جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
![]() |
| ![]() |
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
![]() | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط ![]()
| ![]() ![]() الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية السنة أولى ج.م آداب الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية السنة أولى ج.م آداب قال حسان بن ثابت: 1- إن الذوائب من فهر وإخوتهم قد بيَّنوا سنَّة للناس تتَّبع 2- يرضى بها (كلُّ) من كانت سريرته تقوى الإله وبالأمر الذي شرعوا 3- قومٌ إذا حاربوا ضرّوا عدوَّهم أو حاولوا (النفع) في أشياعهم نفعوا 4- إن كان في الناس سباقون بعدهم فكل سبق لأدنى سبقهم تبع 5- سجيَّة تلك فيهم غير محدثة إن الخلائق يوما شرها البدع 6- لا يرفع النَّاس ما أوهت أكَّفهم عند الدّفاع ولا يوهون ما رتعوا 7- أعفّة ذكرت في الوحي عفتهم لا يطمعون ولا يزرى لهم طمع 8- ولا يضنّون عن جار بفضلهم ولا يمسّهم من مطمع طبع 9- لا يفرحون إذا نالوا عدوَّهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جزع 10- لا يجهلون وإن حاولت جهلهم في فضل أحلامهم عن ذاك متسع إثراء الرصيد اللغوي: الذوائب: الأشراف- أشياعهم: أتباعهم- سجية: طبيعة- الخلائق: الخصال- أوهت: أضعفت- يضنون: يبخلون- أحلامهم: عقولهم- فهر: قبيلة الشاعر. البناء الفكري (8ن): 1- ماذا بين الذوائب للناس؟ ومن يرضى بما بينوا؟ 2- كيف كان سلوكهم مع أعدائهم وأشياعهم؟ 3- هناك لفظة جمعت صفاتهم، ماهي؟ 4- ما المقصود بالجهل الوارد في النص؟ وماذا يقابله؟ هل هو ميزة أم عيب؟ 5- إلى أي غرض شعري تنتمي الأبيات؟ ما الغاية منه؟ 6- في النص نزعة قبلية، وضحها ثم برر ورودها في شعر صدر الإسلام. البناء اللغوي(6ن): 1- هناك ضمير تكرر في النص، على من يعود، كيف ساهم في بنائه؟ 2- في البيت السادس صورة بيانية حددها وبين غرضها البلاغي. 3- أعرب ما بين قوسين إعرابا تاما. 4- قطع البيت الثاني عروضيا دون تسمية البحر، ثم حدد قافيته وسم رويها. 5- ما النمط الغالب على النص؟ علل. الوضعية الإدماجية(6ن): (فاخر شخص صنع مجده بيده شخصا ورث مجده عن آباءه) المطلوب: تصور أنك الطرف المفاخر، واكتب فقرة لا تفوق ثمانية أسطر موظفا ما يناسب من مفعول لأجله واستعارتين مع اعتماد النمط الحجاجي. الموضوعالأصلي : الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية السنة أولى ج.م آداب // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحرف المتمرد
| |||||||
![]() |
![]() | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري ![]()
| ![]() ![]() الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية السنة أولى ج.م آداب الطوابع ...ديوان الشاعر : نزار قباني الجمل نوعان خبرية وانشائية حكاية أخرى في كتاب العين ليلي طويل من شعر ابن فارس فوائد وفوارق لغوية منهج المورفولوجيا ومنهج النظم: علم اللغة مقدمة للقارئ العربي ضحِكْنا على الماضي البعيدِ، وفي غدٍ قصيدة الشاعر القدير محمد تاج الدين الطيبي عن القائد يوسف بن تاشفين الموضوعالأصلي : الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية السنة أولى ج.م آداب // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ابو سهام المغريبي
| |||||||
![]() |
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |