جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه |
الثلاثاء 15 نوفمبر - 21:33:04 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: اسم التفضيل اسم التفضيل اسم التفضيل تعريفـه : اسم مشتق من الفعل على وزن " أفعل " للدلالة على أن شيئين اشتركا في صفة معينة وزاد أحدهما على الآخر في تلك الصفة . مثل : أكرم ، أحسن ، أفضل ، أجمل . تقول : علي أكرم من محمد ، والعصير أفضل من القهوة . ومنه قوله تعالى : { إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا } 8 يوسف . صوغ اسم التفضيل يصاغ اسم التفضيل بالشروط التي يصاغ بها أفعل التعجب وهي كالتالي : 1 ـ أن يكون الفعل ثلاثياً ، مثل : كرم ، ضرب ، علم ، كفر ، سمع . نحو : أخوك أعلم منك . ومنه قوله تعالى : { هو أفصح مني لساناً } 34 القصص . وقوله تعالى : { ذلك أقسط عند الله وأقوم للشهادة } 282 البقرة . 2 ـ أن يكون تاماً غير ناقص ، فلا يكون من أخوات كان أو كاد وما يقوم مقامهما . 3 ـ أن يكون مثبتاً غير منفي ، فلا يكون مثل : ما علم ، ولا ينسى . 4 ـ أن يكون مبنياً للمعلوم ، فلا يكون مبنياً للمجهول ، مثل : يُقال ، ويُعلم . 5 ـ أن يكون تام التصرف غير جامد ، فلا يكون مثل : عسى ، ونعم ، وبئس ، وليس ، ونحوها . 6 ـ أن يكون قابلاً للتفاوت ، بمعنى أن يصلح الفعل للمفاضلة بالزيادة أو النقصان ، فلا يكون مثل : ملت ، وغرق ، وعمي ، وفني ، وما في مقامها . 7 ـ ألا يكون الوصف منه على وزن أفعل التي مؤنثها على وزن فعلاء ، مثل : عرج ، وعور ، وحول ، وحمر ، فالوصف منها على وزن أفعل : أعرج ومؤنثه عرجاء ، وأعور ومؤنثه عوراء ، وأحول ومؤنثه حولاء ، وأحمر ومؤنثه حمراء . فإذا استوفي الفعل الشروط السابقة صغنا اسم التفضيل منه على وزن " أفعل " مباشرة . نحو : أنت أصدق من أخيك . ومنه قوله تعالى : { والفتنة أكبر من القتل } 217 البقرة . وغيرها من الأمثلة السابقة . أما إذا افتقد الفعل شرطاً من الشروط السابقة فلا يصاغ اسم التفضيل منه مباشرة ، وإنما يتوصل إلى التفضيل منه بذكر مصدره الصريح مع اسم تفضيل مساعد . مثل : أكثر ، وأكبر ، وأفضل ، وأجمل ، وأحسن ، وأشد ، وأولى ، ونظائرها ، ويعرب المصدر بعدها تمييزاً . نحو : المملكة أكثر إنتاجاً للبترول من غيرها . والطائف ألطف هواءً من جدة . والبلح أشد حمرةً من التفاح . ومنه قوله تعالى : { والله أشد بأساً وأشد تنكيلاً } 84 النساء . حالات اسم التفضيل لاسم التفضيل في الاستعمال أربع حالات هي : أولاً : أن يكون مجرداً من أل التعريف والإضافة ـ" نكرة " ـ وحينئذ يكون حكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ويذكر بعده المفضل عليه مجروراً بمن وقد يحذف ، ولا يطابق المفضل . مثل : محمد أكبر من أخيه ، أو محمد أكبر سناً . ومنه قوله تعالى : { ولعذاب الآخرة أشد وأبقى } 127 طه . هند أكبر من أختها . ومنه قوله تعالى : { وإثمهما أكبر من نفعهما } 219 البقرة . البنتان أكبر من أختيهما . الأولاد أكبر من إخوانهم . ومنه قوله تعالى : { هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلاً } 51 النساء . البنات أكبر من أخواتهن . ومنه قوله تعالى : { لخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس } 57 غافر . ثانياً : أن يكون نكرة مضافاً إلى نكرة ، وحكمه وجوب الإفراد والتذكير ، ولا يطابق المفضل ، ومطابقة المضاف إليه النكرة للمفضل . مثل : الكتاب أفضل صديق . ومنه قوله تعالى : { وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً } 54 الكهف . القصة أفضل وسيلة للتخفيف عن النفس . وكقوله تعالى : { وللآخرة أكبر درجات } 21 الإسراء . الكتابان أفضل صديقين . القصتان أفضل قصتين في المكتبة . الكتب أفضل أصدقاء للمرء . المدرسات أفضل معلمات في المدرسة . ومنه قوله تعالى : { ولا تكونوا أول كافر به } 41 البقرة . وقوله تعالى : { ثم رددناه أسفل سافلين } 5 التين . ثالثاً : أن يكون معرفاً بأل ، وحكمه وجوب مطابقته للمفضل ، ولا يذكر بعده المفضل عليه . مثل : محمد هو الأصغر سناً . ومنه قوله تعالى : { يومَ الحج الأكبر } 3 التوبة . الطالبة هي الصغرى سناً . كقوله تعالى : { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } 238 البقرة . الطالبان هما الأصغران سناً . ومنه قوله تعالى : { من الذين استحق عليهم الأوليان } 107 المائدة . الطالبتان هما الصغريان سناً . ومنه قوله تعالى : { هل تربصون بنا إلا أحد الحسنيين } 52 التوبة . الطلاب هم الأصاغر سناً . ومنه قوله تعالى : { ولا تحزنوا وأنتم الأعلون } 139 آل عمران . الطالبات هن الصغريات سناً . ومنه قوله تعالى : { فأولئك لهم الدرجات العلى } 75 طه . رابعاً : أن يكون مضافاً إلى معرفة ، وحكمة جواز الإفراد والتذكير ، وامتناع مجيء مِن والمفضل عليه بعده ، كما يجوز مطابقته لما قبله ، كالمعرف بأل . مثل : محمد أفضل الرجال . ومنه قوله تعالى : { فتبارك الله أحسن الخالقين } 14 المؤمنون . فاطمة أفضل النساء ، أو فاطمة فضلى النساء . ومنه قوله تعالى : { وقالت أولاهم لأخراهم } 39 الأعراف . المحمدان أفضل الطلاب ، أو المحمدان أفضلا الطلاب . الفاطمتان أفضل الطالبات ، أو الفاطمتان فضليا الطالبات . المحمدون أفضل الطلاب ، أو المحمدون أفاضل الطلاب . ومنه قوله تعالى :{ وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها} 23 الأنعام . الفاطمات أفضل الطالبات ، أو الفاطمات فضليات الطالبات . فوائـد وتنبيهات : 1 ـ لا يشتق اسم التفضيل من الفعل المنفي ، ولا من الفعل المبني للمجهول ، لأن مصدرهما مؤول ، والمصدر المؤول معرفة فلا يعرب تمييزاً . وقد ورد اسم التفضيل من الفعل المبني للمجهول مباشرة شذوذاً . مثل : خالد أهزل من علي ، وهذا القول أخصر من ذاك . والطاووس أزهى من البط ، وعدنا والعود أحمر . وأفعال أسماء التفضيل الواردة في الأمثلة السابقة هي : هُزل وزُهي وهما من الأفعال الملازمة البناء للمجهول ، واختصر ويُحمد ، من الأفعال التي أخذ منها اسم التفضيل شذوذاً لبنائها للمجهول . 2 ـ قد ترد صيغة أفعل لغير معنى التفضيل ، فتضمن حينئذ معنى اسم الفاعل ، أو معنى الصفة المشبهة ، ويشترط في التعرية عن معنى التفضيل ألا يكون اسم التفضيل معرفاً بأل أو مضافاً إلى نكرة ، أو متلوا بمن الجارة ، ومثال مجيئه بمعنى اسم الفاعل ، قوله تعالى : { ربكم أعلم بكم } والتقدير : عالم بكم . ومعنى الصفة المشبهة ، كقوله تعالى : { وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه } والتقدير : وهو هين عليه . والمعنى في الآية الأولى أنه لا مشارك لله في علمه ، وفي الآية الثانية لا تفاوت عند الله في النشأتين : الإبداء والإعادة ، فليس لديه هين وأهون بل كل شيء هين عليه سبحانه وتعالى . 3 ـ هناك ثلاثة ألفاظ في " أفعل التفضيل " اشتهرت بحذف الهمزة من أولها ، وهي : خير ، وشر ، وحب . ومنه قوله تعالى : { قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى } 260 البقرة . وقوله تعالى : { والآخرة خير وأبقى } 17 الأعلى . وقوله تعالى : { قال أنتم شرٌ مكاناً } 77 يوسف . ونحو : ابنك حبٌّ من الآخرين . 4 ـ قد يكون التفضيل بين أمرين في صفتين مختلفتين ، مثل : السل أحلى من الخل . والمعنى المراد أن العسل في حلاوته يزيد على الخل في حموضته . ونحو : الصيف أحر من الشتاء . إذا كان الفعل معتل الوسط بالألف ترد هذه الألف إلى أصلها في التفضيل . نحو : قال – أقول ، وعام – أعوم ، وساد – أسود . أي أكثر سيادة . وباع – أبيع ، وهام – أهيم ، وسار – أسير . أي أكثر شيوعاً من غيره . الموضوعالأصلي : اسم التفضيل // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |