جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS |
الأحد 10 يناير - 18:28:59 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: المستوى: السنة الأولى ج م ع ت اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية المستوى: السنة الأولى ج م ع ت اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية المستوى: السنة الأولى ج م ع ت اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية قال عبد الله بن رواحة رضي الله عنه بعد غزوة أُحُد: 1- بكَت عيني وحُقَّ لها بُكاها ** وما يُغني البكاءُ ولا العويـلُ 2- عَلى أسَدِ الإله غَداةَ قالوا : ** أ حمزةُ ذاكُم الـرجُل القتِـيـلُ؟ 3- أُصيبَ المسلمون به جميعا ** هناك وقد أُصيبَ به الرسولُ 4- أبا يَعلى ، لكَ الأركان هُدَّتْ** وأنت الماجدُ البَرُّ الـوَصُـولُ 5- عليك سلام ربّك في جنانٍ***مُخَالِطـُها نعيـــــم لا يــــزولُ 6- رسول الله مصطبر كريمٌ**بأمــر الله يَنـــــطِق اذ يقـــولُ 7- ألا من مبلغٌ عني لُؤيّا **فبعد اليوم دائــــلــةٌ تـــَـــدولُ 8- نَسِيتُمْ ضربنا بقُليْبِ بدرٍ**غداة أتاكم المــــوت العجيــلُ 9- غداة ثوى أبو جهلٍ صريعًا***عليه الطيرُ حائمــــةً تجـــولُ 10- وعتبة وابنه خرًّا جميعا ***وشَيْبَةُ عضَّهُ السيفُ الصّقيلُ 11- و مَتْرَكَنا أميّة مُجْلــَعِــبًّا***وفي حَيْزُومِهِ لَـــدْنٌ نبــيــــلُ 12- ألا يا هندُ فأبكي لا تمليّ ***فأنتِ الوالِهُ العَبْرِيَ الهَبُـــولُ 13- ألا يا هِندُ لا تبْدِي شَمَاتًا ***بــحمـــزة انّ عِزَّكُم ذَلِـــيــلٌُ اثراء الرصيد اللغوي: أُصيبَ به:فُجِعَ بِخَبَرِهِ/ أبا يعلى: كُنيةُ حمزة (رض) /لُؤيّا: يقصد كفار قريش/ دائلة: الحرب / قُلَيْب : اسم بِئر ببدر خرًَا :سقطوا قتلى / مُجْلــَعِــبًّا: المصروع على الأرض/ حَيْزُومِهِ: أسفل صدره/ لَـــدْنٌ نبيل: رمح عظيم/ الواله: شديد الحزن / العبري: كثير الدمع /الهبول : الفاقدة أ- البناء الفكري: 1- ما موضوع القصيدة ؟ (2ن) 2- دارت القصيدة حول فكرتين أساسيتين حدّدهما بحصر الأبيات واعطِ عنوانًا مناسبًا لكل فكرة. (2ن) 3- ما دلاله تكرار لفظة( بكاء )في البيت الأول ؟ (1ن) 4- ما دور الأداة (ألا) في البيتين الأخيرين؟ (1ن) 5- استخرج من النص ما يدل على تأثر الشاعر بمعاني وألفاظ القرآن الكريم. (2ن) 6- لِمَ خَصَّ الشاعرُ خطابه في الأخير هِند بذاتها من بين كلّ المشركين. (1ن) ب-البناء اللغوي: 1- أعرب ما تحته خط في القصيدة. (2ن) 2- استخرج من النص أسلوبًا إنشائيًا وبيّن نوعه وصيغته. (1.5ن) 3- استخرج من البيت الثاني كنايةً وبيّن نوعها. (1ن) 4- وردت صورةٌ بيانية في البيت العاشر استخرجها وبين نوعها مع الشرح. (1.5ن) الوضعية الإدماجية: (5ن) كان الشعر ديوان العرب وأساس قوتهم التي بها يعتزّون و يفتخرون على الأمم الأخرى فلما نزل القران الكريم ببيانه المعجز , فقد الشعر سحره وسطوته على النفوس . انطلاقا من هذا القول .أكتب موضوعا تتحدث فيه عن الأسباب الموضوعية التي أدت الى تراجع الشعر في صدر الإسلام مبينا الموقف الحقيقي للإسلام من الشعر موظّفا أضرب الجملة الخبرية والمفعول لأجله والأدلة والبراهين . الموضوعالأصلي : المستوى: السنة الأولى ج م ع ت اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحرف المتمرد
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |