جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي |
السبت 31 ديسمبر - 18:52:58 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تعبيــــــــــــــــــــــر الموضوع : الشعاب المرجانية تعبيــــــــــــــــــــــر الموضوع : الشعاب المرجانية تعبيــــــــــــــــــــــر الموضوع : الشعاب المرجانية المـــــــدة : الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور المحور : التوازن الطبيعي وحماية البيئة . المجـال: ( 6 ) الوحدة : ( 2 ) الحصة : (1 ) الكفاءة المستهدفة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي و إبداء الرأي . المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة التمهيـــــــد ملاحظة المشهد والتعبير عنه يعيد المعلم قراءة النص كاملا : الشعاب المرجانية صفحة ( 104/105) *بم تمتليء الشعاب المرجانية ؟ *ما هو غذاء المخلوقات في الشعاب ؟ * أين تخفي الرخويات أجسامها الناعمة؟ هل زرتها يوما ؟ ماذا شاهدت؟ يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه في نص القراءة بناء التعلم الاستفادة مما تقدمه الصور من إمكانات للتعبير بعد تأمل المشهد وقراءة النص يطرح المعلم الأسئلة التالية : ينصب المعلم سؤاله الأول على البعد المكاني للقصة قائلا *نحن نعرف أن الحدائق نوعان مائية وعامة نريد إجراء مقارنة *يتم التركيز على النص في وصف الحدائق المائية *ويعتمد على مشاهداته و تجاربه بالنسبة للحديقة العامة ماذا يكثر في الحدائق العامة ؟ من يحرسها؟ لماذا يذهب إليها الناس؟ ماهي الحيوانات التي شاهدتها ؟.....الخ ينوع المعلم الأسئلة حتى يتم ترتيب أفكار التلميذ ثم * يترك المجال ليعبر دون مقاطعة أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص. ومشاهداته استثمار المكتسبات تركيب النص يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة شفويا حول الدلالة التي يتضمنها الموضوع وهي المحافظة على شاطيء البحر تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر . * يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير طالبا نهي أطفال يرمون الفضلات والعلب داخل الماء * تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر * تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين ثم تكوين نصا مشتركا كأن يقول المتعلم : بينما كنت أستمتع في يوم من أيام الصيف برمال الشاطيء الذهبية لمحت أطفالا يرمون علب المصبرات في البحر دون مبالاة لم أتماسك نفسي وذهبت إليهم قلت لأكبرهم: ألا ترى أن تنصح أصدقائك بالمحافظة على ........ فقال لي :.......الخ ملا حظــــــــا ت: الموضوعالأصلي : تعبيــــــــــــــــــــــر الموضوع : الشعاب المرجانية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |