جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
السبت 3 ديسمبر - 17:55:08 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط اختزال الكسور : تقسم الأم علبة جبن ذات 12 قطعة على أبنائها الثلاثة بالتساوي * إذا قسمت الأم الجبن على 3 فإن كل واحد يأخذ أربع قطع أي ( 412) * إذا قسمت الأم الجبن على 6 فإن كل واحد يأخذ قطعتين أي ( 26) * إذا قسمت الأم الجبن على 4 فإن كل واحد يأخذ ثلاث قطع أي ( 13) نستنتج من هذا النشاط أن : 1 3 = 2 6 = 4 12 نقول أننا اختزلنا الكسر 412 من هذا نعلم التلميذ الكسور المتساوية .مثال : اختزل الكسور التالية مقارنة الكسر بالوحدة : نشاط 1 : لاحظ الأشكال التالية : نلاحظ أن : * كل شكل مجزأ إلى أجزاء متساوية . * مساحة كل شكل تساوي الوحدة * في الشكل (1) مساحة السطح الملون أصغر من الوحدة ، نكتب * في الشكل (2) مساحة السطح الملون هو جزء من الشكل، نكتب :* في الشكل (3) لون كل قرص أي 3 أجزء من القرص نكتب : نشاط 2 : لاحظ الشكلين الآتيين ثم أكمل كتابة الكسور في أماكن النقط : 1) يـرسـم الأستـاذ على السبــورة القطعة [ AD ] طــولـها 9dm ( ش 4 ) و تـحتـها القطعة [ xz ] طولها 10dm ( ش 5 ) 2) يقو الأستاذ بتدريج كلا من القطعتين بحيث يكون على المستقيم (AD) طول القطعة [ AB ] يساوي الوحدة ، و يكون على (xy) طول القطعة ( xy ) هو الوحدة . 3) يجزئ الأستاذ القطعة [ AD ] بحيث يكون طول جزء هو ثلث طول القطعة [ AB] و يجزئ القطعة [ xz ] بحيث يكون طول كل جزء هو خمس طول القطعة [ xy ] 4) يقول الستاذ طول القطعة [ AB ] يساوي الوحدة .ما هو الكسر الذي نعبر به عن طول هذه القطعة ؟ ( 3 3 )** يكتب الأستاذ : 1 = 3 3 5) يطلب الستاذ من تلاميذه رسم القطعة [ AD ] و تدريجها ، ثم كتابة الكسور المناسبة مكان كل نقطة ، ثم يكون التصحيح جماعيا ، بعد أن يتم فرديا ثم ضمن أفواج . 6) طول القطعة [ AC ] أكبر من الوحدة ، يطلب الكسر المناسب لطول القطعة [ AC ] ( 1 < 9 3 ) ، نفس العمل بالنسبة للقطعتين [ x y ] و [ xz ] الخلاصـــة : باستعمال أمثلة عديدة و مقارنتها يستنتج ما يلي : كل كسر بسطه أصغر من مقامه هو كسر أصغر من الوحدة الموضوعالأصلي : اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ابو كامل
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |