الجمعة 8 يناير - 18:52:47 | المشاركة رقم: |
مشرف
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2183 | تاريخ التسجيل : 20/10/2010 |
|
| موضوع: مذكرة في التعبير الكتابي حول الوصف للسنة الرابعة متوسط مذكرة في التعبير الكتابي حول الوصف للسنة الرابعة متوسط مذكرة في التعبير الكتابي حول الوصف للسنة الرابعة متوسط - اقتباس :
رقم الدرس | الوحدة : 06 | النشاط | الموضوع | المستوى | 15 | شخصيات موهوبة | 3- تعبير كتابي | الوصف | س 4 م |
الهدف التعلمي: القدرة على إدراك مفهوم الوصف وبعض تقنياته وأساليبه . السند التربوي :نص : لوحة الجورديكا ص 60 من الكتاب . وضعيات التعلم | أنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقويمه . ¨ تقديم الدرس: ماهي أنماط النصوص؟ ماوظيفة الوصف؟ متى نستعمله؟ | الهدف الوسيطي | ¤يدرك التلميذ أن الوصف نمط من أنماط كتابة النصوص . | بناء التعلم | ¨ عرض الأمثلة: نص بعنوان : لوحة الجورديكا ص 60 من الكتاب . ¨ قراءة الأمثلة :يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. ¨ التحليل والاستنتاج: عم تعبر هذه اللوحة ؟ مم استلهم بيكاسو موضوعها ؟ ما التقنية التي استعملها الكاتب في تقديم اللوحة لنا ؟ ماالعبارات التي استعملها الكاتب في وصفه ؟ أين نستخدم الوصف ؟ اذكروا بعض خصائصه . تعريف الوصف :? الوصف هو فن من فنون الاتصال اللغوي يستعمل لتصوير الأحداث والتعريف بالشخصيات والتعبير عن المشاعر والمواقف بكلمات معبرة من خلال الوصف الداخلي أو الخارجي أو كليهما. بعض خصائص الوصف :? 1- الأمانة في نقل صورة حقيقية عن الشخص . 2- الدقة في التصوير . 3- استعمال النعوت والأفعال الماضية بكثرة والمضارع الدال على الحال . عند وصف شخصية :? بالنسبة للوصف الخارجي (وصف المظهر): 1- التركيز على أهم ما يميزها عن غيرها وما يلفت النظر من محاسن أو عيوب تساعدنا على رسم معالم الشخصية . 2- الانطلاق من العام إلى الخاص كوصف الوجه ثم أجزائه أو العكس.
3- استعمال بعض عناصر الوصف المحسوسة التي نحتاج إليها في وصف الشخصية ونختار منها ما يلائم من الأشكال والألوان والأصوات والروائح . بالنسبة للوصف الداخلي (وصف المخبر): 1- إبراز مكونات الشخصية المتمثلة في المزاج والطباع والأخلاق والتعامل مع الناس والعواطف . 2- الإشارة إلى المستوى الاجتماعي والثقافي والبيئة التي نشأت فيها الشخصية. أساليب تقديم الشخصية :? الوصف المباشر, الحوار, الوصف بالمقارنة , الوصف بذكر الأحداث . | تقويم بنائي | e ما هو الوصف ؟ ماهي مجالات استخدامه ؟ ماهما نوعا الوصف ؟ ماذانراعي عند الوصف الداخلي ؟ والوصف الخارجي؟ بم تتميز لغة الوصف؟ | الهدف الوسيطي | ¤يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | المرحلة الختامية | ¨ تكليف التلاميذ بتوظيف الوصف في وضعيات مختلفة . | تقويم ختامي | e ينجز التطبيق 1ص 61 . | الهدف الوسيطي | ¤ يتحكم التلميذ في تقنيات الوصف . | المطلوب | إنجاز التمرين 2 ص 61 . e | المشروع | ¨ تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات . |
|
| |