جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الجمعة 23 سبتمبر - 10:31:23 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: اختبار مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط اختبار مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط عن اختبار مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط رقم 1 المدة : 2 ساعتان السَّـند: تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي. لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة. تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية. عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002 الأسئلـــة البنــاء الفكري: 1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص: ( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج). 2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها . 3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ . – البنـاء الفني: 1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله: تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة. تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم . تزايدت هجرة العقول العربية. تعبير مجازي تعبير حقيقي – البناء اللغـوي: 1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها. 2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك. 3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن عناصر صلتها: ( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. ) – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة: << أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>. التعليمة: اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً، تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين و نفسِه موظِّفاً: - أسلوب التعجب. - أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه . - مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه. شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية . معايير ، ومؤشرات التصحيح . البناء الفكريّ: التقدير 1/ عنوان النصّ : هجرة الأدمغة 2/ أسباب هجرة الكفاءات : ـ عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية . ـ ضعف الاهتمام بالبحث العلميّ ، وعدو توفر مراكز له . ـ المشاكل السياسية والاجتماعية . ـ عدم الاستقرار الذي تعاني منه الأقطار العربية . 3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ أ. تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات ... ب. تزايد هجرة العقول العربيّة ... 1 ن 1.5 ن 2.5 ن البـــناء الفنّـــيّ : تعبير مجازيّ تعبير حقيقيّ 1. تؤدي هذه الهجرة إلى إعاقة عملية التقدم 1. ييسر الحصول على بطاقة الإقامة 2. تزايدت هجرة العقول العربية 1.5 ن البناء اللغـــــــويّ : ـ هجرة العقول العربية لقد تزايدت ـ هجرةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ـ صلة الموصول هي : تؤمِّن مستوىً لائقاً للعيش ( جملة فعليّة (فعل مضارع +فاعل مستتر + مفعول به + حال + جار ومجرور) ) ـ ما أبطأ هذه السيّارة ! . 1 ن 1 ن 1 ن 2.5 ن وضعية إدماجية: المعايير المؤشرات التقدير الملاءمة المنتج سردي/ حجاجي. المنتج يصور الصراع النفسي في قالب حواري. المنتج يحتوي على الاستفهام و التعجب. 02.5 الانسجام المنتج ملائم للوضعية . الأفكار مترابطة. المعجم اللغوي الموظف ينسجم مع الوضعية. 02.5 سلامة اللغة بناء الجمل سليم. توظيف قواعد اللغة سليم. علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا. 02 الإبداع و الإتقان أصالة التناول و العرض. 01 الموضوعالأصلي : اختبار مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |