جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الخميس 1 ديسمبر - 15:31:58 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: المدرسة السلوكية المدرسة السلوكية المدرسة السلوكية تُلخصُ هذه المقاربة عمليةَ التعليم في شكل من التدريبالأوتوماتيكي يعتمد على الفعل و الفعل المضاد، حيث يعتقد متبعو هذا المسلك أن السلوك لا يتغير عن طريق تفاعلات داخلية تحدث داخل الإنسان بل تحدث كإجابة على تغير العوامل الخارجية ( المحيط ). البصر والسمع والإدراك والتخيل والتصور طرق للسلوك ،فأن تسلك يعني أن تفعل،والسلوك عند هذه المدرسة قِوامه (المثير أو المنبه) ثم (الاستجابة) ،وليس التعلم ،في الحقيقة ،سوى عملية ربط واقتران عضوي بين المثيرات والاستجابات ،وهذه الارتباطات هي الوحدات الأساسية للسلوك البشري 1ـنظرية الإشراط الكلاسيكي أو السلوكية الكلاسيكية * تُعرف بالإشراط الإنعكاسي / التعلم الإستجابي / الإشراط البافلوفي نسبة إلى العالم الروسي "إيفان بافلوف" الذي بلور أفكارها. * حاول بافلوف من خلال تجاربه الفيزيولوجية الميدانية الوقوف على قوانين ثابتة للإشراط : قانون المثير والاستجابة / قانون التعزيز والتدعيم / قانون الكف الداخلي أو الانطفاء / قانون العادة أو التكرار/ قانون التعميم / قانون التمييز / قانون التعلم / قانون إعادة التعلم * يؤخذ عليها أن مدى تفسيرها للسلوك ضيق جدا ، فهي تعجز عن تفسير العديد من المظاهر السلوكية كالإجراءات التي تنبع من إرادة الفرد . 2- نموذج التعلم بالمحاولة و الخطأ أو السلوكية الجديدة و تصنف ضمن النظريات السلوكية الترابطية ، و تعرف كذلك : بالتعلم بالاختيار و الربط . طور أفكارها عالم النفس الأمريكي : إدوارد "تورندايك" ،انطلق من تجارب المتاهات والأقفاص، خصوصا تجربة القط الجائع في قفص يحتوي على رافعة تمكنه من الخروج لأكل السمك. لم يعترض"تورندايك" على قوانين نظرية الإشراط الكلاسيكي إلا أنه يرى أن تفسير الارتباطات بين المؤثرات والاستجابات وفق هذا المبدأ غير كاف، وصاغ مبادىء تفسير عملية التعلم :1- تشكيل الارتباطات يتم وفق مبدأ المحاولة و الخطأ 2- قانون الأثر3 - قانون المِران أو التدريب4 - قانون الاستعداد5 - قانون انتشار الأثر. 3– نظرية التعلم الإجرائي أو الراديكالية السلوكية أو السلوكية الإجرائية درس سكينر سلوك الفئران و الحمام . انطلق من تفسيره لعملية التعلم من قانون الأثر في نظرية تورندايك لكنه اعترض على مفهومي الرضا و عدم الرضا ، و استعاض عنهما بمفهومي التعزيز و العقاب ؛ بالتالي عوض ارتباطات "تورندايك"المحاولة و الخطأ بالاستجابات التعزيزية أو العقابية : التعزيز :*المعززات الخارجية المصدر:-المادية- الاجتماعية - الرمزية *المعززات الداخلية المصدر: حالة الإشباع و الرضا. العقاب :*المثيرات العقابية الخارجية:- المادية– الاجتماعية- الرمزية *المثيرات العقابية الداخلية:الشعور بالألم و الندم ووخز الضمير. الموضوعالأصلي : المدرسة السلوكية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ابو كامل
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |