جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الثلاثاء 8 نوفمبر - 15:58:46 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد الوحدة : حل و مناقشة تمارين التمهيد الكفاءة الختامية : مراجعة المكتسبات القبلية و تشخيصها المراحل مؤشرات الكفاءة أنشطة التعلــــــــــــــــــــــــــم التقويــــــــــم تمهيد إسترجاع كيفية حل معادلة من الدرجة الأولى و بمجهول وكيفية ترييض مشكل تهدف أنشطة المراجعة إلى مراقبة مدى تمكن التلاميذ من حل بعض المعادلات بمجهول واحد و توظيفها في حل بعض المسائل الملموسة حل تمرين 1 ص 62 : *2- = 6 + بإضافة العدد (6-) إلى طرفي المعادلة نجد : (6-) + 2 - = (6-) + 6 + ومنه 8- = * 9 = 4 - نجد 26 = * 13 - 2 = 4 + 3 نجد : 17 - حل تمرين 2 ص 62 : * - 3 = (1 - 2) – (1- )5 بعد التبسيط نجد : = * 0.15 = 0.13 + 0.1 ومنه نجد 0.2 = * = ( - 4) + ( - 2) نجد = حل تمرين 3 ص 62 : ثلاث أعداد متتالية : نفرض الأول فالثاني 1+ و الثالث 2+ ومنه 77 = + 7 + + 3 - نجد الأول 33 و الثاني 34 و الثالث 35 حل تمرين 4 ص 62 : نرمز بحرف لعدد السنوات نجد ( +10)2 = + 30 ومنه 2+20 = +30 بعد التبسيط نجد 10 = أي بعد 10 سنوات يصبح عمر الأب 40سنة و عمر الإبن 20سنة حل تمرين 5 ص 62 : مساحة الجزء المظلل تساوي نصف مساحة المستطيل مساحة الجزء المظلل : = + = + أي مساحة الجزء المظلل 20 مساحة المستطيل هي : 300 + 30 = 30×(10 + ) ومنه = 20 ومنه 30 = سبق و أن تعرضت في السنة الثالثة إلى خوارزمية حل معادلة من الدرجة الأولى أذكر هذه الخوارزمية ؟ ـ كيف نقوم بترييض مشكل؟ ـ 01 ـ المجال : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط الباب : المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد الوحدة : ترييض مسألة الكفاءة الختامية : ترييض مسألة وترجمتها بمعادلة من الدرجة الأولى بمجهول المراحل الكفاءات القاعدية أنشطة التعلــــــــــــــــــــــــــم التقويــــــــــم التهيئة نشاط وضعية الإنطلاق إعادة الاستثمار ترييض مسألة وترجمتها بمعادلة من الدرجة الأولى بمجهول كتابة الخطوات المتبعة التي أخذت في الموسم الماضي السنة الثالثة حول كيفية ترييض مشكل على السبورة ترييض مسالة: نشاط 1 ص 63 : نفرض عمر زكريا وعليه عمر محمد هو 3 وعمر صهيب هو 10- 3 ومنه 60 = 10- 3 + 3 + ومنه 60 = 10 - 7 ومنه 10+60 = 7 أي 70 = 7 ومنه = أي 10 = أي عمر زكريا 10 سنوات و عمر محمد 30سنة و عمر صهيب 20سنة نشاط 2 ص 63 : بمضاعفة BC يصبح المثلث متقايس الأضلاع أي 2BC = AC مثلا ومنه 15 = AC + AC +AC أي 15 = 3AC ومنه 5 = = AC أي 5 = AC إذن AB = 5 ولدينا 2BC = AC أي = BC ومنه BC = 2.5 نشاط 3 ص 63 : نفرض درجة حرارة يوم الثلاثاء ومنه 10 = 2 – 3 + أي 10 + 1 + ومنه 9° = لفهم مسالة يجب : * البحث عن المجهول أو المجاهيل * كتابة بعض جمل النص باستعمال المجهول أو المجاهيل . * البحث عن العلاقات بين المجاهيل (إن كانت موجودة) . لحل مسألة يجب : *اختيار المجهول المناسب . *صياغة المسألة في شكل معادلة *حل المعادلة المحصل عليها . *التحقق من صحة النتائج ( معقوليتها ، ملاءمتها للمعطيات ) * الاستخلاص (الإجابة عن السؤال ) . تطبيق: 7 ص69 ماهي الخطوات المتبعة لترييض مشكل من يذكرنا بالخطوات الخمس التي يجب إتباعها لترييض مسألة واجب منزلي : 8 ، 9ص69 الموضوعالأصلي : المعادلات من الدرجة الأولى بمجهول واحد // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: bicm95
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |