية- الترادف-التضاد ثم استخراج التوازي بأنواعه المدروسة.ولابد من تبيان وظيفة الإيقاع في تأكيد المعنى وخلق انسجام صوتي وجرْس موسيقي يعمق الدلالة ويضع الرؤية الشعرية في السمع. المستوى الدلالي:تدرس فيه الصورالشعرية يتحديد أساليبها:التجسيم- التشخيص-التجريد.وأنواعها(مفردة . جزئية. بسيطة) مركبة- كلية.ويستحسن دراسة الصور من خلال: 1-"المنظور التكويني أي مم تتكون الصورة ؟ من تشبيه أم استعارة ... 2-المنظور العلائقي :ماطبيعة العلاقة بين أطراف الصورة مشابهة أو مجاورة؟مقاربة في التشبيه ومناسبة في الاستعارة أم العكس؟.المقاربة والمناسبة تعني التقليد لأن الشاعر التزم بعمود الشعر في الصورة والعكس يعني أنه تمرد عليه أو جدد. 3-المنظور الكمي قلة الصورتعني ضحالة الخيال وغلبة النزعة التقريريةالمباشرة وكثرتها تدل علىخصوبة في الخيال مما يضمن شاعرية النص وبعده الإيحائي. 4-المنظور المرجعي:من أين شكل الشاعر صوره ؟من الموروث الشعري القديم أم من بيئته ؟والجواب سيجعلنا نصنف الشاعر بسهولة في خانة التقليد أو التجديد. 5-المنظور الوظائفي:ما وظيفة الصور؟الإيضاح أم التجميل أم إيحاء بدلالة أوحالة نفسية معينة؟أم التأثيرفي المتلقي أم إقناعه بتنفيره من شيء أوتحبيبه إليه؟ المستوى التداولي: يجب استحضار نوايا ومقاصد المبدع من توظيفه لهذا المستوى .ويستحسن التدرج فيه على النحو الآتي: بنية الضمائر:الأنا المتكلمة/النصيةوعلاقتها بما تحيل عليه الضمائر الأخرى:علاقة حب. عداء. توتر. نفور. انسجام ..وليس شرطا أن يحيل ضمير المتكلم على الشاعر فقد تتكلم شخصية ما(في الشعرالسردي) أو يكلم الشاعر عنصرا من الطبيعة(الشعر الذاتي).ثم تحددطبيعة الجمل النحوية والبلاغيةوتحددوظائفها والدلالات الاستلزامية في الجمل الإنشائيةوتبيان مدى خدمة هذا لمستوى لمحتوى النص ومقصدية الشاعر. التركيب: استخلاص أهم النتائج المتوصل إليها خلال مرحلي الفهم والتحليل مع مراعاة الترتيب أي ماهي أبرز نتائج دراسة المضمون والمعجم والإيقاع والصوروالأساليب.؟ التقويم:مدىتمثيل النص للخطاب الذي ينتمي إليه مناقشة النص وإبداء الرأي الشخصي بالحجة والدليل من النص أو من مقروئك حول شعرية النص وجماليته ومدى تمثيله للخطاب الذي أدرجته فيه وبذلك تتأكد من صحة فرضيتك التي أوردتها في التقديم. والله الموفق الموضوعالأصلي : مراحل القراءة المنهجية لتحليل القصة القصيرة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لبنى الجزائرية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |