جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
السبت 31 ديسمبر - 18:53:23 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تعبيــــــــــــــــــــــر الموضوع : الفراشة السوداء تعبيــــــــــــــــــــــر الموضوع : الفراشة السوداء تعبيــــــــــــــــــــــر الموضوع : الفراشة السوداء المـــــــدة : الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور المحور : التوازن الطبيعي و حماية البيئة . المجـال: ( 6 ) الوحدة : ( 3 ) الحصة : (1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي . المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة التمهيـــــــد ملاحظة المشهد والتعبير عنه يطلب المعلم من المتعلمين بتمعن الصورة المتعلقة بنص القراءة :الفراشة السوداء صفحة ( 108) *ما العبارات التي تدل أن الفراشة الملونة كانت جميلة ؟ *هل استطاعت الفراشات الهروب من شباك الصياد ؟ * ما ذا وقع للأم بعد سماع خبر اختفاء الفراشات؟ لماذا اختارت الفراشات هذه الحديقة ؟ يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه في نص القراءة بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور من إمكانات للتعبير بعد تأمل المشهد وقراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية : *متى زرت الحديقة العامة ؟ * هل ذهب معك زملاءك في هذه الرحلة؟ *أين تقع هذه الحديقة ؟ * في أي فصل زرتها؟ ينوع المعلم الأسئلة حتى يتم ترتيب أفكار التلميذ ليصف لزملائه للحديقة باذلا قصارى جهده لإقناعهم بزيارتها * تاركا المجال للتعبير دون مقاطعة أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص. استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الدلالة التي يتضمنها الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . *حيث يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير طالبا منهم تخيل ما يصنعه في المساحة الخضراء التي تملكها المؤسسة و كيفية استغلالها بناء على المعطيات المتراكمة في ذهنه * تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر * تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم : ذهبت مع أصدقائي لمدير المدرسة ليسمح لنا باستغلال مساحة في فناء المدرسة فسألنا على كيفية استغلالها فقلت له سنقلب تربتها و ننزع منها الأعشاب العالقة و غير مفيدة ثم نقسمها إلى ثلاثة أقسام و .............الخ ملا حظــــــــا ت: الموضوعالأصلي : تعبيــــــــــــــــــــــر الموضوع : الفراشة السوداء // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |