جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
السبت 1 أكتوبر - 12:53:32 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: نسب قبيلة العمرو نسب قبيلة العمرو نسب قبيلة العمرو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 1- أن آل عمرو من غزية لا وجود لهم في بلاد الكرك بل إن منازلهم فيما بين نجد والعراق كما بينه الحمداني ونقله القلقشندي (نهاية الأرب , ص 108 ) 2- أن هذه النسبة اعتمدت على تشابه الأسماء وهذا لا يصح في تحقيق الأنساب . 3- أن ديار قبيلة العمرو القديمة كانت في جنوبي الحجاز في بلاد مكة المكرمة ولم يثبت أن آل عمرو من غزية أو قومهم غزية كانوا يقطنون بلاد مكة المكرمة . قلت : ولفردريك رواية أخرى نسب فيها العمرو إلى بني عقبة من حرب فقال : (العمرو من نسل عقبة من قبيلة حرب) وقال : (كان عقبة من الجيش الإسلامي الذي خرج غازيا الروم في عام 629 م بقيادة زيد بن حارثة ولما حط الجيش بجوار قرية مؤتة كان عقبة ينسل كل ليلة إلى القرية ويختلط مع أهلها ويأكل من طعامهم ولا يرجع إلى معسكره حتى الصباح ولما نمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم لعنه ودعا عليه بسوء الطالع وعلى أعقابه بالتفرقة والتطاحن فقام النزاع بين بطون حرب ولم ينته إلا بعد أن توسط النبي في أمرهم وبعد ذلك هجر عقبة قومه وقطن الكرك ودعيت أعقابه بالعمرو وهذه الرواية تختلف عما في بلوغ الأرب للقلقشندي من أن العمرو من آل تميم من الغزية من القحطانية)-( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها , ص 172 وحاشيتها ) قلت : وهذه النسبة باطلة أيضا وذلك لأمور منها : 1- أن هذه الرواية مكذوبة جملة وتفصيلا فلا أثر لها في كتب السيرة والتاريخ والأنساب. 2- أنه ليس من بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رجل يدعى عقبة وشارك في غزوة مؤتة وأنه من قبيلة حرب . 3- أن مصدر هذه الرواية رواة كذابون يحقدون على قبيلة العمرو فزعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا عليهم . 4- انه ليس من بني حرب قبيلة تدعى عقبة . 5- أن قبيلة حرب لم يكن لها تواجد في الحجاز في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يعرف منها رجل واحد من الصحابة ولم تهاجر إلى بلاد الحجاز إلا عام 131 ه- كما بينه الهمداني ( الإكليل , ج 1 , ص 401 ) 6- أن عقبة ليس جدا للعمرو بل غلب عليهم هذا الاسم لتحالفهم مع قبيلة بني عقبة من جذام وهو ما تدل عليه أدلة كثيرة سيأتي بيان بعضها . قال المؤرخ علي نصوح الطاهر وهو من الجرادات من قبيلة العمرو عن قبيلة العمرو : (أما سبب تسمية عشائر العمرو الكركية الحالية ببني عقبة فراجع إلى أنها بعد قدومها من جنوب الحجاز التجأت إلى أراضي قبيلة بني عقبة ذات السطوة والمنعة , وبدخول عشائر العمرو أراضي بني عقبة اعتبرت في كنفها , والظاهر أنها اتحدت معها في حلف قوي فلزمت هذه العشائر نخوة يا آل عقبة فشملتها جميعا وبمرور الزمن اختلط الأمر على بني عقبة أنفسهم فأصبحوا يعتبرون أنفسهم من العمرو وأصبح أمراء العمرو في رواياتهم كأنهم أمراءهم, وقال في ذكر قدومهم من جنوبي الحجاز تاريخ القبائل العربية في الأردن - مخطوط , ص 235 و 237 ) . } ثانيا : أن المحفوظ عند قبائل العمرو قدومهم من جنوبي الحجاز من نواحي مكة المكرمة وفيما يلي بيان ذلك : 1- حدثني الشيخ مد الله بن غافل بن محمد ابن ثبيت العمري شيخ قبيلة العمرو في بلاد الكرك فقال : هاجر العمرو من اليمن . 2- حدثني الشيخ عيد بن صالح اللحاوي العمري فقال: كانت ديار العمرو في بلاد اليمن ومن معالمها زندع وقد قيل أنه اسم ماء من مياههم . 3- حدثني الأستاذ فايز أبو فردة فقال : يروي الحناحنة وهم فرع من قبيلة العمرو أنهم قدموا هم والمساعيد من وادي الحرير في الحجاز . وقال نقلا عن مبارك بن مرزوق بن زايد الحناحنة وأبو فارس الحناحنة وكلاهما نقلا عن عبد الوالي الحناحنة أنه قال: (جاء ثلاثة رجال وهم أبناء عم من وادي الحرير في الحجاز ونزلوا الكرك وهم إبن ثبيت وابن قيصوم وابن لفيتة) أ . ه. قلت : إبن ثبيت يراد به قومه العمرو وابن قيصوم يراد به القياصيم وابن لفيتة يراد به المساعيد . 4- ذكر لويس موسل فيما نقله عن قبيلة العمرو في بلاد الكرك قبل نحو قرن من الزمان أن العمرو هاجروا من زندع في شمالي اليمن (Arabia petraea , band 3 , p : 70 5- قال الأستاذ علي نصوح الطاهر : (يدَّعي شيوخ العمرو حسب ما توارثوه من روايات أنه كانت لهم خدمة قبل الإسلام في البيت الحرام بمكة وتدعي إحدى فرقهم أنها كانت تشعل الكعبة ليلا فسموا بالمشاعلة) ورغم ضعف هذه الرواية بل شذوذها إلا أنها تفيد أنه كانت للعمرو صلة ببلاد مكة المكرمة (تاريخ القبائل العربية في الأردن , مخطوط, ص 230 و 231) . 6- قال المستشرق الألماني أوبنهايم في ذكر قبيلة السواحرة إحدى قبائل العمرو في فلسطين: (تقول حكايات القبيلة إن السواحرة تركوا الحجاز لأنهم ضاقوا ذرعا بالضرائب العالية التي فرضت عليهم) - (البدو , ج 2 , ص 112). 7- وقال الأستاذان جورج سابا وروكس بن زائد العزيزي: (كان العمرو) (أو بنو عقيلة) من أقوى قبائل الحجاز وكانوا يدفعون لشريف مكة إتاوة سنوية قدرها أربعة رؤوس من الخيل العربية وتخاصم العمرو والشريف إذ أراد أن يرفع الجزية إلى خمسين رأسا من الخيل وألف بعير ) - ( مادبا وضواحيها , ص 145 ). 8- قال الأستاذ محمد يوسف العملة في حديثه عن قبيلة العمرو: (هم أقدم عشائر الكرك وأعرقها نسبا وحسبا وإنهم من المحافظين على الكعبة قبل الإسلام) - (عشيرة آل العملة , ص 27 ). 9- قال المقدم الركن المتقاعد عطا الله احمد عليّان العمرو : (المحفوظ عند شيوخ قبيلة العمرو وكبارهم عن آبائهم وأجدادهم كابرا عن كابر أن هذه القبيلة كانت تقطن بلاد الحجاز في منطقة قريبة من مكة المكرمة وتخضع لحكم أمير مكة المكرّمة و كانت تؤدّي لأمير مكة أربعة أفراس سنويا)- (الناس , أسبوعية أردنية مستقلة , العدد 126 , السنة السادسة , الأحد 19 / 3 / 2006 , ص 10 ). راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي الموضوعالأصلي : نسب قبيلة العمرو // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |