السبت 3 ديسمبر - 11:59:44 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: اللغة العربية : الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر - 3 متوسط اللغة العربية : الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر - 3 متوسطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرقم الدرس | الوحدة :21 | 1 ـ قراءة ودراسة نص | المستوى | | الصناعة والطاقة | ثانيا ـ بناء لغوي | الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر | س 3 م | الأهداف التعلمية : القدرة على : - توظيف الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر شفهيا وكتابيا. - ذكر موانع العلم والصفة من الصرف. - إعراب العلم والصفة الممنوعين من الصرف إعرابا صحيحا. - معرفة حالات جر الصفة الممنوعة من الصرف بالكسرة . السند التربوي :أمثلة من تحضير الأستاذ، السبورة . | وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتصحيحها . ¨ تقديم الدرس : ما هو الاسم الممنوع من الصرف؟ ما هي الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟ اليوم سنتعرف على الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر. | الهدف الوسيطي | ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | بناء التعلم | s عرض الأمثلة: أ) 1- سررت باستضافة حمزةَ وعائشةَ وسعادَ في بيتي. 2- سلمت هدايا إلى يوسفَ وأحمدَ وشعبانَ وعمرَ وإسماعيلَ. ب)3 ـ قدمت طعاما إلى غريب جوعانَ. 4- اشتريت قلما أزرقَ ومقلمة خضراءَ. 5- يمشي الجنود في الاستعراض مثنَى وثلاثَ ورباعَ. 6- من لا يستطيع صيام رمضان يصوم في أيام أُخرَ. ¨ قراءة الأمثلة:يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج: ? العلم الممنوع من الصرف:لاحظوا أمثلة المجموعة:أ.عينوا منها الأسماء الممنوعة من الصرف؟ كيف عرفتم أنها كذلك؟ هذه الأسماء كلها أعلام .ما سبب منع كل منها من الصرف؟ يمنع العلم من الصرف: 1- إذا كان مؤنثا زائدا على ثلاثة أحرف سواء كان تأنيثه لفظيا أو معنويا أو من الجهتين . مثال:طلحة،نوال،خديجة ملاحظة:إذا كان العلم مؤنثا ثلاثيا فإنه يمنع من الصرف إذا كان وسطه متحركا (سقَر) ويجوز فيه الوجهان إذا كان ساكن الوسط (هنْدُ،هندٌ). 2- إذا كان أعجميا في الأصل زائدا على ثلاثة أحرف.مثال: عيسَى،إبراهيمُ،يعقوبُ ملاحظة: العلم الأعجمي الثلاثي الساكن الوسط لا يمنع من الصرف.مثال:نوحٌ،لوطٌ. 3- إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين.مثال:عدنانُ،رمضانُ،عثمانُ 4- إذا كان مركبا تركيبا مزجيا غير مختوم ب(ويه).مثال:تلمسانُ،أفغانستانُ ملاحظة: العلم المختوم ب(ويه) يبنى على الكسر.مثال:سيبويهِ،شيرويهِ 5- إذا كان على وزن الفعل.مثال:يزيدُ،أحمدُ،تغلبُ،يثربُ 6- إذا كان معدولا على وزن فُعَلُ.مثال:عمرُ،قزحُ،مضرُ،هبلُ ? الصفة الممنوعة من الصرف: لاحظوا أمثلة المجموعة:ب.عينوا منها الأسماء الممنوعة من الصرف؟ كيف عرفتم أنها كذلك؟ هذه الأسماء كلها صفات .ما سبب منع كل منها من الصرف؟ تمنع الصفة من الصرف: 1- إذا كانت على وزن (فعلان) في المذكر و(فَعْلَى) في المؤنث. مثال:جوعانُ،جوعَى 2- إذا كانت على وزن (أفعلُ) في المذكر و(فعلاءُ) في المؤنث.مثال:أحمرُ،حمراءُ ملاحظة: يشترط في منع الصفة التي على وزن (أفعل) ألا ينتهي مؤنثها بالتاء. 3- إذا كانت معدولة على وزن (فُعال ومَفعل) من الأعداد.مثال:أحاد،موحد – عُشار،مَعشر أومعدولة على وزن (لإُعل) من كلمة (آخر).مثال: مررت بنسوةٍ أخرَ. | تقويم بنائي | E هاتوا أسماء ممنوعة من الصرف لعلتين وأكثر ووظفوها في جمل مفيدة. E أعربوا هذه الأسماء إعرابا صحيحا. | الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في توظيف الممنوع من الصرف لعلتين فأكثر شفهيا وكتابيا . ¤ يتحكم التلميذ في إعراب الممنوع من الصرف. ¤ يثبت مكتسباته ويدعمها . | | | | | | |
|
| |