جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS |
الأربعاء 11 يناير - 21:18:21 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ. اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ. اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ. على المترشح أن يجيب عن أحد الموضوعين الآتيين على الخيـــار الموضوع الأول قال ميخائيل نعيمة: " خير ما تمدح به أيّ إنسان قولك فيه( إنه ذو نفس كبيرة )، و شر ما تذم به أي إنسان هو قولك إنه ذو نفس صغيرة. و لولا كبار النفوس في الأرض لكانت جحيما ، و لولا صغار النفوس فيها لكانت نعيما.أولئك كالنحل و هؤلاء كالذباب. و النبل في النفس( لا يأتيها من كرامة المحتد، ) و لا من رفعة الجاه،و لا من سعة الثروة ، و لا من بريق الشهرة في أي فرع من فروع الاجتهاد البشري، إنه عصارة اختبارات( لا تحصى) مرت بها النفس . من كان ذا نفس كبيرة كان أنبل من أن يغتاب أحدا من الناس ، فالغيبة و النميمة أقذار لا يستطيب التغلغل في أجوافها النتنة إلا صغار النفوس . و من كان ذا نفس كبيرة كان أبعد الناس عن التبجح ، فما تبجّح إنسان بقوة بدنية أو عقلية أو بمال أو عقار أو بنسب أو جاه أو بشهرة أو سلطان إلا لأن في نفسه الصغيرة جوعا إلى العظمة الحقة التي تأبى الانقياد له . و من كان ذا نفس كبيرة أبت عليه( أن يظهر أمام الناس على غير حقيقته)، فما خجل بجهله بين العلماء و لا بفقره أمام الأثرياء و لا بضعفه بين الأقوياء. و إن كان هو على شيء من العلم و الثروة و القوة ما زها بذلك على الجهلاء و الفقراء و الضعفاء . و الذي نفسه كبيرة لا يكبر على أي إنسان و لا يذلّ لأي إنسان، فهو يعلم أنّ كرامته لا تصان إلا إذا هو صان كرامة الغير. إنك لو بحثت عن أي خصام يقوم في الأرض لوجدته يعود في الأساس إلى صغارة في نفوس المختصمين . فما اختصم اثنان إلا لأن صدر الواحد ضاق بالآخر. و الصدر يضيق أو يتسع على قدر ما تصغر النفس أو تكبر. ففي حين أن النفس الصغيرة تضيق بالكبيرة فتناصبها العداء ، تتسع الكبيرة للصغيرة فتقابلها إما بالصفح و إما باللامبالاة ، لذلك كان صغار النفوس مبعث الفساد و القلق في الأرض، و كان كبار النفوس ملح الأرض و خميرتها و الواحات الندية النضرة في صحاريها. شرح المفردات: المحتد: الأصل ـ التبجح: الافتخار و التباهي ـ النضرة: الجميلة. الصفحة 1/2 اقلب الصفحة الأسئـــــــــــــــلة أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ] 1 – من هم كبار النفوس و صغارها في نظر الكاتب ؟ علل مع التمثيل. 2 – ما مصدر النبل في النفس الإنسانية ؟ استخرج من النص العبارات الدالة عليه. 3 – ما أثر كبر النفس أو صغرها في حياة الإنسان ؟ دلّ على ذلك من النص. 4 – قسم النص إلى وحدات و ضع لكل وحدة عنوانا. 5 ـ لخص مضمون النص في بضعة أسطر. 6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟ ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ] 1 – أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب. 2 ـ حدد دلالة اسم الإشارة في قول الكاتب: " أولئك كالنحل و هؤلاء كالذباب " 2 – ما هي أهم الروابط التي حققت اتساق النص و انسجامه ؟ مثل لذلك من النص. 3 – ما الأسلوب الغالب على النص ؟ بيّن سبب اعتماد الكاتب عليه، وحدد أغراضه بالتمثيل. 4 – أسلوب النص علمي متأدب .بيّن أهم خصائصه التي يعكسها النص. 5 ـ في الفقرة الأخيرة من النص صور بيانية .دل على إحداها و اشرحها مبينا أثرها في المعنى. 6 ـ – اشتمل النص على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى . جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ] ينتمي الكاتب إلى مدرسة الرابطة القلمية الرومانسية. فيم تختلف عن المدرسة الكلاسيكية ؟ دل على أربعة جوانب اختلفت فيها المدرستان. انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة مجزّأة المجموع أ- البناء الفكريّ ب - البناء اللّغويّ ج -التقويم النّقديّ 1. كبار النفوس في نظر الكاتب أنبل الناس، أبعدهم عن الغيبة و النميمة و التفاخر و التباهي و النفاق...أما صغار النفوس فهم أحقر الناس ...( من كان ذا نفس ......صان كرامة الغير) . 2. مصدر النبل في النفس الإنسانية تجاربها و امتحاناتها التي تمر بها في الحياة فتصقلها( إنها عصارة تجارب لا تحصى مرت بها). 3. كبر النفوس: مبعث الخير مصدر النعيم في الحياة و النبل فيها(لولا كبار النفوس لكانت الحياة جحيما ـ كبار النفوس ملح الأرض و خميرتها...) أما صغر النفوس فمبعث الفساد و القلق في الحياة (لولا صغار النفوس لكانت الدنيا نعيما ـ صغار النفوس مبعث الفساد و القلق في الأرض ) . 4. الأفكـــار: أ ـ مكانة كبار النفوس و صعارها ب ـ النبل في النفس الإنسانية. ج ـ كبار النفوس و صغارها. د ـ أثر كبر النفس و صغرها. 5. التلخيص: مراعاة حجم التلخيص/الدلالة على المضمون/سلامة اللغة. 6. النمط تفسيري . عرض قضية . 1. الإعراب: ذا: خبر كان منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف. تأبى: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر.و فاعله ضمير مستتر (هي) إذا: ظرفية شرطية مبنية على السكون في محل نصب على الظرفية و هو مضاف. محل الجمل من الإعراب: (إنه ذو نفس كبيرة) : جملة مقول القول في محل نصب مفعول به. ( لا يأتيها من كرامة المحتد):جملة فعلية في محل رفع خبر. (لا تحصى) :جملة فعلية في محل جر نعت. (أن تظهر أمام الناس...): جملة فعلية في محل رفع فاعل. 2. دلالة الإشارة بـ(أولئك) التعظيم و المدحو الإشارة بـ(هؤلاء) التحقير و الذم 3. أهم الروابط التي حققت الاتساق و الانسجام: الضمائر ـ حروف الجر و حروف الاعطف ـ الأسماء الموصولة ـ أسماء الإشارة...... 4. الأسلوب الغالب على النص هو الأسلوب الخبري بأغراض منها التعظيم و المدح أو التحقير و الذم أو تقرير حقائق. 5. أهم خصائص الأسلوب العلمي المتأدب: توظيف الصور البيانية لتوضيح المعاني ـ استعمال التحليل و التعليل و المقارنة .... 6. من الصور البيانية: الاستعارات المكنية( صدر الواحد ضاق بالآخر ـ الصدر يضيق أو يتسع ) و التشبيه البليغ( كان كبار النفوس ملح الأرض....) التقابل و التضاد لتوضيح و تأكيد المعنى مثل: المقابلة في الفقرة الأولى من النص ـ الطباقبين يضيق ـ يتسع..... أهم ما تختلف فيه المدرستان الرومانسية و الكلاسيكية: المدرسة الكلاسيكية المدرسة الرومانسية *اللغة من القاموس القديم * اللغة بسيطة و سهلة * الصور تقليدية * استعمال الرموز * غياب الوحدة العضوية * توفر الوحدة العضوية * النزعة الوطنية ،القومية، الذاتية * النزعة الإنسانية 01 01 01 02.5 02 01.5 01.75 0.75 01 01 01.5 01.5 03 09 08 03 الموضوعالأصلي : اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ. اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ. التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري اختبار الفصل الأول في نشاطات اللغة العربية وآدابها الشعبة: نهائي آداب وفلسفة نموذج 4 لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة ثالثة ثانوي الامتحان الثاني للثلاثي الثاني في الادب العربي المستوى : 3أف +3ل أ نموذج 2 لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة ثالثة ثانوي نموذج 1 لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية شعبة آداب و فلسفة ثالثة ثانوي اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ. مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية الموضوعالأصلي : اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 19 أبريل - 22:03:32 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ. اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ. http://www.espace-etudiant.net/secondaire/forum-f257/topic-t3015.html الموضوعالأصلي : اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |