جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الخميس 15 ديسمبر - 22:15:58 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: الوحدة رقم 11: من مصادر الشريعة الإسلامية الإجماع القياس الوحدة رقم 11: من مصادر الشريعة الإسلامية الإجماع القياس الوحدة رقم 11: من مصادر الشريعة الإسلامية الإجماع القياس تعريفه:لغة: العزم و الاتفاق. اصطلاحا: هو اتفاق جميع مجتهدي الأمة الإسلامية في عصر من العصور على بعد وفاة النبي r على حكم واقعة لم يرد في نص شرعي. حجته: قال النبي r (ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن) أنواعه: إجماع صريح: أن يتفق المجتهدون على قول أو فعل بشكل صريح. إجماع سكوتي: أن يقول أو يعمل أحد المجتهدين بقول أو عمل و يعلم بقية المجتهدين فيسكتون و لا يعارضون. أمثلة: - الإجماع على حرمة الزواج بالجدة. - إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد. تعريفه:لغة: التقدير و المساواة. اصطلاحا: مساواة أمر لأمر آخر في الحكم لاشتراكهما في علة الحكم. حجته: قال تعالى: (فاعتبروا يا أوليالأبصار). أركانه:إلمقيس عليه: هو الأصل إلمقيس: هو الفرع الحكم: المراد تعديته من الأصل إلى الفرع. العلة: الوصف المشترك بين الأصل و الفرع. أمثلة: - قياس المخدرات على الخمر....علتهما هي الإسكار. - قياس تحريم ضرب الوالدين أو سبهما على تحريم قول أف لهما. المصالح المرسلة تعريفها:هي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها و لا إجماع بناءا على مصلحة لا على دليل من الشارع على اعتبارها أو على إلغائها. حجتها: يرى المالكية أنها حجة شرعية فيما لا نص فيه و لا إجماع، لأن الحوادث تتجدد و المصالح تتغير بتغير الزمان و المكان. شروط العمل بها: - أن تكون المصلحة عامة لا خاصة. - أن تكون المصلحة معقولة. - أن تكون ملائمة لمقاصد الشريعة. أمثلة: - استنساخ الصحابة عدة نسخ من المصحف العثماني. - الإلزام بتوثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية. الملف الرابع: " القيم الحقوقية" الوحدة رقم 12: حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة والتعامل الدولي І. تكريم الله للإنسان: لقد كرم الإسلام الإنسان وكفل له أن يعيش آمنا وأعطى له حقوقا ،وقيد ذلك بأوامر الله ونواهيه.،" ولقد كرمنا بني آدم.. " II .حقوق الإنسان: الحقوق والحريات الشخصية الحقوق في العلاقة بالمجتمع نماذج حقوق الإنسان في الإسلام *حق الحياة (تحريم الانتحار) * حق الحياة الخاصة. * حرية المعتقد (اختيار الدين) *حرية التفكير و الرأي. الحق في حياة حرة كريمة. * حق التنقل في الأرض. الحقوق المدنية الحقوق السياسية الحقوق فيالحرب * حق الأمان * حق الملكية. * حق المشاركة في * تحريم التمثيل بالجثة بعد * حق تكوين أسرة. أمور البلاد القتل *حق مشاركة * حق تولي الوظائف * حسن معاملة الأسرى. و المناصب المهمة. الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية: *حق العمل *حق الضمان الاجتماعي. *حق التعلم الوحدة رقم13: حقوق العمال وواجباتهم في الإسلام أولا- نظرة الإسلام إلى العمل : لقد نظر الإسلام إلى العمل نظرة احترام وتمجيد، فمجد العمل ورفع قيمته وربط كرامة الإنسان به، بل إنه جعله فريضة يثاب عليها، فالعامل عابد وهو أفضل عند الله من المتعبد الزاهد. قال تعالى فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ) الجمعة 10، وقال تعالى: والعمل في الإسلام طريق إلى مغفرة الله تعالى ثانيا- الحقوق الأساسية للعمال: 1. حق العمل: لكل إنسان حق في عمل محترم يضمن منه قوته، و يناسب مستواه. 2. الحق في الأجر العادل: حق العامل في أجر عادل محترم يناسب مستواه، و يحب أن يوفى كل عامل أجره بدون مماطلة و لا نقصان. 3. حق الراحة: فلا يجوز لصاحب العمل أن يرهق العامل، أو يكلفه ما لا يستطيع تأديته. 4. حق الضمان: للعامل الحق في التعويض عما يلحق به من ضرر. ثالثا- واجبات العمال:وهي كثيرة يمكن تلخيصها فيما يلي: * أن يعرف العامل العمل المطلوب منه حتى ينجزه. * الشعور بالمسؤولية تجاه ما كلف بانجازه. * أن يتقن عمله على أكمل وجه و يؤديه بكل أمانة. * ترك الخيانة، و استغلال المنصب في قبض رشوة أو غير ذلك. رابعا- تصور الإسلام لطبيعة العلاقة بين العمال وأرباب العمل: إن العلاقة بين العمال وأرباب العمل هي علاقة تكامل وتعاون على نجاح العمل وكسب القوت، فيجب على العامل أن يتقن عمله ويؤديه بأمانة وإخلاص ويجب على صاحب العمل أن يحسن إلى العامل ويكون رحيما به يعامله بالحسنى ولا يبخسه حقه ويتجاوز عن أخطائه. الموضوعالأصلي : الوحدة رقم 11: من مصادر الشريعة الإسلامية الإجماع القياس // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحرف المتمرد
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |